;

سر السجادة ذات اللون البنفسجي الحاضرة في استقبال ملوك ورؤساء قمة جدة

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مايو 2023
سر السجادة ذات اللون البنفسجي الحاضرة في استقبال ملوك ورؤساء قمة جدة

 تحظى القمة العربية في المملكة العربية السعودية، باهتمام واسع في المنطقة العربية، ولكن تصدرت السجادة ذات اللون البنفسجي التي كانت في استقبال الوفود الرسمية من الملوك رؤساء الدول اهتمام الكثير عبر منصات السوشيال ميديا.

يعود سر السجادة باللون البنفسجي إلى قرار المملكة السعودية بأن يكون هذا اللون هو اللون الرسمي وليس اللون الأحمر كما هو مشاع في المناسبات والأحداث الرسمية، عام 2021.

يأتي اختيار السجاد البنفسجي تماهياً مع لون صحاري المملكة السعودية وهضابها خلال شهر الربيع، عندما تتزين بلون زهرة الخزامي، ويأتي اللون كنوع من الترحيب من السعودية لكل زوارها، والذي يدل على لون الطبيعية في أحسن ظروفها وفقاً لما رصده تقرير وكالة الأنباء الرسمية السعودية "واس". 

ويتضمن سجاد المراسم البنفسجي حضوراً بارزاً لعنصر ثقافي سعودي آخر يتمثّل في فن حياكة السدو التقليدي الذي يُزيّن أطراف السجاد الجديد، ليُضفي بُعداً ثقافي إضافي كونه من الحِرف الشعبية الأصيلة في المملكة، والمُسجّل رسمياً في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو وفقاً لـ"واس".

وجاءت مبادرة تغيير "سجاد مراسم الاستقبال" بتعاون مشترك بين وزارة الثقافة والمراسم الملكية، وهي امتداد لمبادرات وطنية عديدة تحتفي بالعناصر الثقافية السعودية الأصيلة، وتُبرز الهوية الوطنية.

هذه ليست المرة الأولى التي يتم استخدام السجادة البنفسجي في استقبال الوفود الرسمية،  العام الماضي كانت السجادة حاضرة في استقبال الرئيس الأمريكي جو بايدن من قبل الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه