;

ما هو الاحتباس الحراري وأبرز مخاطره؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022
ما هو الاحتباس الحراري وأبرز مخاطره؟

الاحتباس الحراري، هذه الظاهرة التي ربما سمعت عنها كثيرًا خاصة في الفترات الأخيرة، التي تحدث لعدة عوامل سواء بسبب التفاعلات الطبيعية على كوكب الأرض، أو التدخلات البشرية والصناعات الحديثة التي تضر بصحة البيئة.

في هذا المقال، سنخبرك عن كل ما تريد معرفته حول ظاهرة الاحتباس الحراري، وما هي أسباب حدوثها، والمخاطر التي تحدث بسببها، وهل من الممكن أن يكون لها فوائد؟، يمكنك الاطلاع على إجابات هذه الأسئلة في السطور التالية.

ما هو الاحتباس الحراري؟

يعتبر الاحتباس الحراري من الظواهر الطبيعية، التي تحدث نتيجة ارتفاع معدل درجات الحرارة في الطقس، خاصة في الطبقة السفلية المتواجدة من سطح الأرض.

تحدث هذه الظاهرة نتيجة احتباس درجة حرارة الشمس في الغلاف الجوي، وبالتالي يتعرض لكوكب الأرض إلى الحرارة وجعله يبدو أكثر دفئًا، نتيجة امتصاص الغازات المتواجدة في الغلاف الجوي.

من ضمن هذه الغازات المتواجدة في الغلاف الجوي، غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يكون متواجداً بالقرب من الشمس، هذا الأمر الذي يساهم في ارتفاع درجات الحرارة.

أسباب حدوث الاحتباس الحراري

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري، سنخبرك عنهم في السطور التالية:

زيادة تركيز نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون

من الأسباب الرئيسية لحدوث ظاهرة الاحتباس الحراري، زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يؤدي إلى حدوث ارتفاع في درجات الحرارة على كوكب الأرض.

العوامل البشرية

التدخل البشري في الكثير من الصناعات التي تضر البيئة، من ضمن الأسباب التي أدت إلى حدوث الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى حدوث بعض التغيرات المناخية، التي تحدث نتيجة احتراق الوقود الأحفوري، الذي ينتج عنه غاز ثاني أكسيد الكربون.

أكسيد النيتروجين الثنائي

الذي يحدث نتيجة لبعض الأنشطة الزراعية المختلفة، الذي يتم استخدام أنواع معينة من الأسمدة.

ارتفاع نسبة الميثان في الهواء

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ارتفاعه بشكل كبير وهي:

  • التحفر المعوي للدواب.
  • طرق إدارة السماد.
  • زراعة حقول الأرز.
  • التغير في طريقة الزراعة الذي تسبب في تغير رطوبة الأرض.
  • تأثير خطوط الأنابيب، بالإضافة إلى سوء التهوية في مكبات النفايات.

الظواهر الطبيعية

من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الاحتباس الحراري:

النشاط الشمسي

هناك بعض النشاطات التي تحدث في الشمس، كالتوهجات والبقع الشمسية، التي تؤدي إلى ارتفاع هائل في درجات الحرارة، إذ حدثت هذه الظاهرة في القرن السابع عشر، هذه الفترة التي كانت تسمى العصر الجليدي الصغير.

لاحظ العلماء هذه التغيرات التي حدثت للشمس، التي أدت إلى حدوث تغير في دورة البقع الشمسية، التي تمتد إلى 11 عامًا.

البراكين

البراكين من أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري، إذ ثوران البراكين على مدى السنوات الماضية، أدى إلى حدوث انبعاث كميات مهولة من الغازات الدفينة في الجو، كبخار الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون.

تغير النشاط المغناطيسي داخل الشمس

الذي يحدث نتيجة تشتيت تغير الأشعة الكونية، من الجسميات المشحونة في الأرض، التي تأتي من المجال المغناطيسي التي تحدث نتيجة اختراق الأشعة الكونية للنظام الشمسي، تلك الأشعة التي تساهم في اختراق الغلاف الجوي للأرض.

حرائق الغابات

التي حدثت بقوة في الفترات الأخيرة، التي تؤدي إلى حدوث احتباس حراري في الغلاف الجوي، فاحتراق النباتات ينبعث منه غاز ثاني أكسيد الكربون، المتواجد في النباتات، وبالتالي زيادة نسبة الغازات خاصة ثاني أكسيد الكربون، يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة الطقس.

ذوبان الجليد السرمدي

ذوبان الجليد من ضمن المخاطر التي تؤدي إلى حدوث احتباس حراري، الذي حدث في القطب الشمالي والجنوبي، إذ يكون بداخله نسبة عالية من غاز ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي عند احتراق الغابات وحدوث ذوبان في الجليد يتم انتشار كمية مهولة من الكربون في الهواء.

خطورة الاحتباس الحراري

ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف

الذي شهدته الكثير من الدول حول العالم، الذي يؤدي إلى حدوث انتشار العديد من الأمراض الذي يسببها البعوض، مثل الإصابة بفيروس غرب النيل.

ضعف الأجسام على مقاومة الفيروسات

واحدة من ضمن مخاطر الاحتباس الحراري، حدوث ضعف شديد في الجسم، بسبب عدم قدرة الفرد على المقاومة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

حدوث تغيرات في نزول الأمطار

عندما يحدث احتباس حراري في الهواء، يزيد معدلات التبخر في الغلاف الجوي، وبالتالي يحدث جفاف للمياه، فلا تحدث تبخر في البخار المتصاعد الذي يؤدي إلى نزول الأمطار في فصل الشتاء.

ذوبان الجليد

كلما ارتفعت درجات الحرارة كلما زاد الخطر على ذوبان الجليد، إذ يتوقع العلماء أن المناطق الجليدية المتواجدة في القطبي الشمالي والجنوبي، ستنخفض بشدة خلال القرن الحادي والعشرين.

زيادة نسبة الحموضة في المحيطات

التغيرات المناخية تؤدي إلى زيادة نسبة الحموضة في المحيطات والأنهار، نتيجة امتصاص الحرارة الزائدة بالإضافة لغاز ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي يحدث العديد من التفاعلات التي تؤدي إلى زيادة الحموضة.

ارتفاع مستوى سطح البحر

الذي حدث نتيجة ذوبان الجليد والأنهار والمحيطات، بالإضافة إلى زيادة حجم المياه بالمسطحات المائية، وحدوث التمدد الناتج عن ارتفاع الحرارة.

زيادة أعداد السحب

عندما ترى الكثير من الغيوم في السماء، فهذا نتيجة لاحتباس الحراري، الذي يحدث عند ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي يحدث تبخر في الهواء، الذي يعتبر سببًا في تكثف القطرات.

هل هناك فوائد للاحتباس الحراري؟

على الرغم من كمية المخاطر التي تحدث في البيئة، نتيجة لظاهرة الاحتباس الحراري، إلا أن وجد العلماء بعض الفوائد لهذه الظاهرة:

التقليل من موجات البرد القارص، التي تؤدي في بعض الأحيان إلى وفاة الأشخاص، وانتشار الفيروسات والأمراض التي تنشط حيوتها في فصل الشتاء.

تدمير الحيوانات والأراضي الزراعية، نتيجة السيول والأمطار المهولة، التي تؤدي إلى حدوث دمار على سطح الأرض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه