;

مطالبة فنان تونسي بتثبيت موعد رمضان في الشتاء تضعه في ورطة

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022
مطالبة فنان تونسي بتثبيت موعد رمضان في الشتاء تضعه في ورطة

اقترح الممثل والمخرج المسرحي التونسي، محمد السياري، تثبيت موعد شهر رمضان في كل عام، ليوافق ميلاديًا شهر ديسمبر، وذلك لتسهيل صيام على المسلمين.

وأثار اقتراح «السياري» جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، في عددٍ من البلدان العربية، الذي تداول روادها تصريحاته بشيءٍ من السخرية.

وقال «السياري»، خلال لقاء مع إذاعة «شمس أف أم» التونيسية، الخميس الماضي، إن رمضان «يجب أن يكون شهرًا ثابتًا في ديسمبر من كل سنة، لأن الصيام في أشهر الصيف مرهق».

وأضاف «السياري»، أن تثبيت رمضان في أشهر الشتاء سيشجع الناس على الصيام، بحسب قوله، مستدلًا على صحة ادعاءه، بأن «الدين يسر وليس عسرًا».

وتابع الممثل التونسي: «مش الدين رحمة؟ ليه نصوم في الحر وفي ظهيرة حارة تنقب رأس الديناصور».

ودعا «السياري» الفقهاء إلى إصدار فتوى بتثبيت شهر رمضان، من باب الرفق بالمسلمين، وتسائل عن السبب الذي يحول دون اتفاق رجال الدين على أن يكون شهر رمضان ثابتًا في شهر شمسي، رغم أن التقويم الهجري مرتبط بالأشهر القمرية.

وأحدثت تلك التصريحات التي اقترح فيها «السياري»، تثبيت موعد شهر رمضان ليكون في ديسمبر من كل عام، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الثلاث أيام الماضية، إذ انتقد معظم مستخدميها تلك التصريحات بشدة، مطالبينه بسحبها والاعتذار عن ما قاله.

وكان من بين تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي التي انتقدت تصريحات «السياري»، ما كتبه حساب على موقع «تويتر»، يحمل اسم «أمينة حميصي»، والذي علق قائلًا: «ساعات فنان يكون ربي مبقي عليه الستر، ساكت على روحه، يمثل ولا يغني ولا يلحن ولا يشطح، يقوم يعطي رأي في موضوع يجيب له كان البلاء ودعاء الشر، أنا محمد السياري كان يعجبني و نحترمه فإذا به عرى عن جهله».

مطالبة فنان تونسي بتثبيت موعد رمضان في الشتاء تضعه في ورطة

فيما كتب حساب آخر على الموقع ذاته يحمل اسم «فهد البطي»، قائلًا: «الممثل التونسي محمد السياري يطالب بتثبيت رمضان في أيام الشتاء حتى يقدر الناس أن يصوموا، هكذا يعتقد البعض أن الدين لعبة في أيديهم، الجهل مصيبة، أخشى أن يظهر بعض مدعي العلم ليفتوا برأيه!».

مطالبة فنان تونسي بتثبيت موعد رمضان في الشتاء تضعه في ورطة

وعلى الرغم من حملة الانتقادات اللاذعة التي نالت الفنان التونسي محمد السياري، عقب تصريحاته المثيرة للجدل عن تغيير موعد رمضان، غير أنه رفض الاعتذار عنها أو سحبها.

وظهر «السياري» من جديد عقب الأزمة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «رمضان شو»، وأكد أنه من حقه التعبير عن رأيه ورفض الاعتذار عما قاله.

وتطرق للحديث عن تصريحاته السابقة، من جديد، موضحًا: «العوامل المناخية تؤثّر على عديد النّاس، وهو ما يدفعهم إلى الإفطار في شهر رمضان»، مضيفا «الناس الكلّ تفرح لو شهر رمضان، يكون في شهر أكتوبر مثلا».

فيما دافع بعض رواد موقع التواصل الاجتماعي عن حق «السياري»، في إبداء رأيه والتعبير عن أفكاره، رافضين حملة «الاستهزاء والسخرية» التي نالته منذ تصريحاته حول موعد شهر رمضان.

مطالبة فنان تونسي بتثبيت موعد رمضان في الشتاء تضعه في ورطة

يشار إلى أن محمد السياري هو ممثل ومخرج إذاعي تونسي، له العديد من المشاركات في الأعمال الفنية التونسية، منها مسلسل «التحدي»، وفيلم «السماح»، مسلسل «ممالك النار»، مسلسل «الجاسوس».

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه