;

لا تدع الماضي يخطف سعادتك.. تخلص من الأفكار السلبية بهذه الحيل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021
لا تدع الماضي يخطف سعادتك.. تخلص من الأفكار السلبية بهذه الحيل

هل تجد نفسك تغرق في أفكار الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي؟، هل تلوم نفسك لأنك لم تكن حكيماً؟ هل يصعب عليك تقبل العيوب التي كانت لديك؟ في حين أن هذه الأفكار قد تضغط عليك وينتهي بك الأمر إلى القلق بشأن الأشياء التي لا يمكنك التحكم فيها، فإن الطريقة الوحيدة للتغلب عليها هي صنع السلام مع ماضيك.

يعاني البعض من عدم القدرة على نسيان الماضي بسلام، حتى في حالة تذكر بعض اللقطات التي تجعلك تشعر بالضيق، لا يفضل أن تكون نقطة ضعفك المستمرة طوال الحياة، عليك بالتخلص منها من خلال تقبلها والتصالح معها.

في هذه المقال، سنخبرك على 5 خطوات عليك الانتباه لهم جيدًا، للتخلص من مشكلة الخوف من تجارب الماضي، لتكون أكثر حكمة وتتقبل ما حدث لك مسبقًا، وفقًا لما جاء في موقع Pink Villa الأمريكي.

تذكر أن أخطاء الماضي هي المستقبل

بغض النظر عن عدد المرات التي تلوم فيها نفسك على الأخطاء التي ارتكبتها، سواء في يومك أو عندما تشعر بالضعف والحزن، تذكر بأنها حدثت بالفعل ولا يمكنك تغييرها.

لذلك من الأفضل التعلم منها ومحاولة عدم تكرارها في المستقبل، إذا كان هناك أي آخر من الممكن أن يعرضك للتوتر والاكتئاب في حياتك، حاول أن تتخلص منه من خلال المواجهة والتصالح مع الذات، من ثم امض قدمًا وفكر كيف يمكنك أن تحمي نفسك من ارتكاب نفس الأخطاء.

لا تنس أن الأشخاص الخطأ هم جزء لا يتجزأ من الحياة

هل ما زلت تندم على تلك العلاقات الفاشلة، أو ما زلت تشعر بالسوء تجاه الرجل أو الفتاة الذين خدعونك؟ حان الوقت لنسيانهم ومسامحتهم، بمجرد أن تبدأ في نسيان الأشخاص ومسامحتهم، فإنك تميل إلى التغلب عليهم بسهولة.

لا تفكر فيما فعلوه بك، فكر في كيفية اكتسابك للخبرة وحفظك في الوقت المناسب، تخلص من الفوضى في أفكارك وعقلك، ركز على الأشخاص الطيبين الذين اكتسبتهم. تذكر أن الاختيارات الخاطئة والأشخاص هم جزء لا يتجزأ من الحياة، ولا يمكنك الحصول على الأفضل دون تجربة الأسوأ.

تأمل

التأمل هو أفضل طريقة لتحقيق السلام مع أي شيء يزعجك، إذا كان الأمر يتعلق بعلاقة فاشلة أو صديق خانك، فإن التأمل يساعد في القضاء على السلبية، لذا خصص بعض الوقت من جدولك المزدحم ومارس التأمل.

سوف يساعدك على البقاء هادئًا وسيقتل أي ندم تشعر به، كما أنه سيحسن حالتك المزاجية بشكل كبير.

سجل أفكارك

خذ مفكرة وقلم واسكب مشاعرك على الورق، اكتب ما يزعجك وما الذي تريد تغييره، اكتب ما تريد حتى تشعر بالفراغ بداخل وترغب بالتوقف، بمجرد الانتهاء اقرأها. تدوين أفكارك يساعد في تخفيف التوتر، نظرًا لأنك قد لا تشعر بالراحة حيال مشاركتها مع الآخرين، فإن جعل يومياتك أمام أعينك، أفضل صديق لك سيساعدك على المدى الطويل.

 ومع ذلك، لا تستمر في قراءتها وتشعر بالسوء، اكتبها ولا تتذكرها، فكر في الأمر على أنه نهاية ماضيك وبداية لمستقبل جديد.

التحدث مع نفسك

اجلس في عزلة وتحدث إلى نفسك، لا تشعر بالحرج حيال ذلك، كن معالجك الخاص وتحدث عن طريقك للخروج، افعل ذلك لمدة 5-10 دقائق كل يوم، سيساعدك هذا على التخلص من كل الإحباط والسلبية.

أخبر نفسك أنه لا بأس في ارتكاب الأخطاء، وأنه لا يوجد أحد كامل، دع الماضي يبقى في الماضي وركز على تحسين نفسك واستعدادك للمستقبل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه