;

هانت باقي.. السعوديون يتشوقون لأول إفطار رمضاني وهذا ما يفعلونه

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أبريل 2022
هانت باقي.. السعوديون يتشوقون لأول إفطار رمضاني وهذا ما يفعلونه

"هانت باقي".. بهذا الوسم استقبل السعوديون أول أيام رشهر رمضان المبارك، حيث احتل الوسم المذكور الأعلى رواجا في "تويتر" بالمملكة، بعد ظهر اليوم الأول لرمضان، احتفاء باقتراب أول إفطار بالشهر الكريم.

وتفاعل مستخدمو "تويتر" مع الوسم، الذي يعني أن الوقت الطويل مر، ولم يتبق إلا ساعات قليلة على الفطور.

ومن المعروف أن فطور اليوم الأول من رمضان له طعم خاص في المملكة، حيث تتجمع الأسر الصغيرة والكبيرة على مائدة واحدة، ويتم تحضير ما لذ وطاب من الطعام والشراب، وتكون ليلة مميزة بين الأهل والأحباب.

وفضل آخرون التفاعل مع الوسم بطريقتهم الخاصة، حيث استخدموه للتعبير عن فرحتهم باقتراب الانتهاء من بعض الامتحانات الدورية بالعام الدراسي.

وتختلف عادات استقبال رمضان في أنحاء المملكة من مدينة لأخرى، ففي عسير يستقبلون الشهر الكريم بإشعال النيران الكثيفة على أسطح بعض المنازل والجبال.

وفي جدة يحرصون على شراء المواد الغذائية والأواني المنزلية استعدادًا للولائم والعزائم .

أما في الرياض، فيستعدون من خلال شراء الفوانيس وتعليق الزينة وزيادة الإقبال على الأسواق.

إليك بعض عادات رمضان في السعودية:

ومن عادات السعوديين عند الإفطار تناول التمر والرطب والماء، ويطلقون عليه "فك الريق" أو "فكوك الريق"، قبل أن يبدأوا في تناول وجبة الإفطار التي تكون عبارة عن شوربة وسمبوسك وبف، وأصناف خفيفة مثل المعجنات إضافة إلى والعصائر الرمضانية، قبل أن يحتسون الشاي الأحمر مع الحلويات الرمضانية أثناء مشاهدة المسلسلات والبرامج الرمضانية التي تصاحب موعد الإفطار.

وبعد ذلك يتم تبخير المنزل، وتقوم بعدها العائلات السعودية بالذهاب لأداء صلاة التراويح سوياً، ومن ثم الانتظار لوجبة السحور التي تقوم النساء باعدادها وتشمل الكبسة باللحم أو الدجاج كطبق رئيسي وكذلك الصيادية والتي تتكون من السمك، والأطباق الأخرى الشعبية.

ومن أبرز العادات الرمضانية في المملكة، زيارات العائلات والجيران بعد صلاة العشاء، وتخصيص إفطار كل يوم من أيام رمضان في منزل أحد أفراد العائلة بشكل دوري، بادئين بمنزل أكبر أفرادها، ويقوم البعض بتوزيع عيّنات من طعام الإفطار على الجيران، فيتبادل الجميع الأكلات فيما بينهم.

ويبرز لدى السعوديين إقامة موائد إفطار بالقرب من المساجد، وكذلك توزيع وجبات الإفطار الخفيفة عند إشارات المرور، وبعد اليوم السابع والعشرين من رمضان يبدأ الأهالي بتوزيع زكاة الفطر، وصدقاتهم على الفقراء ويستمرون في ذلك حتى قبيل صلاة العيد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه