;

في عامه الـ38.. 5 شمعات لن تنطفئ بكعكة عيد ميلاد الأمير محمد بن سلمان

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 أغسطس 2023
في عامه الـ38.. 5 شمعات لن تنطفئ بكعكة عيد ميلاد الأمير محمد بن سلمان

أتم سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس، عامه الثامن والثلاثين، وهو عام جديد يرى العالم فيه قائد شاب يقود رؤية أشاد بها القاصي والداني لتغيير وجه المملكة العربية السعودية، مستثمرا كافة إمكاناتها الجبارة.

ولم يكتف الأمير محمد بن سلمان بالنفط الوفير الذي يجلب عائدات هائلة إلى السعودية، بل شرع في رؤية لتنويع اقتصاد البلد الأكبر عربيا وإسلاميا ليحوله إلى قوة عالمية يشار إليها بالبنان على خارطة العالم.

ولأن عيد الميلاد يحتاج احتفالا، فقد اختارت "رائج" أن تكون شموع كعكة هذا العام التي تعلن عن العام الجديد لسمو ولي العهد السعودي الـ38 مختلفة، لا تعكس سنين عمره، بل تشير لإنجازاته الضخمة، من واقع مقولته الشهيرة: "أحلم بمستقبل مشرق للمملكة وسيكون مشرقا وواعدا، وطموحنا أن نبني وطنا أكثر ازدهارا، يجد فيه كل مواطن ما يتمناه".

شمعاتنا هذه مختلفة، فهي لا تحترق مقابل إعطاء الضوء، لكنها مستمرة في بث الأمل والخير مع مرور السنوات.

والآن، إليكم أبرز 5 شمعات في كعكة عيد ميلاد سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان..

الشمعة الأولى: رؤية 2030

طرح الأمير محمد بن سلمان مشروع "رؤية السعودية 2030" في 25 أبريل 2016م، ويهدف إلى تنفيذ إصلاحات هيكلية لإخراج المملكة من اقتصادها المعتمد على النفط، بالإضافة إلى فتح المملكة أمام مصادر متنوعة من الدخل وأنواع متعددة من الاستثمارات.

وفيما يأتي أبرز الإنجازات التي قدمت من خلال "رؤية المملكة 2030.

  • بناء أنماط صحية تخدم الحجاج، والمعتمرين، والسياح من جميع أنحاء العالم.
  • احتضان المملكة للمواقع الأثرية الموجودة فيها، والحفاظ عليها، بالإضافة إلى ذلك إدراجها في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.
  • تنمية صندوق الاستثمار العام، وزيادة مساهمة الشركات الصغيرة والناشئة في الناتج المحلي العام.
  • تنشيط الترفيه في المملكة، حيث قدم الأمير محمد بن سلمان فكرة لإطلاق شركة ترفيه تهدف إلى إبقاء المواطن السعودي في المملكة، بدلًا من سفره إلى الخارج بهدف السياحة والترفيه، بالإضافة إلى ذلك، جذبت تلك الرؤية السياح للمملكة من جميع أنحاء العالم.

الشمعة الثانية: صندوق الاستثمارات العامة السعودي

هذه شمعة مهمة ستظل مضيئة لأبعد مدى، فرغم أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي تم إنشاؤه عام 1971 بموجب مرسوم ملكي، لكن الأمير محمد بن سلمان بدأ عملية هيكلة وتطوير له منذ عام 2014، وصلت ذروتها في مارس عام 2015، حينما تم صدور قرار نقل مرجعية صندوق الاستثمارات العامة من وزارة المالية إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة. وقد تلا ذلك تعيين مجلس إدارة جديد للصندوق برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.

وقد بادر مجلس الإدارة الجديد بعد تعيينه باتخاذ عدد من الخطوات لتطوير القدرات والاستراتيجية الاستثمارية للصندوق بهدف تمكينه من إدارة محفظة استثمارية أكبر وأوسع من المحفظة الاستثمارية الحالية، وإضافة أصول جديدة، مع الحرص على دعم آليات وأهداف رؤية السعودية 2030.

ويتمثل هذا أيضاً من خلال السعي إلى تنويع الموارد الحكومية والدخل الحكومي، والقطاعات الاقتصادية، والمساهمة في فتح آفاق وفرص اقتصادية إستراتيجية جديدة.

وبات صندوق الاستثمارات العامة محركا ورافعا لمشروعات استراتيجية من المشاريع بالسعودية، أبرزها مشروع "أمالا"، ومشروع "نيوم"، بالإضافة إلى مشروع "البحر الأحمر"، ومشروع "القدية"، وغيرها.

الشمعة الثالثة: تمكين المرأة السعودية

قدم الأمير محمد بن سلمان إنجازات عدّة للمرأة السعودية، إذ رفع من شأنها، وجعلها مساوية بالحقوق والواجبات مع جميع أفراد المجتمع السعودي تبعًا لتعاليم الإسلام، ومن أبرز إنجازاته للمرأة ما يأتي:

  • رفع الحظر على المرأة في قيادتها للسيارات، وذلك في حزيران لعام 2018م.
  • خفف من قواعد اللباس بالنسبة للسائحات.
  • عمل على تحسين بيئة العمل للمرأة، وزاد من فرص عملهن.
  • سمح للمرأة بإجراء الخدمات الحكومية الخاصة بها دون ولي الأمر، بهدف تحسين حياتها من الناحية القانونية والاقتصادية.
  • سمح للمرأة بالمشاركة في المسابقات الرياضية والتحضير لها، بالإضافة إلى ذلك حضور مباريات كرة القدم في الملاعب.

الشمعة الرابعة: مشروع نيوم

كما يقول الموقع الرسمي لرؤية السعودية 203، فإن "نيوم" هو "حلم جرئ، وطموح لمستقبل جديد، وهو انطلاقة التغيير التي ستجسِّد مستقبل الابتكار في الأعمال والمعيشة والاستدامة".

وتمثل "نيوم" أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة.

وبموقعها الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة العربية السعودية، ستُبنى نيوم لتكونَ ميداناً حياً ونابضاً بالتجارب، وتصبحَ منصّة عالمية ترسمُ فيها ريادةُ الأعمال والابتكار معالمَ المستقبل الجديد.

ولا يقتصر مفهوم "نيوم" على المكان فحسب، بل هو توجُّه فِكريٌ ونمط حياة. تصميم هذا النموذج وإنشاؤه وإدارته قائم على أسلوب متحرر من قيود المنهجيات القديمة للبنى التحتية الاقتصادية والبيئية التي تحدُّ البلدان الأخرى حول العالم من التقدم.

سيحقق مشروع نيوم تحت مظلة رؤية السعودية 2030 ثلاثة أهداف رئيسية، تتمثل في تحقيق معيشة استثنائية، وبيئة أعمال مزدهرة، وإعادة ابتكار مفهوم الاستدامة.

الشمعة الخامسة: اكتتاب "أرامكو"

في 11 ديسمبر 2019، بدأ إدراج وتداول أسهم شركة "أرامكو" في السوق المالية السعودية "تداول" بالرمز 2222.

و ارتفع سهم "أرامكو" 10% عند انطلاق تداولاته حيث قفز سعر السهم إلى 35.2 ريال وتداول 350 مليون ريال على سهم "أرامكو" خلال الدقائق الخمس الأولى من تداولاته.

ومع ارتفاع قيمة "أرامكو" السوقية لـ1.88 تريليون دولار تكون قد تخطت قيمة شركة "أبل" السوقية وتصبح الشركة الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية.

واستمرت عجلة اكتتابات "أرامكو" في الدوران، محققة عوائد مالية خرافية، أسهمت بفاعلية في تمويل مشروعات رؤية السعودية 2030، وعكست الثقة في منشآت المملكة الاقتصادية العابرة للحدود.

كل عام والسعودية بخير.. كل عام والأمير محمد بن سلمان بخير وعزيمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه