;

إنفلونسر تونسية توثق رحلتها غير الشرعية إلى إيطاليا

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 18 فبراير 2022
إنفلونسر تونسية توثق رحلتها غير الشرعية إلى إيطاليا

في موقف أشعل الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، نشرت "إنفلونسر" تونسية صورا لها على "إنستغرام" أثناء عبورها البحر المتوسط على متن قارب صغير باتجاه السواحل الإيطالية. وتظهر الشابة بلقطات تبدو فيها وكأنها عارضة أزياء، في مشهد يتناقض تماما مع واقع الهجرة وحوادث الغرق المأساوية التي تودي بحياة المهاجرين.

مقطع فيديو على متن قارب خشبي وسط البحر

أضحت المؤثرة التونسية شيماء بن محمود، حديث مواقع التواصل الاجتماعي بعدما أثارت بلبلة وغضبا واسعا في الأوساط التونسية إثر توثيقها رحلة هجرتها غير الشرعية بمقطع فيديو على متن قارب خشبي وسط البحر. فقد ظهرت الشابة البالغة من العمر 21 عاماً، ما حدث معها حينها، حيث خضعت للحجر الصحي مدة أسبوعين بسبب كورونا، في مركز احتجاز في إيطاليا.

ونشرت الشابة التي يتابعها أكثر من 300 ألف شخص، مقطع فيديو وهي لا تزال في البحر بينما تتمايل على أنغام أغنية تونسية شعبية موضوعها "الحرقة"، أو العبور غير القانوني إلى أوروبا. ويظهر من حولها، عشرات الشباب الذين يرتدون ملابس شتوية ويبدون أكثر هدوءا، ما يضفي مصداقية على قصة الفتاة التي تقول إنها تبلغ من العمر 18 عاما.

رأت الموت بأم عينيها

وأوضحت المؤثرة شيماء  أنها دفعت 4500 دينار، أي ما يقارب 1560 دولاراً، للحصول على مكان في القارب مع 23 آخرين.

وكشفت أنها رأت الموت بأم عينيها، مؤكدة أن فعلتها ليست سهلة على الإطلاق.

كذلك تابعت أن البحر كان هائجا إلى درجة أن الجميع لم يصدقوا خبر وصولهم إلى إيطاليا، نافية تشجيعها لأي أحد لفعل ما أقدمت عليه. ويذكر أن ما قامت به أحدث جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتهمها البعض بأنها تشجع على عملية الهجرة غير النظامية المحفوفة بالمخاطر، ما يعني أنها تهدد حياة مئات الشباب بالخطر. كما اتهمها آخرون بإيذاء الناس عبر توثيق مرحلة الوصول إلى إيطاليا.

الجميع يوثقون هجرتهم غير الشرعية، وأنا فعلت هذا أيضاً

في مواجهة هذه الموجة من ردود الفعل الغير المتوقعة، نشرت الشابة تسجيلا جديدا تشرح فيه أنها تأثرت سلبا بتلك التعليقات، ولديها أسباب وجيهة لمغادرة تونس تاركة وراءها والدتها ، وأكدت الشابة التونسية أنها "ليست أول شخص يهاجر، بطريقة غير شرعية، ولا آخر شخص سيقوم بذلك". وأضافت "الجميع يوثّقون هجرتهم غير الشرعية، وأنا فعلت ذلك أيضا".

طريق الهجرة عبر وسط البحر الأبيض المتوسط يعد الأكثر فتكا على مستوى العالم

ليست هذه هي المرة الأولى التي تنتشر فيها صورا بعيدة عن واقع رحلات الهجرة التي تنتهي أحيانا بحوادث مأساوية، إذ نشر بعض الشباب صغار السن سابقا صورا لهم في سراويل قصيرة وأحيانا مع قطتهم أو كلبهم في لقطات تجعل البعض يشكك في مصداقية الحدث ويدل على عدم إدراك الشباب مخاطر العبور، حيث أن طريق الهجرة عبر وسط البحر الأبيض المتوسط يعد الأكثر فتكا على مستوى العالم، بسبب طول مدة الرحلة التي قد تستغرق أياما، فضلا عن أنماط التهريب الخطرة، إضافة إلى الفجوات في قدرات البحث والإنقاذ. منذ العام 2014، سجل أكثر من 17 ألف حالة وفاة واختفاء في وسط البحر المتوسط، بحسب برنامج المفقودين التابع لمنظمة الهجرة الدولية. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه