;

ليلة الإسراء والمعراج 2023: أفضل الأدعية والأعمال فيها

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2023
ليلة الإسراء والمعراج 2023: أفضل الأدعية والأعمال فيها

يحتفل العالم الإسلامي كل عام في الـ 27 من رجب بذكرى الإسراء والمعراج وصعود النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء وكانت هناك العديد من المحطات على طول هذه الرحلة المذهلة والقصة مليئة بالعجائب والمعجزات.

ليلة الإسراء والمعراج

قال الله تعالي في سورة الإسراء: سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ".

الإسراء والمعراج هي ليلة جزآن من رحلة ليلية قام بها نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة واحدة قرابة عام 621ه  فخرج النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة العشاء ورجع قبل الفجر، إنها معجزة لا يمكن لأحد تخيلها!

أفضل الأعمال في ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج فضل كبير، فهي الليلة التي أسري برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيها، ثم اصطفاه الله للعروج للسموات العلى فيها، كما أن القرآن الكريم نص على وقوع الإسراء يقظة نصًّا صريحًا فإنكاره جحود وعناد، ونصّ كذلك على المعراج بالتأويل.

قالت دار الإفتاء المصرية  أن من أفضل العبادات في ليلة الإسراء والمعراج هو إطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر والاستغفار.

ينصح الكثير من العلماء ورجال الدين بقيام ليل ليلة الإسراء والمعراج، والتقرب من الله بالدعاء والصلاة على النبي محمد عليه السلام.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد، اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

 اللهم يا مسهل الشديد و ياملين الحديد و يامنجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك. اللهم يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.

اللهم إني أسألك بعظيم ما سألك به أحد من خلقك من كريم أسمائك، وجميل ثنائك، وخاصة دعائك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل شهرنا هذا أعظم شهر رمضان مر علينا منذ أنزلتني إلى الدنيا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه