;

فيديو جديد للباحث الأمريكي المحتجز بكهف في تركيا.. ماذا قال؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 سبتمبر 2023
فيديو جديد للباحث الأمريكي المحتجز بكهف في تركيا.. ماذا قال؟

تداول رواد مواقع التواصل حول العالم بكثافة مقطع فيديو جديد تم تسجيله للباحث الأمريكي مارك ديكي، المحتجز داخل كهف على عمق 3000 قدم (ألف متر) تحت الأرض في تركيا، وهو يؤكد بدء تعافيه من الوعكة التي ألمت به وتسببت باحتجازه داخل الكهف منذ يوم السبت الماضي، في حادثة شغلت وسائل الإعلام ومواقع التواصل حول العالم.

وظهر ديكي في مقطع الفيديو الجديد الذي تم تداوله اليوم الجمعة وهو يوجه الشكر للحكومة التركية على استجابتها السريعة لإمداده بالمستلزمات الطبية والدوائية، قائلا إن ذلك التصرف السريع أنقذ حياته.

قصة الإصابة

وأصيب مارك ديكي، 40 عاماً، بنزيف في الجهاز الهضمي يوم السبت داخل كهف موركا في جنوب تركيا، الذي يبلغ عمقه حوالي 4100 قدم (1276 مترا).

وتمكن رجال الإنقاذ من إيصال الإمدادات الطبية ووحدات الدم إلى السيد ديكي، الذي قال إنه "في حالة تأهب" و"بصحة جيدة".

شكرا للحكومة التركية

وقال الباحث، متحدثًا في مقطع فيديو جديد من موقع المخيم تحت الأرض: "لم أتعافَ من الداخل بعد، لذا سأحتاج إلى الكثير من المساعدة للخروج من هنا".

وأضاف: "أعلم أن الاستجابة السريعة من قبل الحكومة التركية للحصول على الإمدادات الطبية التي كنت أحتاجها، في رأيي، أنقذت حياتي".

من ناحيته، قال اتحاد الكهوف التركي، في بيان، إن العملية كانت "معقدة" لأن الرجل كان عالقا على عمق 1120 مترا (3675 قدما).

وأضافت المجموعة التي تساعد في تنسيق عمليات الإنقاذ أنه تم تسليم ست وحدات دم إلى ديكي، واستقرت حالته ظهر يوم الخميس.

العملية معقدة

كما قال اتحاد الكهوف التركي إن نزيف ديكي توقف وأصبح قادرا على المشي دون مساعدة، لكنه سيظل بحاجة إلى نقالة لإخراجه من الكهف.

وأضاف الاتحاد أن تلك "العملية تعد من الناحية اللوجستية والفنية واحدة من أكبر عمليات الإنقاذ داخل الكهوف في العالم" .

وقال صديق ديكي وزميله المولع باستكشاف الكهوف، كارل هايتماير، لبي بي سي في وقت سابق إن صديقه "توقف عن التقيؤ، وتناول القليل من الطعام لأول مرة منذ أيام".

لكن الدكتور يامان أوزاكين، المتحدث باسم اتحاد الكهوف التركي، والذي يشارك في عملية الإنقاذ توقع أن تستغرق عملية الإنقاذ عدة أيام أخرى، وأن سرعتها ستعتمد على حالة ديكي.

وقال الدكتور يامان أوزاكين لشبكة "بي بي سي": "الوقت الذي سيستغرقه إخلاء مارك من خارج الكهف يعتمد على ما إذا كان سيصبح في حالة تمكنه من الصعود في الكهف بدون نقالة أم لا"، وأضاف إنه إذا تمكن ديكي من الصعود بدون مساعدة نقاله، قد يستغرق الأمر أسبوعا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه