;

في يوم الأمنيات: توقف عن الحديث السلبي عن النفس لتقليل التوتر

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أبريل 2021 آخر تحديث: السبت، 29 أبريل 2023
في يوم الأمنيات: توقف عن الحديث السلبي عن النفس لتقليل التوتر

جميعنا لدينا العديد من الأمنيات السعيدة التي طالما ما نتمنى حدوثها ولكن لا يسعنا أن نحقق أي منهما إذا لم نكن نفكر بإيجابية.

يساعد التفكير الإيجابي في إدارة الإجهاد ويمكن أن يحسن صحتك وتفكيرك، تدرب على التغلب على الحديث الذاتي السلبي بالأمثلة المقدمة.

هل كوبك نصف فارغ أم نصف ممتلئ؟ كيف تجيب على هذا السؤال القديم حول التفكير الإيجابي قد يعكس نظرتك للحياة وموقفك تجاه نفسك وما إذا كنت متفائلًا أو متشائمًا وقد يؤثر ذلك على صحتك.

يوم الأمنيات

تم التفكير في هذا اليوم من قبل مؤسسة Make-A-Wish وهي جمعية خيرية في أمريكا وكان الهدف هو مساعدة الأطفال المصابين بأمراض مميتة على تحقيق رغباتهم وتغيير نظراتهم للحياة خلال الفترة المتبقية في حياتهم.

ولكن أنت هل تفكر بإيجابية تجاه حياتك؟

في الواقع تظهر بعض الدراسات أن سمات الشخصية مثل التفاؤل والتشاؤم يمكن أن تؤثر على العديد من مجالات صحتك ورفاهيتك.

التفكير الإيجابي الذي يأتي عادة بالتفاؤل هو جزء أساسي من الإدارة الفعالة للتوتر وترتبط الإدارة الفعالة للتوتر بالعديد من الفوائد الصحية إذا كنت تميل إلى التشاؤم فلا تيأس يمكنك تعلم مهارات التفكير الإيجابي.

مهارات التفكير الإيجابي

فهم التفكير الإيجابي والحديث الذاتي

لا يعني التفكير الإيجابي أنك تبقي رأسك في الرمال وتتجاهل المواقف الأقل متعة في الحياة ولكن التفكير الإيجابي يعني فقط أنك تتعامل مع الكراهية بطريقة أكثر إيجابية وإنتاجية وتعتقد أن الأفضل سيحدث وليس الأسوأ.

يبدأ التفكير الإيجابي غالبًا بالحديث الذاتي، الحديث الذاتي هو التدفق اللامتناهي للأفكار غير المعلنة التي تدور في رأسك، يمكن أن تكون هذه الأفكار التلقائية إيجابية أو سلبية.

ويأتي بعض حديثك الذاتي من المنطق والعقل، قد ينشأ الحديث الذاتي الآخر عن المفاهيم الخاطئة التي تخلقها بسبب نقص المعلومات.

إذا كانت الأفكار التي تدور في رأسك سلبية في الغالب، فمن المرجح أن تكون نظرتك للحياة متشائمة وإذا كانت أفكارك إيجابية في الغالب ، فمن المحتمل أنك متفائل - شخص يمارس التفكير الإيجابي.

الفوائد الصحية للتفكير الإيجابي

يواصل الباحثون استكشاف آثار التفكير الإيجابي والتفاؤل على الصحة، تشمل الفوائد الصحية التي قد يوفرها التفكير الإيجابي ما يلي:

  • زيادة العمر الافتراضي
  • انخفاض معدلات الاكتئاب
  • انخفاض مستويات التوتر
  • مقاومة أكبر لنزلات البرد
  • تحسين الصحة النفسية والجسدية
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية
  • مهارات أفضل في التأقلم أثناء الصعوبات وأوقات التوتر

من غير الواضح لماذا يختبر الأشخاص الذين ينخرطون في التفكير الإيجابي هذه الفوائد الصحية، تقول إحدى النظريات أن امتلاك نظرة إيجابية يمكّنك من التعامل بشكل أفضل مع المواقف العصيبة مما يقلل من الآثار الصحية الضارة للضغط على جسمك.

ويُعتقد أيضًا أن الأشخاص الإيجابيين والمتفائلين يميلون إلى عيش أنماط حياة صحية، فهم يمارسون المزيد من النشاط البدني ويتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا ولا يدخنون أو يشربون الكحول بكثرة.

تحديد التفكير السلبي

ألست متأكدًا مما إذا كان حديثك الذاتي إيجابيًا أم سلبيًا؟ تتضمن بعض الأشكال الشائعة للحديث السلبي مع النفس ما يلي:

  • الفلتره: أنت تضخم الجوانب السلبية للموقف وتقلل كل الجوانب الإيجابية.
  • على سبيل المثال ، قضيت يومًا رائعًا في العمل، لقد أكملت مهامك في وقت مبكر وتم الثناء على قيامك بعمل سريع وشامل في ذلك المساء ركزت فقط على خطتك للقيام بالمزيد من المهام وتنسى الإطراءات التي تلقيتها.
  • إضفاء الطابع الشخصي: عندما يحدث شيء سيء فإنك تلوم نفسك تلقائيًا.
  • على سبيل المثال: تسمع أنه تم إلغاء أمسية مع الأصدقاء وتفترض أن التغيير في الخطط يرجع إلى عدم رغبة أحد في التواجد حولك، كارثي أنت تتوقع الأسوأ تلقائيًا،وتظن تلقائيًا أن بقية يومك سيكون كارثة.
  • نظرية الاستقطاب تعتمد على أن ترى الأشياء إما جيدة أو سيئة، ليس هناك أرضية مشتركة وتشعر أنك يجب أن تكون مثاليًا أو أنك فاشل تمامًا.

التركيز على التفكير الإيجابي

يمكنك تعلم تحويل التفكير السلبي إلى تفكير إيجابي، العملية بسيطة لكنها تستغرق وقتًا وممارسة فأنت تخلق عادة جديدة بعد كل شيء فيما يلي بعض الطرق للتفكير والتصرف بطريقة أكثر إيجابية وتفاؤلاً:

تحديد المجالات للتغيير: إذا كنت تريد أن تصبح أكثر تفاؤلاً وتنخرط في تفكير أكثر إيجابية فحدد أولاً مجالات حياتك التي عادةً ما تفكر فيها بشكل سلبي، سواء كان ذلك في العمل أو تنقلاتك اليومية أو علاقة. يمكنك أن تبدأ صغيرًا من خلال التركيز على منطقة واحدة للتعامل معها بطريقة أكثر إيجابية.
تحقق من نفسك: بشكل دوري خلال اليوم توقف وقيّم ما تفكر فيه، إذا وجدت أن أفكارك سلبية بشكل أساسي فحاول إيجاد طريقة لإضفاء طابع إيجابي عليها.
كن منفتحًا على الفكاهة: امنح نفسك الإذن بالابتسام أو الضحك ، خاصة في الأوقات الصعبة. ابحث عن الفكاهة في الأحداث اليومية. عندما يمكنك أن تضحك على الحياة ، فإنك تشعر بتوتر أقل.
اتبع أسلوب حياة صحي: استهدف أن تقوم بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة تقريبًا في معظم أيام الأسبوع. يمكنك أيضًا تقسيمها إلى أجزاء مدتها 10 دقائق خلال اليوم، يمكن أن تؤثر التمارين بشكل إيجابي على الحالة المزاجية وتقلل من التوتر. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا لتغذية عقلك وجسمك. وتعلم تقنيات إدارة التوتر.
احط نفسك بأناس إيجابيين: تأكد من أن الأشخاص الموجودين في حياتك هم أشخاص إيجابيون وداعمون يمكنك الاعتماد عليهم لتقديم نصائح وتعليقات مفيدة، قد يزيد الأشخاص السلبيون من مستوى التوتر لديك ويجعلونك تشك في قدرتك على إدارة التوتر بطرق صحية.
تدرب على الحديث الإيجابي مع النفس: ابدأ باتباع قاعدة بسيطة واحدة: لا تقل لنفسك أي شيء لن تقوله لأي شخص آخر. كن لطيفًا ومشجعًا مع نفسك، إذا دخلت فكرة سلبية في عقلك فقم بتقييمها بعقلانية واستجب بتأكيدات على ما هو جيد فيك، فكر في الأشياء التي تشعر بالامتنان لها في حياتك.
فيما يلي بعض الأمثلة على الحديث السلبي عن النفس وكيف يمكنك تطبيق تفكير إيجابي عليهم:

  1. الحديث السلبي عن النفس...... الحل: التفكير الإيجابي
  2. لم أفعل ذلك من قبل............ الحل: إنها فرصة لتعلم شيء جديد.
  3. الأمر معقد للغاية............ الحل: سأتناولها من زاوية مختلفة.
  4. ليس لدي الموارد............الحل: الحاجة أم الإختراع.
  5. أنا كسول جدًا للقيام بذلك............. الحل: لم أتمكن من ملاءمته مع جدول أعمالي ، لكن يمكنني إعادة فحص بعض الأولويات.
  6. لا توجد طريقة ستعمل بها............. الحل: أستطيع أن أحاول أن أجعلها تعمل.
  7. إنه تغيير جذري للغاية.......... الحل: لنأخذ فرصة.
  8. لا أحد يكترث للتواصل معي............. الحل: سأرى ما إذا كان بإمكاني فتح قنوات الاتصال.
  9. لن أتحسن في هذا الأمر................ الحل: سأجربها مرة أخرى.

ممارسة التفكير الإيجابي كل يوم

  • إذا كنت تميل إلى النظرة السلبية فلا تتوقع أن تصبح متفائلًا بين عشية وضحاها ولكن مع الممارسة سيحتوي حديثك الذاتي في النهاية على قدر أقل من النقد الذاتي والمزيد من قبول الذات.
  • قد تصبح أيضًا أقل انتقادًا للعالم من حولك.
  • عندما تكون حالتك الذهنية متفائلة بشكل عام ستكون قادرًا بشكل أفضل على التعامل مع التوتر اليومي بطريقة بناءة.
  • قد تساهم هذه القدرة في الفوائد الصحية الملحوظة على نطاق واسع للتفكير الإيجابي.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه