;

لسبب غريب .. مدينة آسيوية مهر فتياتها لا يزيد عن 8 آلاف دولار أمريكي

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 فبراير 2019
الزواج في الصين

في محاولة لمحاربة العنوسة وتأخر زواج الفتيات في الصين، قررت مدينة بويانغ وضع قيمة محددة للمهر الذي يُدفع لأسرة العروس، وذلك بعد ارتفاع كبير في مهر النساء ووصوله إلى أرقام ضخمة.

ولا شك أن التعليمات الحكومية الجديدة التي أقرتها المدينة الصينية، تهدف إلى احتواء ارتفاع تكاليف هدايا الارتباط والزواج وتغيير هذه العادة لتخفيف الضغط الاقتصادي على الأسر وتحقيق نتائج إيجابية.

وبحسب القرار، تم تحديد قيمة مهر الفتيات بما لا يزيد عن 60 ألف يوان، وهو ما يقدر  بـ8.9 آلاف دولار أمريكي. ويمثل هذا الرقم، خفضاً لأقل من نصف متوسط قيمة المهر المسجلة لعام 2018 بالمدينة الصينية.

وعادة ما تشكل الهدايا المرتبطة بالزواج في الصين، عبئاً ثقيلاً على كاهل أسر الشباب المقبلين على الزواج، في وقت بلغ متوسط الدخل السنوي بالمدينة نحو 18 ألف يوان، أي ما يعادل نحو 2700 دولار أمريكي.

وخلال الأعوام الأخيرة، تسعى الصين إلى تحقيق التوازن بين عدد الذكور والإناث في قت ازداد عدد الفتيات غير المتزوجات في الصين، خاصة من بغلن الثلاثنين من العمر، وذلك بسبب التركيز على وظائفهن أو من قررن البقاء عازبات، وهو ما دفع الحكومة الصينية للشعور بالقلق إزاء شيخوخة مواطنيها، في بلد يصل عدد سكانه إلى 1.4 مليار نسمة.

وكان عدد معدلات الولادة في الصين استمرت بالانخفاض رغم إيقاف سياسة إنجاب الطفل الواحد عام 2015، كما انخفض معدل الزواج، وبلغت الولادات عام 2018 نحو 15 مليون ولادة فقط، بانخفاض أكثر من مليونين مقارنة بالسنة السابقة.