رفع الحواجز الوقائية حول الكعبة تزامنا مع بدء موسم العمرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أغسطس 2022
رفع الحواجز الوقائية حول الكعبة تزامنا مع بدء موسم العمرة
مقالات ذات صلة
شاهد: لماذا يتم رفع ثوب الكعبة المشرفة كل عام قبل موسم الحج؟
تزامنا مع بدء الصيف.. فرنسا تحظر تشغيل التكييفات في هذه الأماكن
رفع كسوة الكعبة استعدادا لحجاج بيت الله الحرام 2022

  أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن رفع الحواجز الوقائية حول الكعبة المشرفة، وذلك تزامناً مع بدء موسم العمرة .

رفع الحواجز الوقائية حول الكعبة  

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس الرئيس العام لشؤون الحرمين أن هذا الإجراء جاء تسهيلاً على المعتمرين في أداء مناسكهم وعباداتهم في أجواء روحانية آمنة ومطمئنة، خاصة مع الكثافة التي بدأ يشهدها الحرم المكي الشريف تزامنا مع موسم العمرة.

ولفت الشيخ السديس إلى أن الرئاسة تعمل مع جميع القطاعات العاملة في المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين وتسخير الخدمات لهم.

وزارة الحج والعمرة

و جندت وزارة الحج والعمرة السعودية مع انطلاق موسم العمرة لعام 1444هـ إجراءاتها الإلكترونية وبرامجها التقنية كافة لخدمة ضيوف الرحمن والتسهيل عليهم لأداء المناسك.

في التفاصيل،  بدأ الاستعداد لموسم العمرة منذ وقتٍ مبكر عقب انتهاء موسم حج العام الماضي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، مكرسةً جهودها الميدانية لتسهيل رحلة وصول المعتمرين إلى السعودية، وتقديم الخدمات لهم بجودة عالية لتأدية العمرة بيسر وطمأنينة.

وقال نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط، أن الوزارة تسعى وفق خطط مدروسة لتطوير منظومة الحج والعمرة، من خلال إتاحة الفرصة لعدد أكبر من المسلمين لتأدية مناسكهم، حيث لا تدخر وسعاً في بذل كل جهد، وتوفير كل ما يلبي احتياجات ضيوف الرحمن ويحقق تطلعاتهم، وإيمانها بمضاعفة جهودها لتبقى رمزاً لكرم الضيافة وحسن الوفادة تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، في عكس الصورة المشرفة للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين، والعمل على خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار.

ولغاية أمس الأربعاء، وصل إلى المدينة المنورة أمس 10095 حاجاً من عدة جنسيات ليبلغ إجمالي الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة بعد موسم الحج 312783 حاجاً.

وأوضحت إحصائية وزارة الحج والعمرة السعودية لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة أن مركز الهجرة بالمدينة المنورة استقبل 299673 حاجاً.

قدموا براً بواسطة الحافلات بعد أدائهم مناسك الحج، فيما استقبل مركز حجاج البر 8165 حاجاً،  في حين وصل 4836 حاج إلى المدينة المنورة عبر رحلات قطار الحرمين السريع.

وبيّنت الإحصائية مغادرة 14160 حاجاً المدينة المنورة أمس عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومركز مراقبة التفويج البري ومركز حجاج البر .