;

مسلسل الكارتون ماروكو الصغيرة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
مسلسل الكارتون ماروكو الصغيرة

"ماروكو، اسمي ماروكو الصغيرة، أهلا بكم يا أصدقاء، قصصي يا أحباب مثيرة، وبكم يحلو اللقاء هيا هيا للهو والمرح ندخل يا أحباب تجارب ستعلمنا وتربينا هيا هيا".. هيا لنتعرف من خلال هذا المقال على المشاغبة الصغيرة ماروكو، مع قصصها وحكاياتها المختلفة.

أهم المعلومات الرئيسية عن مسلسل ماروكو الصغيرة

تم بث مسلسل ماروكو الكرتوني لأول مرة على تلفزيون فوجي في عام 1990، وهو عبارة عن مسلسل كرتوني من نوع كوميدي، للكاتبة ساكورا موموكو (Momoko Sakura)، التي سجلت حلقاته في استديو نيبون أنيميشن (Nippon animation)، وقد بلغ عدد حلقاته منذ بدايته وحتى ماضٍ قريب حوالي 1000 حلقة، لكن لم يترجم منها إلى اللغة العربية سوى 64، لهذا لم يعرض عربياً سوى الجزء الأول منها فقط، كانت الكاتبة تعتمد في روايتها لأحداث المسلسل على مواقف تتعرض لها يومياً ومستوحاة من حياتها الشخصية.

مسلسل الكارتون ماروكو الصغيرة

حكاية مسلسل ماروكو الصغيرة

يعتمد المسلسل على تصوير حياة طفلة يابانية، تعيش في إحدى مدنها مع عائلة وأصدقاء كثر، وتدعى ماروكو، يبلغ عمر الطفلة ماروكو حوالي التسع سنوات في عائلة تتألف من الأب والأم والجدين واخت صغيرة، وتتميز ماروكو بصغر حجمها مما يستدعي سخرية بعض الأصدقاء منها.

تعتبر ماروكو في بعض الأحيان فتاة طيبة القلب جداً لدرجة تعرضها لمواقف محرجة كثيرة، حيث أن كسلها وكرهها للمدرسة يعرضانها للتوبيخ من قبل والديها، خاصة عند مقارنتهم إياها مع أختها التي تكبرها سناً وهي فتاة هادئة ومنظمة وغير عبثية مثل ماروكو.

مسلسل الكارتون ماروكو الصغيرة

تلجأ ماروكو أحياناً إلى أساليب غير مباشرة لتنقذ نفسها من مواقف محرجة، لتجد نفسها واقعة في مشاكل أكبر وأكثر ضرراً، كما عرض في إحدى حلقاتها عندما لجأت إلى الكذب بأنها مريضة لكي لا تذهب إلى المدرسة، مما أدى إلى شفقة أمها عليها والموافقة على موضوع غيابها، لكن بعد فترة وجيزة من جلوس ماروكو في المنزل تشعر بالوحدة والملل لتقف نشيطة لكي تمارس إحدى النشاطات في المنزل؛ مما يكشف أمرها أمام والدتها، والتي تلجا إلى عقابها عن طريق إجبارها على المساعدة في أعمال المنزل.

مسلسل الكارتون ماروكو الصغيرة

أبرز الشخصيات التي تلعب في مسلسل ماروكو

  • ماروكو: الشخصية الرئيسية في المسلسل، اسمها الكامل هو ماروكو ساكورا، تبلغ من العمر تسع سنوات، تدرس في المرحلة الابتدائية، تتصف بطيبة القلب والتصرفات الغبية والسلوك الكسول.
  • جاكو: الأخت الكبرى لماروكو، تكبرها بسنتين، تتصف بأنها فتاة عقلانية وعملية ومرتبة، ولا تتفق مع أطباع أختها الصغرى ماروكو.
  • هيروشي: والد ماروكو الودود، يبلغ من العمر أربعين عاماً، يتصف بالود والمحبة والرحمة.
  • سوميري: والدة ماروكو الصارمة، التي تلجأ دائماً إلى مقارنة ماروكو بأختها الكبرى، وتوبيخها على أفعالها الطائشة، مما يدفعها أحياناً إلى إلحاق العقاب بماروكو.
  • توموزو: جد ماروكو كبير السن، يتصف بتعرضه الدائم للنسيان، كما أنه طيب القلب مثل ماروكو، وهذه الصفة هي التي تقرب بين ماروكو وجدها.
  • كوتاكي: جدة ماروكو العجوز، تتصف بالحكمة وحبها للغذاء الصحي والتصرفات العقلانية، هذا لا يعني أنها غير محبوبة، بل إنها تملك من الود والمحبة وطيبة القلب ما يكفي لإلحاق النصائح بجميع أفراد العائلة.
  • وهناك بعض الشخصيات التي تظهر في المسلسل من أصدقاء ماروكو كـ هاناو ومارو وبوتارو وهاما.

مسلسل الكارتون ماروكو الصغيرة

القيم والمفاهيم التي حملتها ماروكو من خلال شخصيتها الكرتونية

بالرغم من بساطة هذا المسلسل الكرتوني ماروكو الصغيرة، إلا أن الكثير من القيم تتجسد في أعماقه:

  • يركز المسلسل على أن العائلة البسيطة ذات النوايا الحسنة هي الأقرب للمثالية من غيرها.
  • يبين أن التعاون ومشاركة الآراء بين أفراد العائلة أمر هام جداً، كون المشورة والنصائح قد تقدم حلاً للمشكلات المختلفة.
  • يبين أن الكذب - ولو كان لأهداف بسيطة وغير مؤذية - غالباً ما يوصل لنتائج سيئة.
  • يوضح أن وجود الجدين في حياة الإنسان أمر له طعم خاص، فالجدين وإن كانا عجوزين فإنهما يتمتعان بالخبرة الكافية لإرشاد باقي أفراد العائلة على الطريق الصحيح.
  • أن طيبة القلب لا تعني الغباء، بل تعني أخذ الأمور ببساطة مفرطة نوعاً ما.
  • وقد علمتنا ماروكو أيضاً من خلال تعرضها لمواقف ومشاكل مختلفة إلى أن نعرف حل المشكلة مسبقاً دون أن نقع فيها، عن طريق تنبيهنا عليه في نهاية الحلقات.

هكذا.. رأينا أن مسلسل ماروكو الصغيرة لم تدور أحداثه حول قصة معينة أو حبكة مميزة؛ بل كانت كل حلقة من حلقاته تحكي موقفاً تتعرض له تلك الفتاة الصغيرة، لنرى كيف تدور المشاكل، وكيف نجد الحل الأنسب لها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه