;

فضل صيام ليلة الإسراء والمعراج

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2023
فضل صيام ليلة الإسراء والمعراج

 يحتفل المسلمون في ليلة 27 رجب من كل عام بليلة الإسراء والمعراج والتي شهدت  صعود النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء ، ويسأل الكثير عن فضل صيام ليلة الإسراء والمعراج.

فضل صيام ليلة الإسراء والمعراج

قالت دار الأفتاء المصرية أن التنفُّل بصيام يوم السابع والعشرين من شهر رجبٍ لا مانع منه شرعًا، بل هو من الأمور المستحبة المندوب إليها والمرغَّب في الإتيان بها وتعظيم شأنها؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَامَ يَومَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ مِنْ رَجَبٍ كَتَبَ اللهُ لَهُ صِيَامَ سِتِّينَ شَهْرًا». وهذا الحديث وإن كان فيه ضعفٌ، إلا أنه ممَّا يُعمل به في فضائل الأعمال على ما هو مقرر عند الفقهاء في مثل ذلك.

وتابعت الإفتاء المصرية بيانها وقالت لقد تواردت نصوص جماعة من الفقهاء على استحباب صيام هذا اليوم؛ لما له مِن فضلٍ عظيمٍ وما فيه مِن أحداثٍ كبرى في تاريخ الأمة الإسلامية، ولكونه من الأيام الفاضلة التي يستحب مواصلة العبادة فيها، ومنها الصيام؛ فمن هؤلاء: الإمام أبو حنيفة؛ كما نقله عنه الإمام القرافي في "الذخيرة" (2/ 532)، والإمام ابن حبيبٍ وغيرُه؛ كما ذكره العلامة خليل في "التوضيح" (2/ 461)، والإمام الغزالي، والإمام الحطاب، بل نصَّ بعضهم على أنَّ صومه سُنَّةٌ؛ كالعلامة سليمان الجمل في "حاشيته على شرح منهج الطلاب" (2/ 249)، والعلامة شطا الدمياطي في "إعانة الطالبين" (2/ 306).

ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج فضل كبير، فهي الليلة التي أسري برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيها، ثم اصطفاه الله للعروج للسموات العلى فيها، كما أن القرآن الكريم نص على وقوع الإسراء يقظة نصًّا صريحًا فإنكاره جحود وعناد، ونصّ كذلك على المعراج بالتأويل.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا.

وأجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه