;

لديه نظام يشبه السيارة: هذا الطائر يقطع 170 كيلو دون أن يحرك جناحه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يوليو 2020
لديه نظام يشبه السيارة: هذا الطائر يقطع 170 كيلو دون أن يحرك جناحه

يُعد طائر كوندور الأنديز أكبر الطيور حجماً وأثقلها وزناً وعلى الرغم من هذا فهو يتمتع بسرعة كبيرة مما أثار حيرة العلماء وتركزت العديد من الدراسات حول سر قوة وسرعة هذا الطائر الذي تختلف طبيعته عن باقي الطيور.

لديه نظام يشبه السيارة: هذا الطائر يقطع 170 كيلو دون أن يحرك جناحه

أكبر الطيور حجما في العالم

طائر كوندور الأنديز يمكنه الطيران لـ5 ساعات متواصلة، وخلال هذه المدة يمكنه أن يقطع أكثر من 170 كيلو متر دون أن يرف جناحيه إلا نادراً على الرغم من أن وزنه يتجاوز الـ15 كيلو جرام.

الطائر الأكبر حجماً في العالم خضع للدراسة منذ عام 2013 تحت إشراف البروفيسورة Emily Shepard أستاذة البيولوجيا في جامعة Swansea University بمقاطعة ويلز في إنجلترا، وذلك من خلال زراعة مجسات يمكنها مراقبة حركة جناح الطائر وتسجيل عدد المرات التي رف فيها.

ومن خلال هذه المراقبة اكتشف العلماء أن الطائر لا يرفرف بجناحه إلا في أضيق الحدود وهذا سر سرعته وقوته، حيث يعتمد الطائر على تقنية تشبه التحكم بالقيادة في السيارة لكنه نظام طبيعي دون أدنى تدخل من الإنسان.

طائر كوندور الأنديز يستغل التيارات الهوائية للحفاظ على سرعته في السماء كما أن وزنه الكبير يساعده في الحفاظ على طاقته والطيران لفترات طويلة دون الحاجة إلى طعام أو شراب.

لديه نظام يشبه السيارة: هذا الطائر يقطع 170 كيلو دون أن يحرك جناحه

نسر العقاب

فكل ما يفعله طائر كوندور الأنديز هو التعامل مع الرياح بحيث يستغل سرعتها للوصول إلى المكان الذي يريده وبالتالي لا داعي لاستخدام الجناح فالطبيعة تساعده وتوفر عليه الكثير من المجهود والتعب.

الجدير بالذكر أن طائر كوندور الأنديز اسمه مشتق من الجبال الأنديز التي يعيش فيها والتي تمتد على طول الساحل الجنوبي الغربي لأمريكا الجنوبية فهي سلسلة جبال ضخمة تمتد من الأرجنتين إلتفافاً حول فنزويلا.

كوندور الأنديز يُعرف أيضاً باسم النسر الفحاح فهو من فصيلة العقاب القوية ويُعد واحد من أقدم الطيور على سطح الأرض حيث يُصنف من طيور العالم القديم المفترسة لكن أعداد هذا الطير تعاني من إنخفاض شديد لذا يصنف من الطيور النادرة.

يتغذى طائر كوندور الأنديز على الحيوانات الميتة بشكل أساسي وأحياناً يلجأ إلى صيد الحيوانات الصغيرة الضالة أو المتقدمة بالعمر والتي لا تستطيع الدفاع عن نفسها ويعتمد في الصيد على نظره الحاد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه