;

"لانش بوكس".. تحويل مأساة أم فلسطينية لموقف كوميدي يثير غضبا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 مارس 2024
"لانش بوكس".. تحويل مأساة أم فلسطينية لموقف كوميدي يثير غضبا

فجر المسلسل المصري “لانش بوكس”، الذي يعرض خلال المارثون الدرامي الرمضاني الجاري، موجة من الغضب العارم على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تضمن أحد مشاهده لعبارات تفوهت بها أم فلسطينية مكلومة على رحيل نجلها، الذي استشهد خلال القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

تفاصيل المشهد المثير للجدل

وفي المشهد الذي أثار الغضب، تظهر "ندى" الشخصية التي تؤديها الفنانة جميلة عوض، وهي تبحث عن شخص يدعى يوسف أو ياسين في محل إلكترونيات، وتسأل الموظف المسؤول، قائلة: "لو سمحت أنا كنت جاية اسأل عن حد بيشتغل عندكوا هنا اسمه يوسف أو ياسين، أشقر كده شعره كيرلي وحليوة".

ما سبق، قالته نصاً أم فلسطينية داخل أحد مستشفيات قطاع غزة قبل أشهر، إلا أنه لم تقله في سياق درامي كوميدي، بل نطقت به لتعبر عن صدمتها حينما علمت بارتقاء روح نجلها إلى بارئها خلال القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

غضب رواد مواقع التواصل

واتهم رواد مواقع التواصل الاجتماعي صناع مسلسل لانش بوكس باستغلال معاناة الأسر التي فقدت أحباءها في غزة لأغراض درامية، والمتاجرة بمأساتهم دون مراعاة لمشاعر الفلسطينيين.

وكان من بين النشطاء الغاضبين، ما كتبه أحد الحسابات منصة "إكس"، والذي علق قائلاً: "مؤلف المسلسل والمخرج والممثلين اللي شاركوا في المشهد ده مش بشر والله.. أوجاع الناس ومعاناتهم تستخدمونها كده، إيه قلة الإنسانية دي".

وغرد آخر: "ده يوسف، يوسف اتقتل، اتقتل بنار الصهاينة في غزة، ولما أمه راحت تسأل عليه في المستشفى سألت الدكتور بكل حرقة قلبها عن ابنها وسط الأطفال المقتولة بتقول له (أبيضاني كده وشعره كيرلي وحلو) وفضلت تجري في المستشفى بين جثث الأطفال لحد ما جالها الخبر أنه يوسف مات، يوسف ده مات.. هو ده المشهد اللي بيتقال هنا بالشكل ده من الضحك والسخرية والتريقة على الست المكلومة في ابنها اللي اتقتل".

فيما كتب ثالث: "أنا مبتفرجش على المسلسلات كلها بس قناة كانت شغالة ولقيت المقطع دا قدامي. عدموا الأسماء والأوصاف وملقيوش غير المشهد اللي لا يمكن يمحى من ذاكرة الناس ويقلبوه لمسخرة".

مؤلف "لانش بوكس" يتبرأ من المشهد 

في المقابل، دافع عمرو مدحت، مؤلف المسلسل، عن نفسه، بعد موجة الغضب العارمة على مواقع التواصل الاجتماعي التي طالته، مشيرًا إلى أن العبارات المثيرة للجدل لم تكن جزءًا من السيناريو الأصلي وأنه تم تغييرها دون علمه.

وقال أحد أصدقاء "مدحت"، بحسابه على منصة "إكس" تعليقاً على الجدل المثار حول "لانش بوكس": "طيب يا جماعة علشان حق الرد مكفول، مؤلف المسلسل عمرو مدحت صاحبي، وبعت سألته وقال لي إنه عمره ما يكتب حاجة زي كده وبعتلي الاسكريبت الأصلي، وفعلًا مفيهوش الكلام ده وأنه اتخض وتضايق لما شاف المشهد".

وأرفق الشخص سالف الذكر ما قاله، بصورة من نص المشهد كما ورد في السيناريو، جاء فيها: "الاسم سيف أو سليم، أسمر شوية كده ولابس نضارة"، وذلك على عكس ما تضمنه المشهد الأصلي الذي عرض على الشاشات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه