;

ما هي مهارات التدريس الفعال؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يوليو 2022
ما هي مهارات التدريس الفعال؟

سواء كنت مسؤولاً عن قيادة فريق أو قسم أو شركة بأكملها، فإن تطوير مهارات إدارية فعالة أمر ضروري لضمان تجربة إيجابية للموظفين وتحقيق نتائج ناجحة لمؤسستك. حتى لو كنت تدير فرقًا لعدة سنوات، فإن قضاء بعض الوقت في تطوير وتحديث مجموعة المهارات الخاصة بك يمكن أن يساعدك في أن تصبح قائدًا أكثر إنتاجية.

فيما يلي سبع مهارات قيادية مهمة ستساعدك على إدارة فريقك بشكل أكثر فعالية.

مهارات التدريس الفعال

1. التواصل بين الأشخاص
كقائد ، مهارات الاتصال ضرورية. التواصل بين الأشخاص هو جزء من مجموعة المهارات هذه التي لا تركز فقط على الكلمات التي تستخدمها ولكن أيضًا على نبرة صوتك ولغة جسدك وتعبيرات وجهك وإيماءات اليد أيضًا. تذكر أن الموظفين يستنتجون المعنى من مجموعة متنوعة من الإشارات اللفظية وغير اللفظية ومن الأهمية بمكان أن تظل على دراية بكليهما عند مخاطبة فريقك.

على سبيل المثال ، إذا كنت تبدأ مشروعًا معقدًا مع فريقك وتريد المساعدة في تحفيزهم على المهام المقبلة، فمن المهم أن تنقل الرسالة باستخدام نغمة إيجابية متفائلة وابتسامة وكلمات مثل "فرصة" بدلاً من تحدي.
2. الاستماع النشط
مهارة اتصال أخرى يجب على كل قائد تبنيها هي الاستماع الفعال. بمعنى آخر، الاستماع بعناية إلى الرسالة التي يرسلها الشخص الآخر والاحتفاظ بالمعلومات التي يشاركها. يمكن أن يساعدك ذلك على فهم الاحتياجات الشخصية والتحديات والمخاوف الخاصة بكل عضو في الفريق بشكل أفضل وأن تكون استباقيًا في معالجتها. يساعدك أيضًا على بناء علاقة وترك انطباع إيجابي.
على سبيل المثال، إذا شارك أحد أعضاء الفريق أنه يرغب في تولي المزيد من المشاريع الإبداعية وبدأت في تفويض المزيد من المهام الإبداعية إليهم، فهذا يدل على أنك تستمع إلى احتياجاتهم وتهتم بتحقيقها في العمل.
3. تحديد الهدف
واحدة من أصعب العقبات التي يواجهها القادة هي توحيد فريقهم حول هدف مشترك ودفع التعاون. يساعد تحديد أهداف واضحة وقابلة للقياس الفرق على العمل معًا ، وعندما يحققون أهدافهم، يساعدهم في الترابط على نجاح مشترك.
على سبيل المثال، بدلاً من إخبار فريقك برغبتك في زيادة الإيرادات في هذا الربع من العام ، حدد هدفًا محددًا برقم قابل للقياس ورسم خارطة طريق واضحة للوصول إليه. بهذه الطريقة ، يعرف فريقك ما هو متوقع ويمكنه الاتحاد لتحقيق الهدف.

4. الدبلوماسية
كقائد من المهم أن تكون قادرًا على دعم أهداف الشركة وكذلك احتياجات فريقك في نفس الوقت. يعني تحقيق هذا التوازن الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من كبار أصحاب المصلحة وكذلك الأشخاص الذين تديرهم من خلال التواصل المفتوح مع كلا الطرفين.
على سبيل المثال في بعض الحالات قد يعني الوصول إلى هدف الشركة أن تطلب من فريقك زيادة إنتاجهم من خلال العمل لساعات طويلة. في هذه الحالة قد تختار التفاوض على المكافآت المستندة إلى الأداء لكل عضو في الفريق. هذا لا يساعد الشركة فقط من خلال ضمان تحفيز فريقك لتحقيق هدفهم ، ولكنه يظهر أيضًا لفريقك أنك تقدر جهودهم الإضافية.
5. حل النزاعات
في بعض الأحيان، تنشأ النزاعات بين الموظفين أو الإدارات والأمر متروك لمن هم في مناصب إدارية لتخفيف التوترات وتوحيد القوى العاملة. هذا يتطلب الصبر والتواصل المستمر والعمل الفوري. ستضمن معالجة أي تضارب بسرعة بيئة عمل إيجابية لجميع المعنيين.
على سبيل المثال إذا كان لدى اثنين من الموظفين رأي مختلف حول أفضل طريقة للتعامل مع مشروع والبدء في تقسيم الفريق، فمن الأهمية بمكان التدخل وسد الفجوة. الاستماع إلى كلا الجانبين والتوسط في حل وسط بين الموظفين سيساعد الجميع على المضي قدمًا.
6. الدافع
يمكن أن يؤثر الإجهاد وأعباء العمل الثقيلة على معنويات الفريق ويهدد الإنتاجية. عندما تدير فرقًا من المهم أن تظل على دراية برفاهية تقاريرك المباشرة وتدفعهم باستمرار إلى بذل قصارى جهدهم. لتحفيز فريقك بشكل فعال من المهم أن تكون قدوة حسنة وتمكينهم من تحقيق الأهداف الشخصية. خذ الوقت الكافي لاكتشاف طموحات كل موظف ثم ساعدهم على اكتساب المهارات التي يحتاجونها للوصول إلى تلك الأهداف.
على سبيل المثال إذا كنت تعرف أن أحد الموظفين مهتم بمتابعة دور أعلى ، فامنحه الفرصة لقيادة الاجتماعات والمشاريع حتى يتمكن من تطوير مهاراته القيادية.
7. الحسم
القادة مسؤولون عن اتخاذ العديد من القرارات. تتراوح هذه من القرارات الكبيرة مثل تعيين عضو جديد في الفريق إلى الاختيارات الصغيرة مثل اختيار وقت الاجتماع. كلما كنت أسرع وأكثر نشاطًا في اتخاذ القرار كلما تمكنت من كسب ثقة فريقك وثقته بشكل أفضل. لتحسين هذه المهارة من الضروري جمع كل المعلومات التي تحتاجها بسرعة وتقييم النتائج المحتملة والثقة في تجربتك وغرائزك كمرشدين لك.
على سبيل المثال، إذا كنت تختار بين اثنين من المرشحين المحتملين لشغل منصب شاغر في فريقك، فسترغب في اعتبار أنهما من الخبرة والمهارات وكذلك كيف تتوافق سمات شخصيتهما مع ثقافة الشركة.

أن تصبح قائداً عظيماً يأتي مع الخبرة ولكن تطوير هذه المهارات السبع سيساعد في إدارة الفرق من جميع الأحجام لتكون أكثر إنتاجية وفعالية في عملهم.

أهمية مهارات التدريس

الاستماع هو أحد العناصر الأساسية للتواصل الفعال. يفهم الأشخاص المستمعون النشطون أو المشاركون الأشياء بمزيد من التفصيل. هذا يعني أن المستمعين النشطين يفهمون ما يحاول المستخدم قوله ، حتى لو كان المتحدث غير فعال بدرجة عالية.

في بعض الأحيان ، لا يستمع الناس ، خاصة في مكان العمل ، لما يقوله الآخرون. يتجاهلون ذلك أو لا يستمعون إليه باهتمام كامل. كل هذا يتسبب في أن تكون المعلومات القيمة في غير محلها ويقلل من الجوهر الذي تحتاجه للتواصل الفعال.

علاوة على ذلك ، فإن كونك مستمع نشط يساعدك أيضًا على تحديد الحالة المزاجية الحالية للمتحدث والنوايا الكامنة وراءه. وبالتالي ، من أجل التواصل الفعال ، قم ببناء اتصال أعمق. وبناء الثقة بين أعضاء فريقك ، من الأهمية بمكان أن تكون مستمعًا يقظً

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه