;

كيف يبدو الزي المدرسي للطلاب حول العالم؟..صور ترصد لك الأمر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021
كيف يبدو الزي المدرسي للطلاب حول العالم؟..صور ترصد لك الأمر

قد يخلق الزي الرسمي إحساسًا بالانتماء للمجتمع داخل جدران المدرسة، لكنهم بالتأكيد ليسوا موحدين في جميع أنحاء العالم.

في بعض البلدان، تتطلب المدارس زيًا موحدًا يرتبط بالثقافة المحلية، بينما تلتزم المؤسسات الأخرى بتكرارات مختلفة من التنانير ذات الثنيات والسراويل الكاكي والقمصان ذات الأزرار.

الزي المدرسي حول العالم

خلال الألبوم المرفق، يمكنك رؤية مجموعة من الصور التي ترصد الزي المدرسي لعدد من الدول حول العالم، حيث تتشابه جميعها في الألوان الئريسية كالأسود، الأزرق، الرمادي وغيرها من الألوان الرئيسية.

كما يعوّد الزي الطالب على ضرورة الالتزام منذ الصغر، مما يسهم في خلق شخصية انضباطية في المستقبل، وله دور في تخفيف الأعباء المالية عن أولياء الأمور.

أصل الزي المدرسي

من الصعب تتبع أصول الزي لأنه لا يوجد تاريخ مكتوب شامل بل مجموعة متنوعة من التأثيرات المعروفة. ويُعتقد أن الزي المدرسي هو ممارسة تعود إلى القرن السادس عشر في المملكة المتحدة.

يقول المؤيدون أن الزي المدرسي يجعل المدارس أكثر أمانًا للطلاب، ويخلق ساحة لعب متكافئة تقلل الفوارق الاجتماعية والاقتصادية، وتشجع الأطفال على التركيز على دراستهم بدلاً من ملابسهم.

يقول المعارضون إن الزي المدرسي ينتهك حق الطلاب في التعبير عن فرديتهم ، وليس له تأثير إيجابي على السلوك والإنجاز الأكاديمي ، ويؤكد على الفوارق الاجتماعية والاقتصادية التي يهدفون إلى إخفاءها.

تاريخ الزي المدرسي

قد يكون أول استخدام مسجل للزي الموحد في التعليم في إنجلترا عام 1222، عندما أمر رئيس أساقفة كانتربري الطلاب بارتداء زي يشبه رداء يسمى  كابا كلوز، ويمكن إرجاع أصل الزي المدرسي الحديث إلى إنجلترا في القرن السادس عشر، عندما كان الأطفال الخيريون الفقراء الملتحقون بالمدرسة الداخلية لمستشفى المسيح يرتدون عباءات زرقاء تذكرنا بالزهور التي كان يرتديها رجال الدين، جنبًا إلى جنب مع جوارب صفراء.

اعتبارًا من سبتمبر 2014 ، كان الطلاب في مستشفى المسيح لا يزالون يرتدون الزي الرسمي نفسه ووفقًا للمدرسة، فهو أقدم زي مدرسي لا يزال قيد الاستخدام.

في القرون اللاحقة، أصبح الزي المدرسي مرتبطًا بالطبقة العليا، في إحدى المدارس المرموقة في إنجلترا، كان يُطلب من الطلاب ارتداء قبعات وذيول سوداء في الحرم الجامعي وخارجه حتى عام 1972، عندما بدأت قواعد اللباس في الاسترخاء.

اتبع الزي المدرسي في الولايات المتحدة الاستخدام التقليدي للزي الرسمي الذي تم إنشاؤه في إنجلترا وكان يقتصر بشكل عام على المدارس الخاصة والضيقة،  تم العثور على استثناء واحد في المدارس الداخلية التي تديرها الحكومة للأطفال الأمريكيين الأصليي ، والتي تأسست لأول مرة في أواخر القرن التاسع عشر، حيث كان الأطفال، الذين تم إبعادهم عن عائلاتهم، يرتدون زيًا عسكريًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه