;

من ماذا يصنع الورق؟..معلومات مفيدة عن أكثر الأشياء استخداما

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 سبتمبر 2021
من ماذا يصنع الورق؟..معلومات مفيدة عن أكثر الأشياء استخداما

من منا لا يستخدم الورق كل يوم في حياته، سواء الدراسة، العمل وفي المنزل، فهو من العناصر الأساسية في حياتنا، حتى وان غلبت التكنولوجيا في الكثير من الأوقات، ولكن هل تعلم من ماذا يصنع الورق؟ العديد من العمليات التي تتم وعبر مختلف السنين اختلفت صناعة الورقة.

تاريخ صناعة الورق

بدأت صناعة الورق منذ العصور القديمة، حيث تم اختراع الورق في الصين على يد الصيني تساي لون، وقد كانت الورقة الأولى مصنوعة من ألياف نباتية متآكلة، اخترعت أول آلة لصنع الورق على يد لويس روبرت، والتي سهلت عملية صنع الورق.

من ماذا يصنع الورق

على مر القرون، تم تصنيع الورق من مجموعة متنوعة من المواد لب الخشب والأرز ونباتات الماء والقطن وحتى الملابس القديمة، ولكن بغض النظر عن ما تستخدمه لصنع الورق -فأنت بحاجة إلى ألياف.

 تأتي الألياف الورقية اليوم بشكل أساسي من ثلاثة مصادر المنتجات الثانوية من عملية نشر الخشب، وسجلات الخشب اللبني، والمنتجات الورقية المعاد تدويرها، ولكن معظم الورق الذي نستخدمه كل يوم عبارة عن مزيج من الألياف الجديدة والمعاد تدويرها.

مراحل صنع الورق

تختلف صناعة الورق أحياناً من دولة لأخري، فيُصنع الكثير من الورق المنتج في ولاية أيداهو من النفايات،أجزاء الأشجار، من قطع الأشجار وعمليات المناشر التي لا يمكن تحويلها إلى خشب.

بعد الحصاد، يتم قطع الأشجار إلى جذوع الأشجار ونقلها إلى المصنع في الطاحونة، يتم إزالة اللحاء من كل جذع يتم قطع السجل إلى ألواح بأحجام مختلفة.

ثم يتم تحويل الخشب المتبقي إلى رقائق خشبية بحجم رقائق الذرة تقريبًا ثم يتم وضع رقائق الخشب في عملية أخري حيث يتم تكسيرها بالبخار والمواد الكيميائية إلى بودنغ قاتم من ألياف السليلوز ومكونات خشبية أخرى

في عملية أخرى، تتم إزالة المواد الكيميائية وغيرها من المواد حيث يتم تنظيف ألياف السليلوز وفحصها عدة مرات لتجهيزها لتتحول إلى ورق.

 يستخدم بعض صانعي الورق عملية فصل الألياف الميكانيكية بدلاً من ذلك، حيث تُضرب رقائق الخشب حرفيًا إلى عجينة.

 صنع الورق

يتم تغذية عجينة الورق في آلة تصنيع الورق، حيث تقوم مضخة برش طبقة رقيقة من لب الورق السائل على شاشة سلكية متحركة.

عندما يتم نقل اللب على طول الشاشة، تتم إزالة الماء الموجود فيه، وتترابط ألياف السليلوز معًا، مكونة الورق.

بينما لا يزال الورق رطبًا، يتم تغذيته من خلال سلسلة من الأسطوانات الساخنة التي تضغط عليها وتجففها، ويتم لف الورق بعد ذلك إلى لفات ضخمة، ويتم تقطيعه إلى أحجام مختلفة ، وتحويله إلى منتجات ورقية.

تدوير الورق

تساعد إعادة تدوير الورق في التأكد من أننا نحقق أقصى استفادة من كل شجرة نستخدمها، وفي كل مرة يتم فيها إعادة تدوير الورق، تصبح ألياف السليلوز أقصر، حتى لا تتماسك الورقة معًا في النهاية

ليس هذا كل شيء، بل يجب معرفة أن الورق لا يمكن إعادة تدويره مرات عدة، إذ إن الألياف الصغيرة تلتصق ببعضها البعض فتصبح صغيرة جداً.

 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه