;

الإمارات.. "الأمن السيبراني" يحذر من اختراق الهواتف المحمولة

  • تاريخ النشر: السبت، 13 أبريل 2024
الإمارات.. "الأمن السيبراني" يحذر من اختراق الهواتف المحمولة

أطلق مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات تحذيرًا بشأن ارتفاع وتيرة الهجمات السيبرانية الموجهة ضد الهواتف المحمولة على مستوى العالم.

وفي هذا السياق، شدد المجلس على أهمية تأمين الأجهزة المحمولة وإجراء التحديثات البرمجية بشكل دوري لضمان حمايتها من أي محاولات اختراق.

وأشار المجلس إلى نتائج بحث أجرته شركة "ماكافي"، التي كشفت عن اتجاهات مقلقة فيما يتعلق بالثغرات الأمنية للهواتف المحمولة، مما يُبرز الحاجة الماسة للتحديثات البرمجية الدورية كوسيلة لحماية البيانات الشخصية للمستخدمين.

وحذر المجلس من أن التهديدات السيبرانية تُمثل خطرًا جسيمًا على البيانات الشخصية والهوية والأموال والخصوصية، مُنبهًا إلى ثلاثة أنواع رئيسية من المخاطر المترتبة على اختراق الهواتف: سرقة الهوية، الانتهاكات المالية، وانتهاكات الخصوصية.

وأوضح المجلس مجموعة من الإجراءات الوقائية التي يُمكن للمستخدمين اتخاذها لتعزيز أمن أجهزتهم المحمولة، بما في ذلك البقاء على اطلاع دائم بالتحديثات الأمنية وتحميلها فور توفرها، تعزيز قفل الوصول عبر كلمات مرور قوية أو استخدام التحقق البيومتري، وتفعيل ميزة العثور على الهاتف لزيادة الأمان.

  • اقرأ أيضاً

لحماية بياناتك.. 4 خطوات لإنشاء كلمة مرور يصعب اختراقها

كما نصح المجلس الأفراد بتوخي الحذر من التهديدات المخفية في التفاعلات الرقمية اليومية، مثل الرسائل والروابط والمواقع والمشاركات وأجهزة التخزين، مؤكدًا على أهمية التحقق من صحة كل رابط وملف قبل التفاعل معه.

وأكد المجلس على ضرورة الانتباه إلى خمسة ممرات قد تُستخدم لنقل البرامج الضارة إلى الهواتف المحمولة، وهي: المواقع المخترقة، الشيفرات المشبوهة، المرفقات البريدية، روابط الوسائط الاجتماعية، ومداخل USB.

يذكر أن مجلس الأمن السيبراني الإماراتي، كان قد أطلق مؤخراً حملة توعوية في إطار جهوده لتعزيز الوعي الأمني تحت عنوان "الحملة الوطنية للأمن السيبراني.. عام من الوعي والتثقيف الرقمي"، تستهدف المؤسسات الحكومية والخاصة وجميع أفراد المجتمع، بهدف تعزيز الوعي بمخاطر الفضاء الإلكتروني والتدابير اللازمة للحماية من الهجمات السيبرانية، تضمنت 52 موضوعاً، بواقع موضوع جديد كل أسبوع.

وشدد المجلس على ضرورة تحديث برامج الحماية وأنظمة التشغيل باستمرار، وإجراء عمليات الفحص الدوري للأجهزة، وتوخي الحذر عند فتح الروابط والمرفقات المشبوهة، أو غير المرسلة من مصادر موثوقة، واستخدام كلمات مرور قوية ومعقدة، وتفعيل خاصية المصادقة الثنائية للحسابات.

  • اقرأ أيضاً

البيت الأبيض يرصد جوائز بملايين الدولارات للتصدي لقراصنة الإنترنت

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه