;

رقم مبشر.. 48% من سكان السعودية يمارسون الرياضةأسبوعيا

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يوليو 2022
رقم مبشر.. 48% من سكان السعودية يمارسون الرياضةأسبوعيا

في أرقام مبشرة، قالت الهيئة السعودية العامة للإحصاء (GASTAT) أن نحو 48.2% من المواطنين والمقيمين يمارسون الرياضة الآن أسبوعيًّا، من أجل المساهمة في خلق مجتمع حيوي.

وأضافت الهيئة، خلال نشرة مسح ممارسة الأسر للرياضة لعام 2021م: يمارس اليوم نحو 48.2% من الأفراد في جميع أنحاء المملكة أنشطة بدنية ورياضية لفترة لا تقل عن 30 دقيقة في الأسبوع؛ وذلك بزيادة قدرها 3.2 نقاط مقارنةً بعام 2019 حيث كانت النسبة (45%)، مما يبرز حماس السكّان في بناء مجتمع صحي وحيوي بما يتماشى مع أهداف برنامج جودة الحياة، أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتم تحقيق هذا الإنجاز بعد إطلاق مجموعة واسعة من المرافق والفعاليات والمبادرات، التي تركز على اللياقة البدنية والموجهة نحو تحسين صحة ورفاهية المواطنين والمقيمين على حد سواء.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بممارسة النشاط البدني، وتؤكد أنه ينبغي للإنسان ممارسة النشاط البدني معتدل الشدة لمدة 150 دقيقة أسبوعيًّا على الأقل، أو ممارسة النشاط البدني مرتفع الشدة لمدة 75 دقيقة أسبوعيًّا على الأقل، أو أن تكون ممارسة الفرد للرياضة مزيجاً منهما.

وأعلنت وزارة الرياضة، وشركاؤها: الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، وبرنامج جودة الحياة، واللجنة الأولمبية العربية السعودية؛ عن تحقيق المملكة لخطوة هامة جديدة نحو أحد أهدافها ضمن رؤية المملكة 2030، في ضوء تلك الإحصائية.

وقد حدّد برنامج جودة الحياة أحد مستهدفات الرؤية، مجموعة من الأهداف تتضمّن رفع نسبة الأشخاص الذين يمارسون الرياضة والأنشطة البدنية، من أجل تعزيز الحياة اليومية لهم.

وبهذه المناسبة قال الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية إن "الارتفاع الملحوظ في نسبة ممارسة الرياضة في مجتمعنا، يعد إحدى الاستراتيجيات التي نعمل عليها باستمرار، وهو ما تحقّق اليوم -ولله الحمد- في ظل ما نحظى به في القطاع الرياضي من اهتمام ودعم كبيرين من قيادتنا الكريمة حفظها الله، التي كانت خلف جميع المبادرات والبرامج النوعية المندرجة تحت برامج وأهداف رؤية المملكة 2030، التي ساهمت بشكل كبير بالتعاون مع شركائنا، في تغير وعي وثقافة مجتمعنا، الذي بات يولي الرياضة اهتمامًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، حتى باتت أسلوب حياة يتبعه الجميع، من أجل مستقبل أفضل".

بدوره، قال الأمير خالد بن الوليد بن طلال، رئيس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، إن "تعزيز المبادرات الرياضية على الصعيدين المحلي والوطني سيكون ضروريًّا لمعرفة مدى قدراتنا".

وتابع: "إننا في الاتحاد السعودي للرياضة للجميع نفخر بالمساهمة في تقدم المملكة وعازمون على مساعدة الناس في جميع أنحاء البلاد على المشاركة في المزيد من الأنشطة الرياضية والبدنية".

وأردف: "وصولنا لهذه المرحلة وتمكننا من تحقيق ما خططنا له حتى الآن، يقول الكثير، ويظهر بشكل واضح ما يمكننا فعله، والمضي به قدمًا في رحلة التغيير هذه. إننا نتطلع إلى توفير الدعم للمزيد من الأفراد ليصبحوا أكثر نشاطًا، ويتمتعوا بحياة سعيدة وصحية".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه