;

رام كاند مول وجبة نباتية حيرت العلماء لعقود

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 أغسطس 2021
رام كاند مول وجبة نباتية حيرت العلماء لعقود

رام كاند مول، درنة على شكل طبلة تم بيعها كوجبة خفيفة شهية في زوايا الشوارع الهندية لعدة عقود، لا تزال هذه الوجبة النباتية لغزًا للعلماء، حيث لا يمكن لأحد معرفة النبات الذي ينتجها.

نبتة رام كاند مول التي حيرت العلماء

طور علماء النبات الهنود اهتمامًا بنبتة رام كاند مول ram kand mool في الثمانينيات، بعد محاولتهم وفشلهم في معرفة أصول هذه الوجبات الخفيفة شبه الورقية المقطوعة من درنات حمراء عملاقة من قبل الباعة الجائلين، حيث لم يكن أي منهم مستعدًا للكشف عن النبات الذي أنتجها وأولئك الذين قدموا إجابات متضاربة، ادعى البعض أنه كان جذرًا والبعض الآخر أنه كان جذع نبات، لكن معظمهم إما رفض الإجابة أو ادعى أنهم اشتروا الدرنات من أطراف ثالثة ولم يعرفوا المصدر حقًا والغريب لا يزال حقيقة أنه حتى العلم لا يستطيع تقديم إجابة واضحة لأسئلة علماء النبات.

رام كاند مول وجبة نباتية حيرت العلماء لعقود

غالبًا ما يتم الإعلان عن Ram kand mool على أنه يمكن أن يبردك خلال الصيف ويروي الجوع والعطش ويوفر فوائد طبية عديدة ويقدم مع جميع أنواع التوابل، من الفلفل الحار والملح إلى السكر، حيث يتم قطع النبتة وتقديمها كشرائح رفيعة جدًا من الدرنات التي يمكن أن يصل وزنها إلى 300 كيلوغرام.

كتبت الصحفية الهندية ومدونة الطعام بارثا كوماري على أطلس أوبسكورا والتي بحثت لغز كاند مول، منذ المحاولات المبكرة لعلماء النبات للكشف عن مصدره، لكن حتى يومنا هذا على ما يبدو، بدأوا فقط في إحراز بعض التقدم في عام 1994، عندما بدأ عالم النبات الدكتور كوبولا همادري في التجول في جميع أنحاء الهند بحثًا عن جذور هذه النبتة في محاولة لحل لغز رام كاند مول وانتهى بحثه بالصبار، لكنه اعترف بنفسه أنه لم يجد دليلاً دامغًا على أن هذا كان الجواب الصحيح.

في نفس الوقت تقريبًا الذي كان يجري فيه الدكتور همادري بحثه، حاول عالم النبات الدكتور علي مولالي دفع مبلغ من 1000 إلى 2000 روبية لبائع للكشف عن مصدر الوجبة الخفيفة وبعد تردد قال الرجل إنها قاعدة كيتا نارا، الاسم المستخدم لوصف ألياف الأغاف ومن المثير للاهتمام أنه أضاف أنه لم يكن الجذر ولكنه شيء نما فوق الأرض.

حدث تقدم حقيقي في سعي علماء النبات لحل لغز رام كاند مول في عام 2010، عندما أجرى فريق من العلماء اختبارات الحمض النووي على شريحة من الدرنة والتي كشفت أنها تطابق الحمض النووي للأغاف بنسبة 89 في المائة، مهما كانت الأدلة التي تم جمعها حتى ذلك الحين والتي تشير إلى الصبار وكلما زاد عدد العلماء الذين فكروا في الأم ، كان ذلك أكثر منطقية، حيث تحتوي الأغاف على الكثير من قلويدات، لذلك فهي سامة بكميات كبيرة وقد يكون هذا هو السبب في أن البائعين يبيعونها على شكل شرائح رقيقة فقط.

في عام 2011، تم تقليص تحديد مصدرها إلى Agave Sisalana، أحد أنواع الأغاف العديدة، عن طريق تقطيع الأوراق للكشف عن جذع كبير يشبه الدرنة البيضاء يشبه ذلك الذي يبيعه الباعة الجائلين، نُشرت ورقة بحثية عن هذه النتيجة المهمة في مجلة Current Science في نفس العام.

نظرًا لوجود عدة أنواع من الأغاف، بعضها متشابه جدًا، لا يمكن للعلماء حتى الأن تحديد مصدر الوجبة الخفيفة الشهيرة في الشارع بالضبط، يمكن أن تكون سيسلانا أو أمريكانا، أو بعض الأنواع الأجنبية الأخرى.

رام كاند مول وجبة نباتية حيرت العلماء لعقود

لم يقتنع بعض العلماء حتى بأن الدرنات من نبات الصبار، الدكتور شينا كيسافا ريدي سانغاتي، الأستاذ المساعد للتغذية والتكنولوجيا في بنغالورو، الذي درس الصبار على نطاق واسع، متأكد من أن رام كاند مول ليس مصنوعًا من الأغاف، يدعي أن المصدر المزعوم للوجبة الخفيفة حلو للغاية وقابض وليفي، في حين أن الوجبة الخفيفة نفسها "لها ملمس أنعم في الفم وهي أكثر نعومة للمضغ وليست حلوة للغاية.

تصف ويكيبيديا جذر شجيرة Maerua oblongifolia كمصدر للوجبة الخفيفة المحيرة، لكنها تقر بأن "الجذر يُحضر إلى المتاجر بطريقة سرية للغاية، حيث يتم جمعه أو الحصول عليه يظل سراً، وأن هناك شكوكًا بين علماء النبات حول ما إذا كان النبات الموصوف هو Maerua oblongifolia.

الحفاظ على سرية مصدر الوجبة هو السمة الرئيسية لكل بائعيها، حاول مسؤولو الغابات في ولاية ماهاراشترا التجسس على البائعين ولكن دون جدوى ولم يتم قبول شراء المنتج بكميات كبيرة مطلقًا ويعتبر الكشف عن أي نوع من المعلومات الحقيقية أو معلومات الاتصال المتعلقة بمصدر الدرنات من المحرمات. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه