;

لتشجيع القراءة.. مكتبة الملك فهد تتيح الوصول الحر لإصداراتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أبريل 2024
لتشجيع القراءة.. مكتبة الملك فهد تتيح الوصول الحر لإصداراتها

أطلقت مكتبة الملك فهد الوطنية مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها الغنية في مجالات علم المكتبات، المعلومات، التاريخ، والتراث السعودي، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.

وتتيح هذه المبادرة، التي تأتي إيمانًا من المكتبة بأهمية المعرفة ودورها في تنمية الفرد والمجتمع، الوصول المجاني إلى مجموعة واسعة من مطبوعات المكتبة المتنوعة لجميع أطياف المجتمع.

بدوره، أعرب الأمير خالد بن طلال بن بدر، الأمين العام للمكتبة عن فخره بإطلاق المبادرة التي تبرز دور المكتبة كحاضنة للعلم والثقافة، مؤكداً على أن المبادرة تأتي في إطار سعي المكتبة لدعم ثقافة القراءة والبحث العلمي.

  • اقرأ أيضاً

عبارات عن الكتب وأهمية القراءة

وأضاف أن المبادرة تتوافق مع الاتجاه العالمي لتعزيز ما يعرف "العلم المفتوح" الذي تنادي به منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، عبر توصية مشروع العلم المفتوح عام ٢٠٢١، مما يعزز من مكانة المكتبة كمركز معرفي بارز في المملكة.

وتهدف المبادرة إلى خدمة الباحثين والطلاب والمختصين، وتعزيز التواصل مع مختلف شرائح المجتمع، بما في ذلك الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وهيئة الأدب والنشر والترجمة، وهيئة المكتبات، وهيئة البحث والتطوير والابتكار، والجمعيات، والمكتبات العامة والمتخصصة والأكاديمية، إضافة إلى الأقسام الأكاديمية والمراكز البحثية في مجال المكتبات والمعلومات والنشر.

وتعتمد المبادرة على نهج "الوصول المفتوح" (Open Access) الذي يُمكّن المستخدم من قراءة الكتب العلمية والأدبية دون قيود من خلال رخص المشاعات الإبداعية (Creative Commons- CC) التي تضمن سهولة الوصول إلى المعرفة مع احترام حقوق المؤلفين.

وتسهم هذه المبادرة في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تعزيز ثقافة القراءة والبحث العلمي ونشر المعرفة وتسهيل الوصول إليها للجميع.

ويمكن للراغبين في الوصول إلى صفحة إصدارات المكتبة, الدخول من خلال بوابتها الإلكترونية عبر الرابط التالي: https://2u.pw/FohoO98f.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه