;

ما هو اختبار قياس Qiyas كيف يتم التقديم فيه 1443

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
ما هو اختبار قياس  Qiyas كيف يتم التقديم فيه 1443

اختبار قياس  Qiyas  هو اختبار خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في مواصلة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي، ويقيس عدداً من القدرات المرتبطة بعملية التعلم، كالقدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية للطالب، وذلك في جزأين: أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي)​

ما هو اختبار قياس

اختبار قياس Qiyas أو فيما يعرف بالتقييم المدرسي اختبارات قياس قدرات طلاب المرحلة الثانوية والجامعية ، هي مجموعة اختبارات القبول للكلية في الجامعات السعودية ويقدمها الطلاب السعوديون في المرحلة الثانوية وقبل الالتحاق بالكلية وبعض الاختبارات بعد التخرج من الجامعة.

وهو أحد اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم، الاختبارات متعددة منها اختبار القدرات الطلاب في الرياضيات واللغة العربية واختبار التحصيلي يقيس الطلاب في المواد العلمية للأولاد واختبار القبول يقيس الطالبات في المواد العلمية وهناك اختبار الكفايات في اللغة الإنجليزية وهو اختبار محلي للغة الإنجليزية تقريبي للتوفل واختبار اللغة العربية وهو اختبار محلي للغة العربية لغير الناطقين بها هذه الاختبارات البعض إجباري والبعض اختياراي للقبول في الجامعات والكليات وكل جامعة تشترط درجة محدده من أي اختبار قياس.

يحق للمستفيد دخول الاختبار باللغة العربية خمس مرات في أوقات متفرقة خلال ثلاث سنوات، ويمكن تنويعها كاختبارات ورقية ومحوسبة، علمًا أن الحد الأعلى لدخول الاختبار المحوسب باللغة العربية هو ثلاث مرات فقط، أما الاختبار باللغة الإنجليزية فأربع مرات ومن خلال الاختبارات المحوسبة.

تُمنح درجة اختبار القدرات العامة صلاحية لمدة خمس سنوات، كما يمكنك الرجوع إلى الجهات المستفيدة لمعرفة المدة الزمنية المعتمدة لديها.

أهداف اختبار قياس

التصنيف Placement: الاختبار والتقويم المبدئي يسمح للممتحن من تصنيف الأفراد حسب القابلية والاستعداد، وبالتالي تسهيل عميلة التدريس والتدريب بتجميع الأفراد في مجموعات تبعاً لقدراتهم.

التشخيص Diagnosis: غالباً ما تستخدم تقويم نتائج الاختبار لتحديد نقاط القوة أو الضعف لدى الطلاب، والمرضى والرياضيين والمشاركين في برامج اللياقة.

التنبؤ Perdiction: من خلال القياس والتقويم يمكن التنبؤ بمدى نجاح الفرد أو تفوقه في ممارسة أحدى الرياضات مثلاً.

التحفيز Motivation: تحفيز الفرد على إحراز تقدم من خلال معرفته بنتيجته أو بأدائه.

الإنجاز Achievement: ينبغي في أي برنامج تدريسي أو تدريبي ترسيخ مجموعة من الأهداف التي يمكن بها تقويم مستويات إنجاز المشاركين.

 تقويم البرامج Program Evaluation: تقويم البرامج التعليمية أو التدريبية.

مواعيد اختبار قياس

التسجيل المبكر للرجال: وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء 1 رجب الموافق 2 فبراير للعام الجاري 2022، وتستمر عمليات التسجيل حتى يوم السبت 2 شعبان الموافق 5 مارس لعام 2022.

التسجيل المبكر للنساء: وذلك اعتباراً من يوم الاثنين 1 من جمادي الآخرة الموافق 31 من شهر يناير للعام الجاري 2022، وتستمر عمليات التسجيل حتى يوم السبت 2 شعبان الموافق 5 مارس لعام 2022.

طريقة التسجيل في اختبار قياس 1443

في البداية يجب الذهاب إلى الموقع الرسمي التابع لاختبارات قياس (المركز الوطني للقياس والتقويم) من هنا.

عقب الولوج إلى الواجهة الرئيسية، يتم إجراء عملية تسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.

النقر فوق أيقونة (أنا لست روبوت) من أجل ضمان عملية تسجيل دخول صحيحة.

في هذه الخطوة يقوم الطالب بالاطلاع على الخيارات المتاحة، ومن ثم النقر فوق خيار (الاختبارات المتاحة للتسجيل).

بعد ذلك يتم الضغط على خيار (اختبارات القدرات العامة).

تحديد نوع الاختبار من حيث كونه اختباراً إلكترونياً أم اختباراً ورقياً.

بعد ذلك يقوم الطالب بتحديد أقرب ميعاد من أجل انعقاد اختبار القدرات.

في هذه الخطوة يقوم الطالب بمراجعة جميع البيانات التي تخص عملية الحجز المُدخلة سابقاً، وذلك للتأكد من صحتها.

وأخيراً سداد الرسوم الخاصة باختبار القدرات.

تفاصيل الاختبار

هذه الاختبارات إجبارية وليست اختيارية نظراً لأنها تقوم بتحديد المعيار الرئيسي للقبول في الكليات والجامعات، ومن ثم تحديد مدى صلاحية مستوى الطالب.

 اختبارات القدرات من أهم الشروط التي يُعتد بها من أجل القبول في الكليات والجامعات السعودية.

كيف يتم الاستعلام عن نتائج الاختبار

عقب التسجيل في اختبارات قياس يستطيع الطالب الحصول على رقم الاشتراك الخاص بالاختبارات عقب الانتهاء من عملية التسجيل على الفور.

يُعد رقم الاشتراك بمثابة رقم الملف التعريفي للطالب عبر الموقع، ومن خلاله يستطيع الطالب الدخول في أي وقت إلى موقع مسار ومن ثم التسجيل في أي من الاختبارات التي يرغب التقديم لها، فضلاً عن معرفة نتائج الاختبارات.

يُذكر أن موقع مسار يُتيح فرصة للمعلمين أيضاً للتسجيل في اختبارات الكفايات، وذلك من أجل أن يقوموا بمجموعة من الاختبارات ومن أبرزها: (اختبار كفايات اللغة الإنجليزية- اختبارات الإدارة التربوية- قياس نسبة التحصيل الدراسي).

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه