;

اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان: حافظ على صحة فمك

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مارس 2021
اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان: حافظ على صحة فمك

يتم الاحتفال باليوم العالمي لصحة الفم والأسنان سنويًا في 20 مارس وتطلق حملة لمدة عام مخصصة لزيادة الوعي العالمي بالقضايا المتعلقة بصحة الفم وأهمية نظافة الفم حتى تتمكن الحكومات والجمعيات الصحية وعامة الناس من العمل معًا لتحقيق أفواه أكثر صحة وحياة أسعد. 

اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان

90٪ من سكان العالم يعانون من أمراض الفم في حياتهم وكثير منها يمكن تجنبها، ينظم اليوم العالمي لصحة الفم الذي ينظمه الاتحاد العالمي لطب الأسنان FDI حملات من قبل جمعيات طب الأسنان الوطنية من جميع أنحاء العالم مع أنشطة في أكثر من 130 دولة للتوعية بأهمية نظافة الأسنان.

وتم إطلاق اليوم العالمي لصحة الفم في 20 مارس 2013 من قبل الاتحاد العالمي لطب الأسنان FDI ويصادف اليوم أيضًا إطلاق حملة لمدة عام للتوعية بصحة الفم والوقاية من أمراض الفم.

ومنذ عام 2013 ، تميزت هذه الحملات بموضوع محدد وتحتفل الأنشطة في جميع أنحاء العالم بـ "ابتسامة من أجل الحياة" في اليوم العالمي لصحة الفم ، 20 مارس

الحفاظ على الأسنان

يتطلب الحصول على أسنان صحية رعاية مدى الحياة حتى لو قيل لك أن لديك أسنانًا لطيفة فمن الأهمية بمكان أن تتخذ الخطوات الصحيحة يوميًا للعناية بها ومنع المشاكل ويتضمن ذلك الحصول على منتجات العناية بالفم المناسبة بالإضافة إلى مراعاة عاداتك اليومية.

1. لا تنام بدون تفريش أسنانك

ليس سرا أن التوصية العامة هي تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل ومع ذلك يستمر الكثير منا في إهمال تنظيف أسناننا بالليل لكن التنظيف قبل النوم يخلصك من الجراثيم واللويحات التي تتراكم طوال اليوم.

2. استخدام الفرشاة بشكل صحيح

طريقة تنظيف أسنانك بنفس القدر من الأهمية في الواقع القيام بعمل سيئ في تنظيف أسنانك يكاد يكون سيئًا مثل عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة على الإطلاق.

خذ وقتك في تحريك فرشاة الأسنان بحركات دائرية لطيفة لإزالة البلاك ويمكن أن تتصلب اللويحات غير المزالة ، مما يؤدي إلى تراكم القلح والتهاب اللثة (مرض اللثة المبكر).

3. لا تهمل لسانك

يمكن أن يتراكم البلاك أيضًا على لسانك ولا يمكن أن يؤدي هذا إلى رائحة الفم الكريهة فحسب بل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى تتعلق بصحة الفم. نظف لسانك برفق في كل مرة تغسل فيها أسنانك.

4. استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد

عندما يتعلق الأمر بمعجون الأسنان هناك عناصر أكثر أهمية للبحث عنها من قوة التبييض والنكهات. بغض النظر عن الإصدار الذي تختاره ، تأكد من احتوائه على الفلورايد.

بينما يخضع الفلوريد للفحص من قبل أولئك القلقين بشأن كيفية تأثيره على مجالات أخرى من الصحة تظل هذه المادة الدعامة الأساسية في صحة الفم.

وهذا لأن الفلورايد هو وسيلة دفاع رائدة ضد تسوس الأسنان. إنه يعمل عن طريق محاربة الجراثيم التي يمكن أن تؤدي إلى التسوس ، فضلاً عن توفير حاجز وقائي لأسنانك.

5. تعامل مع الخيط بأهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة

كثير من الذين يستخدمون الفرشاة بانتظام يهملون الخيط. يقول جوناثان شوارتز ، DDS: "لا يقتصر استخدام الخيط على الحصول على تلك القطع الصغيرة من الطعام الصيني أو البروكلي التي قد تكون عالقة بين أسنانك".

تابع: "إنها حقًا طريقة لتحفيز اللثة وتقليل البلاك والمساعدة في تقليل الالتهاب في المنطقة وعادة ما يكون استخدام الخيط مرة واحدة يوميًا كافياً لجني هذه الفوائد".

6. لا تدع صعوبات تنظيف الأسنان بالخيط تمنعك

قد يكون تنظيف الأسنان بالخيط أمرًا صعبًا خاصة للأطفال الصغار وكبار السن المصابين بالتهاب المفاصل ولكن بدلًا من الاستسلام  ابحث عن الأدوات التي يمكن أن تساعدك في تنظيف أسنانك بالخيط.

ويمكن لخيط تنظيف الأسنان الجاهز للاستخدام من الصيدلية أن يحدث فرقًا.

7. ضع في اعتبارك غسول الفم

تجعل الإعلانات غسول الفم ضروريًا لصحة الفم الجيدة ولكن يتجاهلها كثير من الناس لأنهم لا يعرفون كيف يعمل، يقول شوارتز إن "غسول الفم يساعد من خلال ثلاث طرق: فهو يقلل من كمية الحمض في الفم وينظف المناطق التي يصعب تنظيفها بالفرشاة داخل وحول اللثة ، ويعيد تمعدن الأسنان".

ويشرح قائلاً: "تعتبر غسولات الفم مفيدة كأداة مساعدة للمساعدة في تحقيق التوازن بين الأشياء، أعتقد أنه في الأطفال وكبار السن ، حيث قد لا تكون القدرة على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أمرًا مثاليًا يكون غسول الفم مفيدًا بشكل خاص."

اسأل طبيب أسنانك عن توصيات محددة لغسول الفم. بعض العلامات التجارية هي الأفضل للأطفال وذوي الأسنان الحساسة. غسول الفم متاح أيضًا بوصفة طبية.

8. اشرب المزيد من الماء

لا يزال الماء هو أفضل مشروب لصحتك العامة بما في ذلك صحة الفم أيضًا، كقاعدة عامة يوصي أطباء الأسنان بشرب الماء بعد كل وجبة. يمكن أن يساعد ذلك في التخلص من بعض الآثار السلبية للأطعمة والمشروبات اللزجة والحمضية بين الفرشاة.

9. تناول الخضار والفواكه المقرمشة

الأطعمة الجاهزة للأكل مريحة ولكن ربما ليس كثيرًا عندما يتعلق الأمر بأسنانك ولا يحتوي تناول المنتجات الطازجة والمقرمشة على المزيد من الألياف الصحية فحسب بل إنه أيضًا الخيار الأفضل لأسنانك.

ويقول شوارتز، طبيب أسنان: "أقول للآباء أن يجعلوا أطفالهم يتناولون الأطعمة التي يصعب تناولها ويمضغونها في سن أصغر لذا حاول أن تتجنب الأشياء المعالجة بشكل مفرط وتوقف عن تقطيع الأشياء إلى قطع صغيرة ، واجعل تلك الفكوك تعمل!"

10. الحد من الأطعمة السكرية والحمضية

في النهاية ، يتحول السكر إلى حمض في الفم، مما قد يؤدي إلى تآكل مينا أسنانك هذه الأحماض هي التي تؤدي إلى تسوس الأسنان ويمكن للفواكه الحمضية والشاي والقهوة أيضًا أن تتلف مينا الأسنان.

بينما لا يتعين عليك بالضرورة تجنب مثل هذه الأطعمة تمامًا ، لا يضر أن تكون يقظًا وتنوع بين طعامك.

11. راجع طبيب أسنانك مرتين في السنة على الأقل

عاداتك اليومية ضرورية لصحة فمك بشكل عام. ومع ذلك، حتى أكثر من يعملون بالفرشاة وخيط الأسنان يحتاجون إلى زيارة طبيب الأسنان بانتظام.

على الأقل ، يجب أن ترى طبيب أسنانك للتنظيف والفحوصات مرتين في السنة. لا يستطيع طبيب الأسنان إزالة الجير والبحث عن التجاويف فحسب بل سيكون قادرًا أيضًا على تحديد المشكلات المحتملة وتقديم حلول العلاج.

تقوم بعض شركات تأمين الأسنان بتغطية المزيد من فحوصات الأسنان المتكررة إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك فاستغل ذلك، يعد القيام بذلك مفيدًا بشكل خاص إذا كان لديك تاريخ من مشاكل الأسنان ، مثل التهاب اللثة أو تسوس الأسنان المتكرر.

نصائح للمحافظة على الأسنان

1. تناول علكة خالية من السكر

أظهرت التجارب السريرية أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات يساعد في إعادة تمعدن المينا وتم إجراء أبحاث مكثفة على الصمغ المحتوي على إكسيليتول لقدرته على تحفيز تدفق اللعاب ، ورفع درجة الحموضة في البلاك ، وتقليل S. mutans  ولكن هناك حاجة لدراسات طويلة الأمد.

وثبت أن العلكة الخالية من السكر التي تحتوي على مركب يسمى الكازين فوسفوببتيد - فوسفات الكالسيوم غير المتبلور (CPP-ACP) تقلل من بكتيريا S. mutans حتى أكثر من العلكة المحتوية على إكسيليتول ويمكنك إيجاد هذا النوع من العلكة في المتاجر.

2. تناول فيتامين د

فيتامين د مهم للمساعدة على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الطعام الذي تتناوله. تظهر الدراسات وجود علاقة عكسية بين تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) والكالسيوم ، مثل الزبادي ، والتجاويف عند الأطفال الصغار.

ويمكنك الحصول على فيتامين د من منتجات الألبان ، مثل الحليب والزبادي. يمكنك أيضًا الحصول على فيتامين د من الشمس وتحدت الأبحاث الحديثة كيف يمكن لفيتامين د أن يؤثر على صحة الأسنان.

3. الفرشاة باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد

يلعب الفلوريد دورًا مهمًا في منع تسوس الأسنان وإعادة تمعدن المينا وبحث مكثف تم إجراءه من مصدر موثوق لإثبات أن تنظيف أسنانك بانتظام بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد يمنع تسوس الأسنان.

تم إجراء معظم الدراسات إما على الأطفال أو المراهقين ، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث في البالغين وكبار السن.

4. امتنع عن الأطعمة السكرية

هذا هو العلاج الذي لا يحب أحد سماعه - توقف عن تناول الكثير من السكر، تقول منظمة الصحة العالمية إن تناول السكر هو أهم عامل خطر لتسوس الأسنان. يوصون بتقليل تناول السكر إلى أقل من 10 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم.

إذا كنت ستأكل السكر فحاول ألا تتناول الأطعمة السكرية طوال اليوم وبمجرد زوال السكر يكون للمينا فرصة لإعادة التمعدن ولكن إذا كنت تتناول السكر باستمرار فلن تحصل أسنانك على فرصة لإعادة التمعدن.

5. سحب الزيت من الطعام

يُعد سحب الزيت ممارسة قديمة تتضمن تحريك الزيت ، مثل السمسم أو جوز الهند ، في فمك لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم بصقه.

الادعاءات القائلة بأن الزيت "يزيل السموم" من الجسم لا تدعمه الأدلة ولكن تجربة سريرية صغيرة ثلاثية التعمية خاضعة للتحكم الوهمي. أظهرت أن سحب الزيت واستبداله بزيت السمسم يقلل من البلاك والتهاب اللثة وعدد البكتيريا في الفم بنفس فعالية غسول الفم الكلورهيكسيدين هناك حاجة لدراسات أكبر لتأكيد هذه التأثيرات.

6. جذور عرق السوس

يمكن لمستخلصات نبات عرق السوس الصيني (Glycyrrhiza uralensis) أن تقاوم البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان وفقًا لدراسة واحدة على الأقل.

قام أحد الباحثين بنقل هذا إلى المستوى التالي وصنع مصاصة عرق السوس للمساعدة في مكافحة تسوس الأسنان وأظهرت الدراسات التجريبية باستخدام مستخلص عرق السوس في مصاصة أنها فعالة في الحد بشكل كبير من S. mutans في الفم ومنع تسوس الأسنان. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه