;

تقديم البسكويت للأطفال: هل هو مفيد أم ضار؟

  • تاريخ النشر: السبت، 29 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 29 مايو 2023
تقديم البسكويت للأطفال: هل هو مفيد أم ضار؟

تحرص العديد من الأمهات على تقديم البسكويت لأطفالها منذ الصغر، ولكن ماهو الوقت المناسب لتقديمه للطفل وأي الأنواع أفضل؟

طعم البسكويت لذيذ، بالطبع، وفي الوقت الحاضر، ستجد البسكويت من مختلف النكهات والألوان والقوام وإنه  يعد وجبة خفيفة ممتازة لوقت الشاي أو ببساطة عندما تشعر بالجوع قليلاً

ولكن من المؤكد أن البسكويت ليس بديلاً صحيًا عن الطعام الصحي الفعلي عندما يتعلق الأمر بإطعام طفلك، البسكويت ليس جيدًا حقًا للأطفال وخلال السطور القادمة سنوضح ماهي الأسباب التي تجعلك تتجنب إعطاء البسكويت المشترى من المتجر للأطفال.

البسكويت و الأطفال

على الرغم من أن البسكويت لذيذ ، إلا أنه لا يوفر أي تغذية للرضع والأطفال، فالمكونات المستخدمة في صنع البسكويت غير صحية على الإطلاق، وبالتالي، يجب تجنب إعطاء البسكويت لطفلك  

المكون الرئيسي لجميع أنواع البسكويت هو دقيق القمح المكرر ومن المعروف إن دقيق القمح المكرر لا يوفر أي تغذية، وفي الواقع، يستغرق هضمه وقتًا طويلاً، مما يؤدي إلى إرهاق الجهاز الهضمي حتى عند البالغين.

لا يوجد لدى الأطفال جهاز هضمي وأمعاء متطورة، وبالتالي قد تستغرق الأمعاء والجهاز الهضمي وقتًا أطول لهضمه يجب تجنب إعطاء البسكويت المصنوع من الدقيق المكرر لطفلك.

الدهون المتحولة هي نوع معين من الدهون التي تستخدم في الأطعمة المصنعة للحفاظ على شكلها ونكهتها واتساقها.

ومع ذلك  فهي لا تفتقر تمامًا إلى العناصر الغذائية فحسب، بل يمكن أن تسبب أيضًا مشكلات صحية خطيرة، و يمكن أن تسبب خللًا في مستويات الكوليسترول الجيد والسيئ في الجسم، من المعروف أن الدهون المتحولة تسبب مشاكل في الرؤية، واضطرابات عصبية، وحالات حساسية، مرض السكري، والسمنة.

تناول الأطفال للبسكويت

تشير العديد من ماركات البسكويت إلى عدم وجود دهون متحولة في منتجاتها، ولكن هذا غالبًا ما يكون مضللًا نظرًا لوجود كمية صغيرة دائمًا تقريبًا، حتى هذا يمكن أن يكون مشكلة لطفلك.

كما ذكرنا سابقاً، فإن البسكويت الذي يتم شراؤه من المتجر لا يوفر أي تغذية للطفل، وهو يحتوي بشكل أساسي على دقيق القمح المكرر والدهون غير الصحية والصوديوم والبوتاسيوم ومجموعة من المواد الاصطناعية الضارة.

قد يشبع البسكويت جوع طفلك ولكنه لن يقدم أي تغذية لطفلك، ينطبق هذا أيضًا على الأطعمة الأخرى مثل الحلويات والشوكولاتة والكعك والمشروبات الغازية وما إلى ذلك.

تُعرف هذه العناصر بالأطعمة الخالية من السعرات الحرارية ، لأنها توفر الطاقة لوظائف الجسم الأساسية ولكن لا شيء آخر. لذا تأكد من عدم إعطاء مثل هذه الأطعمة لطفلك.

تحتوي المواد الغذائية المصنعة على مواد مضافة يمكن أن تكون ضارة جدًا للأطفال، نظرًا لأن البسكويت يحتوي على مواد يمكن أن تفسد، فإنه يتطلب مواد حافظة   تم ربط هذه المواد الكيميائية بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

 يتطلب البسكويت أيضًا عوامل تخمير أثناء عملية الخبز مثل صودا الخبز ، والتي يمكن أن تسبب مشاكل في المعدة مثل ارتجاع الحمض عند الرضع والأطفال الصغار.

 يحتوي البسكويت أيضًا على عوامل منكهة يتم استخدامه دائمًا تقريبًا في البسكويت حيث أن النكهات الطبيعية غير ممكنة، لذلك من الأفضل عدم إعطاء البسكويت الذي يشتريه من المتجر لطفلك.

 أضرار البسكويت على الأطفال

لا يحتوي البسكويت على ألياف غذائية أو نخالة تقريبًا، يمكن أن يسبب هذا إمساكًا شديدًا لطفلك ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الشقوق الشرجية والقيء والدم البرازي وما إلى ذلك.

تحتوي الأطعمة المصنعة مثل البسكويت  على كميات كبيرة من السكر المكرر فيها، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالسكر إلى إدمان خفيف مثل اندفاع السكر، مما يجعل طفلك يتوق إلى البسكويت حتى على حساب الوجبة الصحية.

يحتوي البسكويت على مواد مسببة للحساسية مثل الغلوتين وليسيثين الصوياهذه يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي لدى طفلك، قد تكون ردود الفعل بسيطة مثل الطفح الجلدي أو خطيرة مثل صعوبة التنفس بسبب التهاب الرئة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه