;

يقدر بآلاف الدولارات.. سماء "أنتاركتيكا" تمطر "ذهبا" (صور)

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 أبريل 2024
يقدر بآلاف الدولارات.. سماء "أنتاركتيكا" تمطر "ذهبا" (صور)

في ظاهرة تبدو وكأنها خرافة أو أسطورة يصعب تصدقها، إلا أنها حقيقة واقعية، تشهد القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا"، حدثًا فريدًا حيث تهطل "أمطار الذهب" من سمائها، على بُعد مئات الأميال من جبل إريبوس، أحد أشهر الجبال في "أنتاركتيكا".

ويأتي هذا الذهب الثمين الذي تساقط على "أنتاركتيكا" من جوف جبل إريبوس "البركان النشط الأبعد جنوبًا على كوكب الأرض"، والذي يُضفي دفئًا غير متوقع وسط المناظر الجليدية الخلابة.

الحياة في "أنتاركتيكا"

وتضم القارة المتجمدة 138 بركانًا، وفقًا لدراسة أُجريت عام 2017، ومن بينها تسعة براكين نشطة، ويُعد جبل إريبوس، الذي يبلغ ارتفاع قمته 12,448 قدمًا (3,794 مترًا)، الأشهر بينها.

ويعتبر "إريبوس" واحدًا من ثلاثة براكين تشكل جزيرة روس، ويُقال إنه كان في حالة ثوران عند اكتشافه عام 1841 خلال رحلة الكابتن جيمس كلارك روس، الذي أجرى مسوحات مغناطيسية مهمة في القطبين الشمالي والجنوبي واكتشف بحر روس ومنطقة أرض فيكتوريا في القارة القطبية الجنوبية، وكانت "إتش إم إس إريبوس" اسم إحدى سفنه، والذي حمل البركان اسمها.

  • اقرأ أيضاً

هرم القطب الجنوبي.. اكتشاف غامض توصل العلماء إلى حقيقته

ولا يزال العلماء يراقبون البركان من خلال مرصد جبل إريبوس البركاني، حيث يُجرون حملات ميدانية للبحث عن أشكال الحياة القصوى هناك.

وتقع أكبر مستوطنة في القارة الأنتاركتيكية "محطة ماكموردو" التي تديرها الولايات المتحدة، على بُعد حوالي 25 ميلاً جنوب جبل "إريبوس"، حيث يمكن رؤية البركان منها.

وتكشف صور الأقمار الصناعية للبركان عن بحيرة لافا التي تغلي منذ عام 1972 على الأقل، وفقًا لموقع "آي إف إل ساينس".

السماء تمطر ذهبا

ويثور البركان بشكل منتظم، مطلقًا سحبًا من الغاز والبخار، كما أنه يُعرف بقذفه لكتل من الصخور شبه المنصهرة المعروفة باسم "القنابل البركانية".

وبينما تُعتبر القنابل البركانية مثيرة للاهتمام، فإن الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو انبعاثات الغاز التي تُطلق بلورات دقيقة من الذهب المعدني، مما أثار دهشة العلماء الذين يُقدرون أن البركان يُطلق حوالي 80 جرامًا من الذهب يوميًا، وهو ما يُقدر بحوالي 6000 دولار.

وقد تم العثور على الذهب على بُعد مئات الأميال من جبل إريبوس. وقد اكتشف الباحثون في القارة الأنتاركتيكية آثارًا من غبار الذهب في الهواء المحيط على بُعد ما يصل إلى 621 ميلاً من البركان.

  • اقرأ أيضاً

بدرجات حرارة تصل إلى 93.2 تحت الصفر... تعرف على أبرد مكان في العالم

يقدر بآلاف الدولارات.. سماء "أنتاركتيكا" تمطر "ذهبا" (صور)

يقدر بآلاف الدولارات.. سماء "أنتاركتيكا" تمطر "ذهبا" (صور)

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه