;

تحذير خليجي.. لا تضع معجون الأسنان وزيت الزيتون على الحروق

  • تاريخ النشر: السبت، 10 سبتمبر 2022
تحذير خليجي.. لا تضع معجون الأسنان وزيت الزيتون على الحروق

يميل كثيرون إلى وضع قليل من معجون الأسنان على الحروق الخفيفة التي قد يصاب بها أي شخص عرضيا خلال اليوم، بينما يعمد آخرون لدهن زيت الزيتون أو الزبدة، لكن تلك الممارسات يبدو أنها تضر ولا تنفع، وفقا لما نشره مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وحذر المجلس، عبر حسابه بـ"تويتر"، من استخدام معجون الأسنان على الحروق من الدرجة الأولى التي قد تتعرض لها في المنزل؛ سعيًا لتقليل الألم وتخفيف الآثار.

وأضاف أن المعجون يحتوي على مواد كيميائية تُسبب التهاب الحروق، وإن أعطت شعورًا بالبرودة في بداية الأمر.

وشدد المجلس على ضرورة الابتعاد عن وضع زيت الزيتون والزبدة أيضًا على الحروق؛ لما تسببه هذه المواد من احتباس الحرارة داخل الحروق.

ونوه "الصحة الخليجي" لتجنب أية مضاعفات خطرة، بأنه لا بد من اتباع عدة خطوات: منها وضع المنطقة المحروقة تحت ماء فاتر لمدة ما بين 10 إلى 20 دقيقة، إضافة إلى استخدام الكريمات والمراهم الخاصة بمعالجة الحروق، وفي حال كان الألم شديدًا يمكنك تناول مسكنات الألم، وطلب المساعدة أو الاستشارة الطبية في حال استمر الألم.

تعريف الحرق

هو تلف في الأنسجة ناتج عن تعرض الجلد إلى الحرق بالنار أو التعرض بشكل مطول لأشعة الشمس أو أي إشعاع آخر، بالإضافة إلى ملامسة الأسطح الحارقة، أو المواد الكيميائية.

ماذا تفعل عند إصابتك أو شاهدت أحدا مصابا بحرق؟

بحسب ما هو منشور على الموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية، هناك إجراءات يجب أن تفعلها، في تلك الحالة، وإجراءات لا يجب أن تفعلها.

أما عن الأولى (افعل) فجاءت على النحو التالي:

تبريد الحرق للمساعدة في تهدئة الألم وذلك بوضع المنطقة المحترقة تحت الماء الجاري من الصنبور والمعتدل البرودة لمدة 10 إلى 15 دقيقة لتخفف الألم.

إزالة الاكسسوارات (مثل: خواتم أو ساعات أو أحزمة ) إن وجدت أو إزالة أحذية أو أي ملابس برفق وبسرعة ، قبل أن تتضخم المنطقة.

تغطية منطقة الحرق باستخدام ضمادة رطبة أو قطعة قماش نظيفة باردة، لتقليل خطر العدوى.

أخذ مسكن الألم إذا لزم الأمر وذلك لتخفيف الألم.

اطلب المساعدة فورًا إذا كانت الحروق شديدة وتمتد لمساحات واسعة، أو إذا لاحظت علامات العدوى مثل زيادة الألم واحمرار وتورم.

وبالنسبة للإجراءات الثانية (لا تفعل)، فجاءت على النحو التالي:

لا تحاول لمس الفقاعات الناتجة من الحرق.

لا تضع أي مراهم أو استخدام الزبدة أو معجون الأسنان وغيرها من العلاجات على الحرق.

لا تستخدم​ الثلج مباشرة على المنطقة المصابة بالحروق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه