;

مدارس دبي الخاصة تحتل المرتبة السادسة عالميًا في مهارات القراءة

مشاركة 46 دولة في مسابقة هذا العام

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مايو 2023
مدارس دبي الخاصة تحتل المرتبة السادسة عالميًا في مهارات القراءة

كان أداء مدارس المناهج البريطانية في دبي هو الأفضل، تليها مناهج البكالوريا الدولية والمدارس الهندية

وجد تقييم التقدم في الدراسة الدولية لمحو الأمية (PIRLS) ، الذي يتم إجراؤه كل خمس سنوات لقياس مهارات القراءة ومحو الأمية لتلاميذ الصف الرابع في جميع أنحاء العالم ، أن المدارس الخاصة في دبي سجلت 566 نقطة في دراسة 2021 - أعلى بكثير من المستوى العالمي بمعدل 500 نقطة.

تظهر النتائج الأخيرة أن مدارس دبي ، التي ظهرت في المراكز العشرة الأولى للمرة الأولى ، زادت درجاتها بمقدار 76 نقطة منذ عام 2011. وفي عام 2016 ، عندما أجريت الدراسة السابقة ، سجلت مدارس دبي 527 نقطة.

وحصلت المدارس على تصنيف المتميز بـ 631 نقطة ، بينما حصلت المدارس الجيدة جدًا والجيدة على 588 نقطة و 564 نقطة على التوالي.

كان أداء مدارس المناهج البريطانية في دبي هو الأفضل في التقييم ، حيث سجلت 588 نقطة ، تليها مدارس مناهج البكالوريا الدولية بـ 583 نقطة والمدارس الهندية بـ 567 نقطة.

قال الدكتور عبد الله الكرم ، المدير العام لهيئة المعرفة والتنمية البشرية: "هذه النتائج مهمة ليس فقط لأنها تجسد التدريس على مستوى عالمي والتعلم الذي يحدث في مدارسنا كل يوم".

"إنها أيضًا اعتراف بكيفية عمل مجتمع مدرستنا معًا للتغلب على القيود المفروضة في وقت إجراء PIRLS."

وجد تقييم PIRLS أن 27 في المائة من التلاميذ في مدارس دبي الخاصة حققوا المعيار الدولي المتقدم البالغ 625 نقطة ، مقارنة بـ 12 في المائة في عام 2016.

وجد استبيان في الدراسة أن 87 في المائة من تلاميذ مدارس دبي الخاصة يثقون في القراءة.

وقالت فاطمة بليريف ، الرئيس التنفيذي لجهاز التفتيش المدرسي في دبي: "تعكس نتائج أحدث تقييمات PIRLS أداء عمليات التفتيش على المدارس ، حيث تفوقت المدارس المتميزة والجيدة جدًا على المعدلات العالمية".

"نحن فخورون بنهج مجتمع مدرستنا المتفاني لدعم الطلاب خلال الوباء والاستمرار في تقديم تعليم عالي الجودة خلال الأوقات الصعبة."

يتطلب تقييم PIRLS ، الذي يتم إجراؤه منذ عام 2001 ، من عمر 9 و 10 سنوات من الصف الرابع أو العام الخامس إكمال اختبارات الفهم.

يوفر بيانات قابلة للمقارنة دوليًا حول مدى جودة قراءة الأطفال من خلال تقييم إنجاز الطلاب في القراءة في مختلف البلدان.

قامت PIRLS ، التي تديرها الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التعليمي (IEA) في أمستردام وكلية بوسطن في الولايات المتحدة ، بتقييم حوالي 400000 تلميذ في 57 دولة.

أشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة حاكم دبي ، الأحد ، بنجاح تحدي القراءة العربي السنوي لدولة الإمارات العربية المتحدة ، والذي قال إنه أصبح أكبر حدث من نوعه في العالم.

وقال الشيخ محمد إن 24.8 مليون طالب وطالبة من 46 دولة شاركوا في مسابقة هذا العام ، ومن المتوقع أن تقام نهائياتها نهاية العام الجاري.

يهدف التحدي السنوي ، الذي أطلقه الشيخ محمد في عام 2015 ، إلى تشجيع مليون شاب على قراءة ما لا يقل عن 50 كتابًا في السنة.

يتم اختيار بطل القراءة العربي بناءً على قدرة التلميذ على التعبير عن المعرفة العامة والتفكير النقدي ومهارات الاتصال ، بالإضافة إلى تنوع الكتب التي اختاروها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه