;

دراسة جديدة... تحريك الأشياء دون لمسها سيصبح حقيقة قريباً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 ديسمبر 2022
دراسة جديدة... تحريك الأشياء دون لمسها سيصبح حقيقة قريباً

في المسلسل الشهير "أشياء غريبة" تستطيع شخصية "إيلفين" تحريك الأشياء بعقلها دون لمسها. في حين أن مثل هذا الشيء في الحياة الواقعية غير ممكن، فقد يتمكن الناس في المستقبل القريب من تحريك العناصر دون لمسها. وقد يصبح الخيال العلمي قريبًا حقيقة واقعة حيث ابتكر باحثون من جامعة مينيسوتا طريقة جديدة لتحريك الأشياء بدون استخدام اليدين باستخدام الموجات فوق الصوتية.

نُشرت الدراسة في مجلة Nature Communications وهي مجلة علمية. والتي أكدت أنه يمكن لهذه التقنية أن تفتح الباب للحركة بدون تلامس في صناعات مثل الروبوتات.

على الرغم من أن الدراسات السابقة أوضحت أنه يمكن التلاعب بالأشياء باستخدام موجات الضوء والصوت، إلا أن تلك الأشياء يجب أن تكون أصغر من الطول الموجي للصوت أو الضوء. هذه المرة، توسع الباحثون في النتائج السابقة، حيث يمكن على تحريك الأجسام الكبيرة، باستخدام مبدأ فيزياء المواد الخارقة.

المواد الخارقة هي مواد مصممة هندسيًا لتتفاعل مع الأمواج، مثل الضوء والصوت. عندما يكون نمط مادة خارقة على سطح جسم ما، يمكن للبشر استخدام الصوت لتحريكه في اتجاه معين دون لمسه على الإطلاق.

قال المؤلف الأول للدراسة وأستاذ مساعد في جامعة مينيسوتا قسم الهندسة الميكانيكية "لقد عرفنا منذ فترة أن الموجات والضوء والصوت يمكن أن يتلاعبوا بالأشياء. ما يميز بحثنا هو أنه يمكننا التعامل مع الأجسام الأكبر حجمًا إذا جعلنا سطحها سطحًا خارقًا" وأضاف "عندما نضع هذه الأنماط الدقيقة على سطح الأشياء، يمكننا أساسًا عكس الصوت في أي اتجاه نريده". كما يخطط فريق البحث الآن لتحسين الطريقة بترددات أعلى، مما يسمح لها بنقل مواد وأحجام مختلفة في يوم من الأيام.


كما أكد "في كثير من مجالات العلوم والهندسة وخاصة الروبوتات، هناك حاجة لتحريك الأشياء ونقل إشارة إلى نوع من الحركة المتحكم فيها. وغالبًا ما يتم ذلك من خلال الحبال المادية أو الاضطرار إلى حمل بعض مصادر الطاقة يكون قادرًا على أداء مهمة. أعتقد أننا نرسم اتجاهًا جديدًا هنا ونبين أنه بدون الاتصال الجسدي، يمكننا تحريك الأشياء ويمكن التحكم في هذه الحركة ببساطة عن طريق برمجة ما هو موجود على سطح ذلك الكائن. وهذا يعطينا آلية جديدة لتحريك الأشياء". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه