;

في يوم اللاجئ العالمي: تحتفل المفوضية في الأردن بإدماج اللاجئين

  • تاريخ النشر: السبت، 19 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 يونيو 2023
في يوم اللاجئ العالمي: تحتفل المفوضية في الأردن بإدماج اللاجئين

ذكر بيان المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن يوم اللاجئ العالمي في 20 يونيو يحتفل بقوة وشجاعة الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من ديارهم وأنه لا يزال الأردن ثاني دولة مضيفة للاجئين لكل فرد في العالم.

اللاجئين في الأردن

في الوقت الحالي يستضيف الأردن أكثر من 750،000 لاجئ ، وقد فتح مرارًا وتكرارًا أبوابه لأولئك الذين أجبروا على الفرار، اليوم بعد أكثر من 10 سنوات على الأزمة السورية، لا تزال الغالبية العظمى من الأردنيين - 94٪ - يتعاطفون مع اللاجئين.

وامتد هذا الموقف الإيجابي تجاه دمج اللاجئين في المجتمع الأردني ليشمل قطاع الصحة. منذ بداية جائحة COVID-19، تم تضمين اللاجئين في الأردن في الاستجابة الوطنية.

ومؤخراً، تمكنوا من تلقي اللقاح مجانًا. 40٪ من اللاجئين المؤهلين الذين يعيشون في مخيمات اللاجئين في الأردن تلقوا الآن جرعتهم الأولى على الأقل من اللقاح.

على الرغم من ذلك تسبب جائحة كوفيد -19 في ضغوط على الرعاية الصحية والمدارس والمجتمعات، مما أثر بشدة على اللاجئين ومضيفيهم الأردنيين ، ودفع المزيد من الأسر إلى الفقر.

وقالت وكالة الأمم المتحدة إن هذا يعني أن اللاجئين يلجأون بشكل متزايد إلى الانتقال إلى ملاجئ منخفضة الجودة أو تخطي الإيجار أو تراكم الديون أو خفض الإنفاق على الغذاء.
وفي مواجهة هذه التحديات وإعادة البناء بشكل أفضل ، تلتزم المفوضية بدعم مجتمعات اللاجئين والأردنيين.

المفوضية السامية للاجئين في الأردن

وقال دومينيك بارتش، ممثل المفوضية في الأردن: "يجب أن تكون مساعدتنا للاجئين جزءًا من جهود التعافي الأوسع لمساعدة جميع المتضررين من الآثار الاقتصادية للأزمة.

ولقد أوضح جائحة COVID-19 أن لدينا جميعًا دورًا نلعبه في الحفاظ على سلامة بعضنا البعض، المفوضية مكرسة للعمل مع الحكومة الأردنية لضمان تلبية احتياجات اللاجئين والأردنيين المستضعفين".

وتقديراً للمهارات التي يجب أن يقدمها اللاجئون ، في يوم اللاجئ العالمي ، تطلق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مختبرًا للتمريض والرعاية الصحية بالشراكة مع كلية لومينوس الجامعية التقنية (LTUC) والتي ستفيد كلاً من الطلاب اللاجئين والأردنيين.

باستخدام أحدث المعدات والآلات ووسائل الراحة الطبية لطب الأطفال والأمومة والتوليد وأمراض النساء ، يحاكي المختبر بيئة المستشفى التي توفر التدريب المهني لضمان انتقال الطلاب بسلاسة إلى سوق العمل.

بالإضافة إلى ذلك، من خلال التعاون مع جمعية موسيقى الحجرة التابعة للأمم المتحدة وفي عرض قدمته المغنية الأردنية لين الفقيه ، برفقة جوقة من اللاجئين ، تستخدم المفوضية في الأردن قوة الموسيقى لتسليط الضوء على "معًا، يمكننا تحقيق أي شيء معًا يمكننا الشفاء والتعلم والتألق ".

وبالتالي فإن اليوم العالمي للاجئين 2021 هو فرصة للاحتفال بقوة الدمج. اللاجئون هم أطباء وممرضات ورجال أعمال ومعلمون وطلاب وفنانون ومزارعون وعمال زراعيون واختتم البيان أنه إذا أتيحت لهم الفرصة، فسوف يستمرون في المساهمة في مجتمعات أقوى وأكثر أمانًا وحيوية.

اليوم العالمي للاجئين

اعتمدت الأمم المتحدة، في 4 ديسمبر 2000، قرارًا يقضي بأن يتم الاحتفال باليوم العالمي للاجئين في 20 يونيو ، بدءًا من 2001. كان هذا اليوم هو الذكرى الخمسين لاتفاقية الأمم المتحدة لعام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين.

وأشار القرار الختامي إلى أن منظمة الوحدة الأفريقية ستنسق يوم اللاجئ الأفريقي مع يوم اللاجئ العالمي الجديد. 

الأردن

رسميًا المملكة الأردنية الهاشمية تقع في غرب آسيا على مفترق طرق آسيا وأفريقيا وأوروبا، داخل منطقة الشام، على الضفة الشرقية لنهر الأردن.

ويحد الأردن المملكة العربية السعودية والعراق وسوريا وإسرائيل والضفة الغربية من فلسطين، يقع البحر الميت على طول حدوده الغربية ويبلغ طول ساحل البلاد 26 كيلومترًا (16 ميلًا) على البحر الأحمر في أقصى الجنوب الغربي.

وعمان هي عاصمة الأمة وأكبر مدنها فضلاً عن كونها المركز الاقتصادي والسياسي والثقافي ويسكن الإنسان الأردن في العصر الحديث منذ العصر الحجري القديم.

وظهرت هناك ثلاث ممالك مستقرة في نهاية العصر البرونزي: عمون وموآب وأدوم. يشمل الحكام اللاحقون المملكة النبطية والإمبراطورية الفارسية والإمبراطورية الرومانية والراشدين والخلفاء الأمويين والعباسيين والإمبراطورية العثمانية.

وبعد الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين في عام 1916 أثناء الحرب العالمية الأولى، قسمت بريطانيا وفرنسا الإمبراطورية العثمانية. تأسست إمارة شرق الأردن عام 1921 على يد الهاشمي ثم الأمير عبد الله الأول  وأصبحت الإمارة محمية بريطانية.

وفي عام 1946 أصبح الأردن دولة مستقلة تُعرف رسميًا باسم المملكة الأردنية الهاشمية ولكن تم تغيير اسمها في عام 1949 إلى المملكة الأردنية الهاشمية بعد أن استولت البلاد على الضفة الغربية خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 وضمتها إلى أن فقدت أمام إسرائيل عام 1967.

وتخلت الأردن عن مطالبتها بالمنطقة عام 1988 وأصبحت ثاني دولة عربية توقع معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1994، الأردن عضو مؤسس في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي. الدولة ذات السيادة ملكية دستورية، لكن الملك يتمتع بسلطات تنفيذية وتشريعية واسعة.

المملكة الأردنية الهاشمية

الأردن دولة شبه قاحلة تغطي مساحة قدرها 89342 كيلومتر مربع (34495 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، مما يجعلها الدولة العربية الحادية عشرة من حيث عدد السكان.

والأغلبية المهيمنة أو حوالي 95 ٪ من سكان البلاد، هم من المسلمين السنة مع أقلية مسيحية محلية. يشار إلى الأردن مرارًا وتكرارًا على أنه "واحة استقرار" في منطقة الشرق الأوسط المضطربة.

ولم يتأثر في الغالب بالعنف الذي اجتاح المنطقة في أعقاب الربيع العربي في عام 2010 منذ عام 1948، قبل الأردن لاجئين من دول مجاورة متعددة في حالة نزاع. يقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في الأردن بنحو 2.1 مليون و 1.4 مليون سوري اعتبارًا من تعداد عام 2015.

كما تعد المملكة ملجأً لآلاف المسيحيين العراقيين الفارين من اضطهاد داعش، بينما يستمر الأردن في قبول اللاجئين ، فإن التدفق الكبير الأخير من سوريا وضع ضغطًا كبيرًا على الموارد الوطنية والبنية التحتية. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه