;

لوحة نادرة لفان جوخ تُباع في المزاد بأكثر من 15.4 مليون دولار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مارس 2021
لوحة نادرة لفان جوخ تُباع في المزاد بأكثر من 15.4 مليون دولار

قالت دار سوذبيز إن إحدى اللوحات القليلة التي لا تزال في حيازة شخصية لفنسنت فان جوخ تسمي "مشهد الشارع في مونمارتر" بيعت بأكثر من 13 مليون يورو في مزاد كبير لأساتذة العصر الحديث الأوائل في باريس.

وقالت دار سوذبيز إن اللوحة التي ظهرت بعد قرن من الاختفاء ولم تُعرض على الملأ منذ عام 1887 بيعت 13.091 مليون يورو (15.414 مليون دولار).

فان جوخ

كان فينسينت ويليم فان جوخ من مواليد 30 مارس 1853 وتوفى عام 29 يوليو 1890 وكان رسامًا هولنديًا بعد الانطباعية أصبح بعد وفاته أحد أشهر الشخصيات وأكثرها تأثيرًا في تاريخ الفن الغربي.

في غضون عقد من الزمان ابتكر حوالي 2100 عمل فني بما في ذلك حوالي 860 لوحة زيتية يعود معظمها إلى العامين الأخيرين من حياته. وهي تشمل المناظر الطبيعية والأرواح الثابتة والصور الشخصية والصور الذاتية وتتميز بألوان جريئة وأعمال فرشاة مثيرة ومندفعة ومعبرة ساهمت في أسس الفن الحديث، لم يكن ناجحًا تجاريًا وجاء انتحاره في سن السابعة والثلاثين بعد سنوات من المرض العقلي والاكتئاب والفقر.

وُلد فان جوخ في عائلة من الطبقة المتوسطة العليا وكان يرسم في طفولته وكان جادًا وهادئًا ومدروسًا، عندما كان شابًا عمل تاجرًا فنيًا وغالبًا ما كان يسافر لكنه أصيب بالاكتئاب بعد نقله إلى لندن.

والتفت إلى الدين وقضى بعض الوقت كمبشر بروتستانتي في جنوب بلجيكا، انجرف في حالة صحية سيئة وعزلة قبل أن يبدأ الرسم في عام 1881 بعد أن عاد إلى المنزل مع والديه.

ودعمه شقيقه الأصغر ثيو مالياً واحتفظ الاثنان بمراسلات طويلة عبر الرسائل تحتوي أعماله المبكرة التي لا تزال في الغالب على حياة وتصوير العمال الفلاحين على القليل من علامات اللون الزاهي الذي ميز أعماله اللاحقة.

وفي عام 1886 انتقل إلى باريس حيث التقى بأعضاء الطليعة بما في ذلك إميل برنارد وبول غوغان الذين كانوا يتفاعلون ضد الحساسية الانطباعية.

لوحات فان جوخ

ومع تطور عمله ابتكر نهجًا جديدًا للحياة الساكنة والمناظر الطبيعية المحلية وأصبحت لوحاته أكثر إشراقًا في الألوان حيث طور أسلوبًا تحقق بالكامل أثناء إقامته في آرل في جنوب فرنسا عام 1888.

وخلال هذه الفترة وسع موضوعه ليشمل سلسلة من أشجار الزيتون وحقول القمح وعباد الشمس.

وبدأت سمعته في النمو في أوائل القرن العشرين حيث تم دمج عناصر من أسلوب الرسم من قبل Fauves و التعبيريين الألمان ولقد حقق نجاحًا نقديًا وتجاريًا وشعبيًا على نطاق واسع على مدى العقود التالية.

 ويُذكر بأنه رسام مهم ولكنه مأساوي وتمثل شخصيته المضطربة الصورة المثالية الرومانسية للفنان المعذب اليوم تعد أعمال فان جوخ من بين أغلى اللوحات التي بيعت في العالم على الإطلاق.

ويتم تكريم إرثه من قبل متحف باسمه متحف فان جوخ في أمستردام الذي يضم أكبر مجموعة في العالم من لوحاته ورسوماته.

مرض فان جوخ

عانى فان جوخ من نوبات ذهانية وأوهام وعلى الرغم من قلقه بشأن استقراره العقلي إلا أنه غالبًا ما أهمل صحته الجسدية ولم يأكل بشكل صحيح وشرب بكثرة.

وانتهت صداقته مع غوغان بعد مواجهة مع ماكينة حلاقة عندما قطع جزءًا من أذنه اليسرى في حالة من الغضب، أمضى بعض الوقت في مستشفيات الأمراض النفسية بما في ذلك فترة في سان ريمي.

وبعد أن غادر المستشفى وانتقل إلى Auberge Ravoux في Auvers-sur-Oise بالقرب من باريس أصبح تحت رعاية طبيب المعالجة المثلية Paul Gachet.

 استمر اكتئابه وفي 27 يوليو 1890 أطلق فان جوخ النار على صدره بمسدس Lefaucheux توفي متأثرا بجراحه بعد يومين.

كان فان جوخ غير ناجح خلال حياته وكان يعتبر مجنونًا وفاشلًا. اشتهر بعد انتحاره ووجد في المخيلة العامة باعتباره عبقريًا يساء فهمه الفنان "حيث تتلاقى الخطابات حول الجنون والإبداع".