;

علماء بجامعة هارفارد يكتشفون 6 كوكتيلات كيميائية تعكس عملية الشيخوخة

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يوليو 2023
علماء بجامعة هارفارد يكتشفون 6 كوكتيلات كيميائية تعكس عملية الشيخوخة

اكتشف علماء في جامعة هارفارد مزيجًا من الأدوية يمكن أن تعكس الشيخوخة. نُشرت دراسة بعنوان "إعادة البرمجة المستحثة كيميائيًا لعكس الشيخوخة الخلوية" من قبل الباحثين في مجلة Aging في 12 يوليو. حسبما ذكرت صحيفة نيويورك بوست.

اكتشف الفريق ستة كوكتيلات كيميائية عكست عملية الشيخوخة في خلايا جلد الإنسان والفئران "لعدة سنوات".

كما أوضح الباحث في جامعة هارفارد ديفيد سينكلير، الاكتشاف في سلسلة تغريدات على تويتر، جاء فيها "ممتنًا لمشاركة أحدث منشوراتنا، لقد أظهرنا سابقًا إمكانية عكس العمر باستخدام العلاج الجيني لتشغيل الجينات الجنينية. الآن نظهر أنه من الممكن مع الكوكتيلات الكيميائية وهي خطوة نحو تجديد شباب الجسم بالكامل بأسعار معقولة".

والجدير بالذكر أن كل كوكتيل كيميائي يحتوي على ما بين خمسة وسبعة عوامل، يُعرف الكثير منها بعلاج الاضطرابات الجسدية والعقلية الأخرى. وأضاف أنه وفريقه في كلية الطب بجامعة هارفارد عملوا لأكثر من ثلاث سنوات للعثور على جزيئات يمكن أن تتحد لعكس شيخوخة الخلايا وتجديد الخلايا البشرية.

وكتب الباحث عبر تويتر "أظهرت الدراسات التي أجريت على العصب البصري وأنسجة المخ والكلى والعضلات نتائج واعدة، مع تحسن الرؤية وإطالة عمر الفئران ومؤخرًا، في أبريل من هذا العام، تحسنت الرؤية لدى القرود".

قال سنكلير "الاستعدادات للتجارب السريرية البشرية لأول علاج جيني عاكس للعمر لدينا جارية"، مشيرًا إلى أنه من المقرر حاليًا أن تبدأ التجارب السريرية البشرية الأولى "في أواخر العام المقبل"، على افتراض أن "كل شيء يسير على ما يرام".

غير أن علماء آخرين، بمن فيهم أستاذ بجامعة هارفارد، حذروا من أن الدراسة الحديثة ليست مفيدة كما يزعم العلماء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه