;

سعودي يفتتح معرض للسيارات الكلاسيكية في منزله: قيمتهم 6.7 مليون دولار

جامع السيارات الكلاسيكية السعودية يجلب قطعة من التاريخ لقلب الصحراء

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 أغسطس 2021
سعودي يفتتح معرض للسيارات الكلاسيكية في منزله: قيمتهم 6.7 مليون دولار

يعد تجميع السيارات أكثر من مجرد هواية لبعض عشاق السيارات حيث يسعى الكثيرون إلى الحفاظ على الأشياء التي تبدو متجمدة في الوقت المناسب.

كل سيارة كلاسيكية هي جزء صغير من التاريخ يحكي قصة إنها ليست مجرد سيارة ولكنها قصة شخصية للمصمم والشركة المصنعة والمشتري.

إنها أيضًا قصة بقاء حيث تنتج صناعة السيارات لعقود منهم الأسرع والأرخص والأقل تكلفة والموفرة اقتصاديًا إلى تفاصيل السيارات الكلاسيكية.

السيارات الكلاسيكية

تم إنشاء السيارات الكلاسيكية في عالم تمثيلي حيث استخدم المصممون القلم والورق لإنشاء أشكال وخطوط متدفقة أنيقة وهو أمر يصعب تكراره في عالم التصميم القائم على الكمبيوتر اليوم.

ناصر المساري، أكاديمي سعودي متقاعد، حول حبه وشغفه بالسيارات الكلاسيكية إلى متحف شخصي في منزله بالرياض حيث عرض بفخر للجمهور مجموعة من 36 سيارة كلاسيكية من جميع أنحاء العالم بقيمة تقديرية تصل إلى 6.7 مليون دولار وفقاً لتصريحاته الصحفية لموقع عرب نيوز.

وقال إن "أقدم سيارة يمتلكها تعود إلى عام 1929 بينما تم تصنيع أحدثها في عام 1979 ومعظمها سيارات أمريكية، يقوم بإصلاحها وترميمها بنفسه ، ويستضيف التجمعات الأسبوعية مع عشاق السيارات الكلاسيكية الآخرين في عاصمة المملكة، الرياض".

سعودي يفتتح معرض للسيارات الكلاسيكية في منزله: قيمتهم 6.7 مليون دولار

بدأ شغفه بالسيارات الكلاسيكية أثناء عمله في فلورنسا بإيطاليا عندما كان يبلغ من العمر 19 عامًا حيث كان يدير شركة والده في عام 1978. وأثناء وجوده هناك حضر سباق ميل ميجليا للسيارات الكلاسيكية والعتيقة الشهير وتلقى إعجابه على الفور.
كان جمال السيارات شيئًا آخر الخطوط، التشطيب عالي الجودة كان مذهلاً، كان هناك جودة جمالية لهم وفي عام 1983 تم إرسال المساري كطالب منحة دراسية إلى الولايات المتحدة من قبل جامعة الملك سعود للحصول على درجة الماجستير في سان دييغو، كاليفورنيا.

وبعد عام قام بأول عملية شراء لسيارته حيث اشترى عام 1946 كاديلاك سيريز 62 مقابل 4600 دولار، قاد الجمال من دنفر ، كولورادو، على طول الطريق إلى سان دييغو.
ثم أكمل درجة الدكتوراه. وتخرج من جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس، في عام 1989 وعزا النمو الرئيسي لمجموعته إلى الوقت الذي أمضاه في لوس أنجلوس في أوائل الثمانينيات عندما كانت المدينة معروفة بالفعل بكونها ملعبًا لممثلي ومشاهير هوليوود الأثرياء فضلا عن مركز للتجارة والصناعة.

رجل الصناعة السعودي

وصف المساري مازحًا هوايته بأنها "حمى البحث عن السيارات الفاخرة" والتي قال إنها دفعته خلال فترة وجوده في لوس أنجلوس إلى استخدام مرآب جاره لتخزين السيارات المشتراة حديثًا.
وقال: "لطالما وجد طلاب المنح الدراسية في الولايات المتحدة هوايات أخرى غير دراستهم. أحب البعض السباحة والمشي لمسافات طويلة والجري ومختلف الرياضات ، لكن امتلاك السيارات الكلاسيكية كان شيئًا أحببته وتجاوز كل رياضة أو هواية أخرى".

لأكثر من 30 عامًا قام المساري بشراء وبيع السيارات من أجل بناء مجموعته وتحديثها باستمرار لكنه احتفظ بـ 36 مركبة حصرية ونادرة للغاية، بعضها الناجي الوحيد من أسطول أو سلسلة.

وتابع: "من الصعب تحديد ما هو المفضل لدي يبدو الأمر كما لو كنت تسألني من هو طفلي المفضل ولكن إذا اضطررت إلى اختيار واحدة من جميع سياراتي فإن السيارة المفضلة لدي هي سيارة كاديلاك Boattail Speedster لعام 1929، إنها الوحيدة المتبقية في العالم وهي ليست للبيع ".

لقد امتلكت سيارتي الأولى في سن 15 وكنت مغرمًا جدًا بها. سأصلح أي عطل صغير وأعتقد أنه عندما اندلع الحريق بداخلي.

د. ناصر المساري

يمكن القول أن كاديلاك ذات المقعدين ذات اللونين الأزرق والبيوتر الأزرق البحري هي فائقة الجمال من مجموعة المساري لكن أسطوله الجميل الذي يجلس في مرآب مريح بمساحة 2000 متر مربع يتضمن أيضًا تشكيلة رائعة من بويكس ويليس وفيات وكرايسلر وشيفروليت وكورفيت.

ومن السيارات البارزة الأخرى سيارة فورد ثندربيرد الوردية التي تم تصنيعها في عام 1956 وسيارة كاديلاك سيفيل وهي واحدة من بين 20 سيارة فقط ، تم شراؤها من شركة جراندور موتور كار في فلوريدا.

ويتضح من مجموعته أنه يفضل كاديلاك على الآخرين. قال المساري: "لقد عشت في الولايات المتحدة لفترة طويلة ، إنها رولز رويس للسيارات الأمريكية وهي رائعة".
بعد تقاعده من حياته المهنية الطويلة كأكاديمي لم يقتصر شغفه على شراء الاكتشافات النادرة ولكن التفاصيل الرائعة لكل سيارة. مثل العديد من العناصر الحديثة لا تشجع السيارات المعاصرة دائمًا على اتباع نهج عملي.

وأصبحت السيارات الحديثة رقمية بشكل متزايد وغالبًا ما تكون أجزائها التي يتم إنتاجها بكميات كبيرة مقاومة للعبث وهو ما يراه المساري غير جذاب.

وقال "كلما كان الاكتشاف نادرًا كان ذلك أفضل. أحب النظر تحت غطاء المحرك والعمل على السيارات وإصلاحها إذا لزم الأمر. إن استعادتهم إلى مجدهم السابق هو شيء أحب القيام به الحفاظ عليهم والعمل مع فريق من المساعدة، أنا أستمتع بشمر ساعدي والعمل عليها بنفسي. قد يكون من الصعب الحصول على قطع الغيار - فكلما كان النموذج قديمًا، كان من الصعب العثور عليه ولكن مع وجود قواعد البيانات والمجتمعات والمجتمعات والمجموعات والنوادي الموجودة في كل مكان اليوم على الإنترنت ، ستجد في النهاية ما تريده ". 

وتابع: "امتلكت سيارتي الأولى في سن 15 وكنت مغرمًا جدًا بها. سأصلح أي عطل صغير ، وأعتقد أنه عندما اندلع الحريق بداخلي ".

وعلى الرغم من شرائه لعدد لا يحصى من السيارات الكلاسيكية النادرة ، لا يزال المساري يجد متعة في شراء جمال نادر وهو في مطاردة مستمرة في مزادات السيارات في جميع أنحاء العالم ويراقب عن كثب ارتفاع الأسعار وهبوطها ، مضيفًا أنه يود تحويل مجموعته إلى أصل مناسب ، مثل العقارات والأسهم.

سعودي يفتتح معرض للسيارات الكلاسيكية في منزله: قيمتهم 6.7 مليون دولار

يهدف المساري الآن لامتلاك ما يصل إلى 50 سيارة بشرط أن تكون من أندر السيارات في العالم ، لكن المنافسة شرسة.
يمكن أن يكون اقتناء السيارات النادرة منافسة شديدة ، خاصة مع الهواة من جميع أنحاء العالم والتجار والأثرياء. وتبلغ قيمة بعض السيارات 500 ألف دولار ويمكن أن تشهد قفزة مفاجئة إلى أكثر من مليوني دولار بسبب المنافسة.

كما يريد المساري تحويل المرآب إلى متحف رسمي بعد الحصول على التصاريح المناسبة. منذ عام 2014 ، شاهد زوار سوق غرناطة في الرياض أرقى مجموعات المساري ، حيث قام هو ومجموعة من عشاق السيارات الكلاسيكية ، الذين شكلوا مجموعة تسمى "السيارات والقهوة" ، بعرض جمالهم في السوق المفتوح صباح كل يوم جمعة. .
"ما زلت أخرج سياراتي في نزهة مرة في الأسبوع. وقال "تصنع السيارة للقيادة وليس للعرض".