;

كيف يبدو القمر؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 فبراير 2021
كيف يبدو القمر؟

لدينا منظر مختلف قليلاً للقمر كل ليلة، كيف يبدو القمر مع الأطوار أو الأشكال الثمانية:

? جديد
? الهلال
? الربع الاول للشهر
? القمر الحدب
? القمر كامل
? القمر يتضاءل جيبوس
? الربع الثالث هلال متضائل

مراحل القمر

إذا نظرت إلى سماء الليل فربما لاحظت أن القمر يتغير شكله كل ليلة وفي بعض الليالي قد يبدو القمر وكأنه هلال ضيق.

وفي الليالي الأخرى قد يبدو القمر كدائرة مضيئة وفي بعض الليالي قد لا تتمكن من رؤية القمر على الإطلاق، تسمى الأشكال المختلفة للقمر التي نراها في أوقات مختلفة من الشهر مراحل القمر.
لماذا يحدث هذا؟ شكل القمر لا يتغير طوال الشهر ومع ذلك فإن نظرتنا إلى القمر تتغير.

ضوء القمر

لا ينتج القمر نوره، لا يوجد سوى مصدر واحد للضوء في نظامنا الشمسي وهو الشمس وبدون الشمس سيكون قمرنا مظلمًا تمامًا وهو ما قد تكون سمعته يشار إليه باسم "ضوء القمر" هو في الواقع مجرد ضوء الشمس المنعكس عن سطح القمر.

يأتي ضوء الشمس من اتجاه واحد ، وهو يضيء دائمًا ، أو يضيء ، نصف القمر - جانب القمر المواجه للشمس. الجانب الآخر من القمر مظلمة.

على الأرض يتغير عرضنا للجزء المضيء من القمر كل ليلة ، اعتمادًا على مكان وجود القمر في مداره أو مساره حول الأرض. عندما يكون لدينا عرض كامل للجانب المضاء تمامًا من القمر ، تُعرف هذه المرحلة باسم اكتمال القمر.

لكن بعد ليلة كل قمر مكتمل ، بينما يدور القمر حول الأرض ، بدأنا نرى القليل من القمر مضاء بالشمس. في النهاية ، يصل القمر إلى نقطة في مداره عندما لا نرى أيًا من القمر مضاءً. في تلك المرحلة ، يكون الجانب الآخر من القمر مواجهًا للشمس. هذه المرحلة تسمى قمر جديد. خلال القمر الجديد ، يكون الجانب المواجه للأرض مظلمًا.

دور القمر

مراحل أدوار القمر الثمانية:
? جديد: لا يمكننا رؤية القمر عندما يكون قمرًا جديدًا.

? الهلال الصاعد: في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، نرى مرحلة الهلال الصاعد على شكل هلال رقيق من الضوء على اليمين.

? الربع الأول: نرى مرحلة الربع الأول نصف قمر.

? الشمع محدب: مرحلة التلميع بين نصف القمر والقمر. الصبح يعني أنه يكبر.

? مكتمل: يمكننا رؤية القمر مضاءً تمامًا أثناء اكتمال القمر.

? تضاؤل ​​الحدب: مرحلة الحدب المتضائل بين نصف القمر والقمر. تضاءل يعني أنها تصبح أصغر.

? الربع الثالث: نرى أن الربع الثالث هو نصف قمر أيضًا. إنه النصف المعاكس كما هو مضاء في الربع الأول من القمر.

الهلال المتضائل: في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، نرى مرحلة الهلال المتضائل على شكل هلال خفيف من الضوء على اليسار.

يعرض القمر هذه المراحل الثمانية واحدة تلو الأخرى أثناء تحركه خلال دورته كل شهر. يستغرق القمر 27 يومًا للدوران حول الأرض. هذا يعني أن دورة القمر تستغرق 27 يومًا

القمر

الأرض لها قمر واحد فقط وهو مكان صخري مليء بالفوهات ما يقرب من ربع حجم الأرض ومتوسط ​​238،855 ميلا، يمكن رؤية القمر بالعين المجردة في معظم الليالي حيث يتتبع مداره لمدة 27 يومًا حول كوكبنا.
من المحتمل أنه عندما تتخيل سماء الليل ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو "توهج" القمر في الظلام. لطالما احتل القمر مكانة خاصة في خيالنا وفي الحياة اليومية.

فلا عجب أننا مفتونون فالقمر هو القمر الصناعي الطبيعي الوحيد للأرض والذي يمكننا رؤيته بسهولة في معظم الليالي.

توهج القمر

لعلك تسأل نفسك الآن ما الذي يجعل القمر يتوهج؟ فالقمر لا يضيء بنوره إنه يعكس ببساطة الضوء القادم من الشمس.

لماذا يبدو وكأن القمر يتغير شكله؟
من الأرض ، قد يبدو أن شكل القمر يتغير كل ليلة - من قطعة صغيرة من قطعة صغيرة إلى نصف قمر إلى اكتمال القمر والعودة مرة أخرى. ما يحدث في الواقع هو أنه من موقعنا على الأرض ، نرى أجزاء مختلفة من القمر تضيئها الشمس بينما يدور القمر في مداره.

هل يوجد بالفعل "جانب مظلم" للقمر؟
لا ، فالقمر يدور على محوره بنفس معدل دورانه حول الأرض، هذا يعني أننا نرى دائمًا نفس الجانب من القمر من موقعنا على الأرض. الجانب الذي لا نراه يحصل على نفس القدر من الضوء ، لذا فإن الاسم الأكثر دقة لذلك الجزء من القمر هو "الجانب البعيد".

كيف تكون القمر؟

يعتقد العلماء أن القمر تشكل في وقت مبكر من تاريخ النظام الشمسي بعد الأرض وأن جسمًا بحجم المريخ اصطدم ببعضهما البعض. أدى الاصطدام إلى إرسال أجزاء من الأرض والاصطدام إلى الفضاء تم تجميعها معًا بواسطة الجاذبية ، مما أدى إلى تكوين القمر.

كيف ندرس القمر؟
حتى منذ آلاف السنين رسم البشر صوراً لتتبع تغيرات القمر، في وقت لاحق استخدم الناس ملاحظاتهم للقمر لإنشاء تقاويم.

اليوم ندرس القمر باستخدام التلسكوبات والمركبات الفضائية، على سبيل المثال كانت المركبة المدارية الاستطلاعية القمرية التابعة لناسا تدور حول القمر وترسل القياسات منذ عام 2009.

زيارة القمر

القمر هو الجسم الكوكبي الآخر الوحيد الذي زاره البشر في 20 يوليو 1969 كان رواد الفضاء في ناسا ، نيل أرمسترونج وباز ألدرين، أول من تطأ أقدامهم سطح القمر المغبر. تبعه عشرة رواد فضاء أمريكيين آخرين. لقد جمعوا مئات الجنيهات من عينات التربة والصخور القمرية ، وأجروا تجارب وركبوا معدات لقياسات المتابعة.
ماذا نعرف عن القمر؟
اليوم نعلم أن القمر مغطى بالحفر بالإضافة إلى الغبار والحطام من المذنبات والكويكبات وتأثيرات النيازك، نحن نعلم أن مناطق القمر المظلمة ، المسماة ماريا - وهي كلمة لاتينية تعني البحار - ليست بحارًا في الواقع. وبدلاً من ذلك ، فهي عبارة عن حفر تسربت إليها الحمم قبل مليارات السنين. نحن نعلم أن القمر ليس له غلاف جوي تقريبًا وحوالي سدس جاذبية الأرض فقط. حتى أننا نعلم أن هناك قدرًا كبيرًا من المياه المتجمدة مختبئة في الحفر بالقرب من قطبي القمر.
لا يزال هناك العديد من الأسئلة المتبقية للإجابة عن القمر. وربما لا تزال الأيام الأكثر إثارة للنشاط القمري تنتظرنا حيث ترسل ناسا البشر في المهمات التالية إلى القمر وفي النهاية إلى المريخ!
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه