;

ألمع النجوم في السماء

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 أكتوبر 2023
ألمع النجوم في السماء

يتم تحديد هذه النجوم من خلال الحجم الظاهري، وإليكِ ألمع النجوم في السماء من الأكثر سطوعًا إلى الأقل سطوعًا يقيس الحجم السطوع كما يُرى من داخل الغلاف الجوي للأرض.. وليس بالضرورة الحجم أو الأهمية.. أي النجوم هي الألمع؟

قد تكون الكواكب ألمع الأشياء في السماء، لكنها لا تعتبر نجومًا. تميل النجوم البيضاء والزرقاء إلى أن تكون الأكثر سخونة ولمعانًا... لكن بعض النجوم الحمراء تكون أقرب إلى الأرض، لذا ستظهر أكثر سطوعًا، حتى عندما لا تكون كذلك في الواقع.

إليكِ بعض الأسماء التي يمكنك إطلاقها على تلك النقاط المضيئة.. وبعض التوجيهات حول كيفية العثور عليها.

ألمع النجوم في السماء

سيريوس

الحجم: 1.46

Sirius

في كوكبة Canus Major، يعتبر سيريوس هو ألمع نجم في سماء الليل، ويتفوق على المركز الثاني في القائمة بمقدار الضعف. النجم الذي نراه باسم سيريوس كان في الواقع نجمًا ثنائيًا يتكون من نجم أبيض من التسلسل الرئيسي (Sirius A) وقزم أبيض خافت (Sirius B).

ومع ذلك، أصبح Sirius B مستعرًا أعظم، وبينما تساعد بقاياه Sirius على البقاء ملكًا لـ Bright، فإنه لم يعد نجمين، إنه مشرق بسبب لمعانه وقربه من الأرض.

ويبلغ حجم "نجم الكلب" ضعف حجم شمسنا وأكثر سطوعًا بـ 25 مرة، وهو موجود في نظام يتراوح عمره بين 200 و300 مليون سنة.

إذا لم تتمكن من العثور عليه على الفور من خلال سطوعه، فما عليك سوى العثور على حزام أوريون واتبع خطة إلى اليسار إلى سيريوس. لن تخطئها. كما أنها تشكل نقطة واحدة من "مثلث الشتاء" مع زملائها، Procyon وBetelgeuse.

السماك القطبية

الحجم: -0.04

يوجد Arcturus في كوكبة Boötes، ويبدو أصفر برتقاليًا قليلاً. سيكون في الواقع خلف Alpha Centauri في السطوع باستثناء حقيقة أن Alpha Centauri هو في الواقع نجمان، وهذا لن يكون عادلاً. إنه عملاق برتقالي، 110 مرات أكثر إضاءة من شمسنا. كتلته غير معروفة، ولكن يُعتقد أنه أكبر قليلاً من شمسنا.

طريقة سهلة للعثور عليه هي اتباع قوس مقبض Big Dipper إلى Arcturus.

كانوب

الحجم: -0.72

Canopus

هذه الماسة موجودة في كارينا. وهو ألمع نجم في نصف الكرة الجنوبي. كانوب هو نجم طيفي "عملاق" من النوع F، وهو أكثر سطوعًا بـ 15000 مرة من شمسنا وأكبر بـ 65 مرة. إذا وضعته في مركز نظامنا الشمسي، فإنه سيمتد ثلاثة أرباع الطريق إلى عطارد.

فيجا

الحجم: 0.03

Vega

في كوكبة ليرا، يعد فيجا خامس ألمع نجم في السماء وثاني ألمع في نصف الكرة الشمالي. كما أنه قريب جدًا من الأرض على بعد 25 سنة ضوئية فقط.

يقول العلماء إنه أهم نجم في السماء، بعد شمسنا، وذلك على وجه التحديد بسبب قربه من الأرض وأيضًا لأنه يعتقد أن لديه كوكبًا، بناءً على عدم انتظام قرصه.

يبلغ عمر شمسنا عشرة أعمار شمسنا فقط، ولكنها أكبر منها بـ 2.1 مرة. يمكنك رؤيته في نصف الكرة الشمالي في فصل الصيف، وهو في الواقع أحد النجوم الثلاثة (بما في ذلك الطائر والدينب) التي تشكل "مثلث الصيف" المشرق.

اتبع نجمتي الدب الأكبر التي تشكل الجزء الخلفي من "الكأس". اصعد، أعلى، أعلى في خط مستقيم بعد ذات الكرسي.. ولا يمكنك تفويتها.

ألفا قنطورس

الحجم: 1.33

Alpha Centauri

ترى ألفا سنتوري كنجم واحد، لكنه في الواقع نظام ثنائي يتكون من A وB. حتى أن هناك نجمًا ثالثًا مرتبطًا بالنظام المسمى بروكسيما وهو أقرب نجم إلى شمسنا.

إذا كان لديك تلسكوب، يمكنك في الواقع رؤية كلا النجمين، ويقولون إن الجيوش اليونانية والعربية القديمة كانت تستخدم ازدواجيته كاختبار للعين لرجالهم. تقع هذه المجموعة المكونة من ثلاثة نجوم في كوكبة قنطورس، ولا يمكن رؤيتها إلا من قبل الأشخاص الموجودين في نصف الكرة الجنوبي.

بروسيون

الحجم: 0.34

Procyon

Procyon هي نقطة أخرى في مثلث الشتاء (جنبًا إلى جنب مع منكب الجوزاء وسيريوس). إنها في كوكبة Canus Minor. يمكنك رؤيته مباشرة فوق سيريوس، بجوار أوريون.

وإنه نجم أبيض، ساطع بالنسبة لفئته، مما يشير إلى أنه سيبدأ في التوسع "قريبًا". تبلغ كتلة البروسيون حوالي 1.4 مرة كتلة شمسنا وأكثر سطوعًا بـ 7.5 مرة.

ريجل

الحجم: 0.18

Rigel

ربما تكون قد شاهدت ريجل عدة مرات. إنه موجود في إحدى الكوكبات الأكثر وضوحًا في السماء: أوريون. إنه اللامع الذي يجعل قدمه - يمينك، يساره. لا نعرف الكثير عن ريجل لأنه بعيد جدًا (بين 700-900 سنة ضوئية).

إنه عملاق أزرق يضيء بحوالي 85000 مرة أكثر من شمسنا. إنه النجم الأكثر سطوعًا في الجزء الخاص بنا من مجرة ​​درب التبانة، وهو شديد السطوع لدرجة أنه يضيء سحب الغبار القريبة مثل سديم رأس الساحرة.

منكب الجوزاء

الحجم: 0.42

نجم آخر في أوريون (لديه الكثير من النجوم الساطعة بداخله ومن حوله)، منكب الجوزاء هو عملاق أحمر فائق. ولو وضعته في مركز نظامنا الشمسي، فسيمتد إلى ما بعد المشتري! لا نعرف كتلته على وجه اليقين، لأنه بعيد جدًا... 640 سنة ضوئية.

ولأنه عملاق أحمر فائق، فقد انتهى الأمر إلى حد كبير. من غير المتوقع أن يعيش منكب الجوزاء أكثر من المليون سنة القادمة.

بيتا سنتوري

الحجم: 0.60

Beta Centauri

يُعرف أيضًا باسم هادار أو أجينا، وهو نجم آخر في قنطورس إلى جانب ألفا قنطورس. عملاق أزرق-أبيض يبعد حوالي 525 سنة ضوئية، وهو معروف في نصف الكرة الجنوبي باعتباره المؤشر الداخلي للصليب الجنوبي.

أشيرنار

الحجم: 0.50

Achernar

يقع Achernar في كوكبة Eridanus، وهو نجم في نصف الكرة الجنوبي. من بين النجوم العشرة الأكثر سطوعًا، فهو الأكثر زرقة. ويحترق 3000 مرة أكثر سطوعا من شمسنا على الرغم من تصنيفه كنجم قزم.

كما أن أخيرنار هو النجم الأقل كروية في مجرة ​​درب التبانة ويدور بسرعة كبيرة لدرجة أن قطره الاستوائي أكبر بنسبة 50% من قطره القطبي.

ألفا كروسيس

الحجم: 0.77

Alpha Crucis

في كوكبة Crux، يعد Alpha Crucis هو النجم الأول في أقصى الجنوب. وهو نجم متعدد، يبعد عنا حوالي 321 سنة ضوئية. لا يمكن رؤية سوى اثنين من أجزائه -كلاهما نجوم من الفئة B- مع سطوع يبلغ 25000 و 16000 مرة من سطوع شمسنا.

يُعرف أيضًا باسم Acrux، وهو ممثل في أعلام أستراليا ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه