;

كويكب مليء بالمعادن الثمينة سيجعل كل شخص على الأرض مليارديرًا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أغسطس 2021
كويكب مليء بالمعادن الثمينة سيجعل كل شخص على الأرض مليارديرًا

كويكب سايكي Psyche هو كويكب مليء بالمعادن الثمينة وقد تصل قيمته إلى أكثر من 10000 كوادريليون دولار (كوادريليون هو عدد يساوي مليون مليار)، وفقًا لقياسات جديدة لدرجة حرارة سطحه.

كويكب سايكي المليء بالمعادن الثمينة

سايكي هي صخرة فضائية يبلغ عرضها 124 ميلاً وتدور حول الشمس في حزام الكويكبات وهي منطقة بين المريخ والمشتري تحتوي على أكثر من مليون صخرة.

سترسل وكالة ناسا مهمة لدراسة الكويكب الغني بالمعادن في عام 2026 في محاولة لتحديد أصوله، مع بعض التكهنات بأنه كان جوهر كوكب مبكر وللمساعدة في هذه المهمة، صُممت خريطة لدرجة الحرارة الجديدة لسايكي بواسطة فريق من Caltech في باسادينا، كاليفورنيا لتوفير نظرة ثاقبة لخصائص سطحه.

كويكب مليء بالمعادن الثمينة سيجعل كل شخص على الأرض مليارديرًا

عادةً ما توفر صور الأشعة تحت الحمراء لصخرة فضائية بكسلًا واحدًا من البيانات ولكن باستخدام مصفوفة أتاكاما الكبيرة المليمترية في تشيلي، تمكن الباحثون من الحصول على دقة 50 بكسل ومعرفة المزيد عن سطح صخرة الفضاء وتمكنوا من تحديد أن السطح المعدني يتكون من 30٪ على الأقل من المعدن وأن الصخور الموجودة على السطح تتخللها حبيبات معدنية ومن المأمول أن يساعد هذا وكالة ناسا في مهمتها، حيث سيكون لديها نقطة انطلاق أكثر تفصيلاً في ملاحظاتها.

الاكتشاف الأول لكويكب سايكي الثمين

تم اكتشاف الكويكب في الأصل في عام 1852 ويعتقد أنه بقايا كوكب أولي دمرته "اصطدامات الكر والفر" عندما كان النظام الشمسي يتشكل، على عكس الأجسام الصخرية أو الجليدية الأخرى، يُشتبه في أن سايكي Psyche 16 مصنوع في الغالب من الحديد والنيكل ويمكن أن تصل قيمته إلى أربعة مليارات من الدولارات في قيمة التعدين المحتملة.

قبل مهمة ناسا، أجرى فريق من كاليفورنيا فحصًا دقيقًا لانبعاثات طول الموجة المليمترية من الكويكب وسمح لهم ذلك بإنتاج أول خريطة لدرجة حرارة الصخور الفضائية، مما أتاح رؤية جديدة لخصائص سطحه ووفقًا لمؤلفي الدراسة، فإن النتائج هي خطوة نحو حل لغز أصل هذا الكائن غير المعتاد والذي يعتقد البعض أنه جزء من قلب كوكب أولي.

كويكب سايكي هو فئة غامضة من الكويكبات الذي يُعتقد أنه غني بالمعادن وبالتالي من المحتمل أن يكون شظايا من نوى الكواكب الأولية التي تحطمت مع تشكل النظام الشمسي.

تقول كاثرين دي كلير، الأستاذة المساعدة في علوم الكواكب وعلم الفلك من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: "كان النظام الشمسي المبكر مكانًا عنيفًا، حيث اندمجت أجسام الكواكب ثم اصطدمت مع بعضها البعض أثناء الاستقرار في مدارات حول الشمس"".

ويُعتقد أن شظايا النوى والقشور لهذه الأشياء لا تزال اليوم في شكل كويكبات، إذا كان هذا صحيحًا، فإنه يمنح فرصة حقيقية لدراسة نوى الأجسام الشبيهة بالكواكب مباشرة وتشكل دراسة مثل هذه الأجسام الصغيرة نسبيًا البعيدة جدًا عن الأرض، تحديًا كبيرًا لعلماء الكواكب.

عادةً ما تكون الملاحظات الحرارية من الأرض، التي تقيس الضوء المنبعث من الجسم نفسه بدلاً من الضوء المنبعث من الشمس المنعكسة عن ذلك الجسم بأطوال موجية تحت الحمراء ويمكن أن تنتج صورًا بحجم 1 بكسل فقط للكويكبات ومع ذلك، يحتوي هذا البكسل الفردي على الكثير من المعلومات حول الكويكب، مثل القصور الذاتي الحراري أو مدى سرعة تسخينه في ضوء الشمس والبرودة في الظلام.

يقول Saverio Cambioni من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: "يرتبط القصور الذاتي الحراري المنخفض عادةً بطبقات من الغبار، بينما قد يشير القصور الذاتي الحراري المرتفع إلى وجود صخور على السطح ومع ذلك فإن تمييز نوع واحد من المناظر الطبيعية عن الآخر أمر صعب".

يساعد عرض موقع كل سطح في أوقات عديدة من اليوم على توفير مستويات من التفاصيل وتفسير مع غموض أقل ويوفر هذا تنبؤات أكثر موثوقية للمناظر الطبيعية قبل وصول مسبار ناسا مما يسمح للبعثة بجمع بيانات أكثر موثوقية.

كويكب مليء بالمعادن الثمينة سيجعل كل شخص على الأرض مليارديرًا

مكنت مجموعة من 66 تلسكوبًا لاسلكيًا الفريق من رسم خريطة للانبعاثات الحرارية من سطح سايكي بالكامل بدقة 18 ميلاً، في مجموعة البيانات يبلغ حجم كل بكسل 18 ميلاً × 18 ميلاً وعند الجمع بين إنشاء صورة للكويكب تتكون من حوالي 50 بكسل ويوفر هذا دقة وبيانات أفضل بكثير من الصور النموذجية أحادية البكسل التي تم الحصول عليها لسطح صخور الفضاء في حزام الكويكبات.

كما سمح استخدام الأطوال الموجية الأطول للباحثين بدمج البيانات التي تم جمعها من 66 تلسكوبًا لإنشاء تلسكوب فعال أكبر بكثير، كلما كان التلسكوب أكبر، زادت دقة الصور التي ينتجها وأكدت الدراسة أن القصور الذاتي الحراري لسايكي مرتفع مقارنةً بالكويكب النموذجي، مما يشير إلى أن سطحه كثيف أو موصل بشكل غير عادي.

عندما حلل العلماء دي كلير وكامبيوني وشيبارد البيانات، وجدوا أيضًا أن انبعاث سايكي الحراري، أي كمية الحرارة التي يشعها الكويكب، هو 60٪ مما يمكن توقعه من سطح نموذجي يعاني من القصور الذاتي الحراري ونظرًا لأن الانبعاث السطحي يتأثر بوجود المعدن على السطح، فإن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن سطح سايكي لا يقل عن 30٪ من المعدن.

ساعد تحليل استقطاب الانبعاث الباحثين على تحديد الشكل الذي يتخذه هذا المعدن تقريبًا، يشع السطح الصلب الأملس ضوءًا مستقطبًا منظمًا، لكن الضوء المنبعث من سايكي كان مبعثرًا، مما يشير إلى أن الصخور السطحية تتخللها حبيبات معدنية.

وفي تصريح لدي كلير: "لقد عرفنا لسنوات عديدة أن الأشياء في هذه الفئة ليست في الواقع معدنًا صلبًا ولكن ما هي وكيف تشكلت لا يزال لغزًا".

تمكنت الدراسة من خلال مشروع ذي صلة من قبل، الفريق بقيادة مايكل شيبرد في جامعة بلومسبيرغ والذي استخدم بيانات دي كلير جنبًا إلى جنب مع البيانات من التلسكوبات الأخرى، بما في ذلك مرصد أريسيبو في بورتوريكو ، لتحديد حجم وشكل واتجاه سايكي.

وهذا بدوره سمح للباحثين بتحديد البكسلات التي تم التقاطها والتي تمثل بالفعل سطح الكويكب وكان من المقرر أن يقوم فريق شيبرد بمراقبة سايكي مرة أخرى في نهاية عام 2020، لكن الأضرار الناجمة عن أعطال الكابلات أغلقت التلسكوب قبل إجراء الملاحظات.

مهمة ناسا في استكشاف كويكب سايكي

اكتشف عالم الفلك الإيطالي أنيبال دي غاسباريس سايكي في 17 مارس 1852، أطلق على الكويكب اسم Psyche، إلهة الروح اليونانية التي ولدت بشريًا وتزوجت من إيروس إله الحب.

هذا الكويكب المثير للاهتمام هو الآن الهدف الأساسي لمهمة Psyche التابعة لناسا والتي ستنطلق العام المقبل وتصل إلى الصخرة في أوائل عام 2026، على مدار 21 شهرًا في المدار، ستقوم المركبة الفضائية برسم خرائط ودراسة 16 خاصية من خصائص سايكي باستخدام جهاز تصوير متعدد الأطياف ومقياس طيف أشعة غاما والنيوترون ومقياس مغناطيسي وجهاز راديو لقياس الجاذبية.

يتمثل هدف المهمة، من بين أمور أخرى، في تحديد ما إذا كان سايكي Psyche بالفعل جوهر جسم بحجم كوكب أو كويكب معدني كبير، الآن يبلغ عرضه 130 ميلاً، يتكون من الحديد والنيكل وعدد من المعادن النادرة الأخرى، بما في ذلك الذهب والبلاتين والنحاس.

يسعى فريق المهمة إلى تحديد ما إذا كان سايكي هي لب كوكب مبكر وكم عمره وما إذا كان قد تشكل بطرق مشابهة لنواة الأرض وما هو شكل سطحه، ستشمل حمولة أداة المركبة الفضائية مقاييس المغناطيسية وأجهزة التصوير متعددة الأطياف وأشعة غاما ومقياس الطيف النيوتروني.

لماذا كويكب سايكي هو كويكب ثمين جدًا؟

قد يكون سايكي على بعد 230 مليون ميل من الأرض، لكن هذا الكويكب قد يساوي ثروة، حيث أنه إذا كان من الممكن إعادة الكويكب إلى الأرض، فستكون قيمة الحديد وحده 10000 كوادريليون دولار، ستكون قيمة الكويكب كبيرة بما يكفي لتدمير أسعار السلع الأساسية وتسبب انهيار الاقتصاد العالمي، بقيمة 73.7 تريليون دولار..

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه