;

الأمير محمد بن سلمان يفتتح قمة الكاريكوم.. واستقبال تراثي بالدرعية

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 نوفمبر 2023
الأمير محمد بن سلمان يفتتح قمة الكاريكوم.. واستقبال تراثي بالدرعية

افتتح ولي العهد السعودي، رئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023 قمة السعودية مع رابطة دول الكاريبي "الكاريكوم"، نيابة  عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وتستضيف العاصمة السعودية الرياض أول قمة بين المملكة مع رابطة دول الكاريبي، لتعزيز الشراكة وفتح آفاق جديدة للتعاون بين الجانبين، خاصة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتجارة والسياحة وغيرها.

وأظهر مقطع فيديو استقبال ولي العهد السعودي قادة دول الكاريبي في ساحة قصر سلوى بالدرعية التاريخية، شمال العاصمة، في أجواء تراثية، وهو القصر الذي يحمل رمز المملكة العربية السعودية وشاهدها الحضاري والتاريخي.

ويعزز انعقاد القمة السعودية مع دول رابطة الكاريبي، انفتاح الرياض على شراكات لافتة مع مجموعة دولية فاعلة، فضلاً عن تطوير فرص العلاقات التجارية الثنائية، وبخاصة أن حجم التبادل التجاري الثنائي للعام الجاري، تجاوز حاجز 200 مليون ريال.

ودول الكاريبي يبلغ عدد سكانها 19 مليون نسمة وفقا لآخر تحديث في العام الماضي 2022 وتتميز بإنها منطقة تعد فتيّة، إذ يشكل السكان فيها دون عمر الـ 30 نحو 60% من إجمالي السكان الذين إلى حد ما ينحدرون من أصول عرقية متعددة على غرار: أوروبا – الهند – البرتغال – الصين – أفريقيا.

وتعتمد دول الكاريبي النامية في نشاطها الاقتصادي على قطاع الخدمات المالية، والسياحة، فيما يعد إجمالي حجم اقتصاد المجموعة متواضع جداً، حسب وصف تقرير المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي، إذ يبلغ نحو 112 مليار دولار في العام الماضي، أي نحو 5.4% من حجم اقتصاد دول الخليج.

وتصنف مؤسسات التنمية الدولية الدول الأعضاء في مجموعة الكاريبي، بأنها دول نامية، حسب ما جاء في تقرير المركز الخليجي، إذ حولت هذه الدول اقتصاداتها من الزراعة والتعدين إلى السياحة والخدمات المالية، فيما تعد معظم اقتصادات دول الكاريبي، صغيرة ولا يزال حجم التجارة الدولية فيها ضئيلا للغاية، كما يشير التقرير الخاص باقتصاديات مجموعة الكاريبي والعلاقات الاقتصادية مع دول الخليج.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه