;

خابي لام: ملايين المشاهدات دون أن ينطق بكلمة واحدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 يونيو 2021
خابي لام: ملايين المشاهدات دون أن ينطق بكلمة واحدة

خابي لام نجم التيك توك وإنستغرام، الشاب الذي وصل لقلوب الملايين بخفة ظله وبساطته ومن دون أن ينطق بكلمة واحدة خلال مقاطع الفيديو التي ينشرها، تعرف على العامل البسيط الذي أصبح من واحد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي.

من هو خابي لام 

خابي لاب هو عامل بمصنع سابقاً وواحد من أشهر صانعي المحتوى على تطبيق تيك توك حالياً،  بدأ كل ذلك في مارس 2020، خلال الأيام الأولى لانتشار فيروس كورونا وتبعات ذلك، حيث فقد خابي لام وظيفته في مصنع ببلدة شيفاسو الصناعية بشمال إيطاليا وعاد إلى منزل عائلته المتواضع خائب الأمل.

حثه والده على التقدم إلى وظائف أخرى، لكنه بدأ يقضي ساعات كل يوم في نشر مقاطع فيديو على تطبيق تيك توك تحت اسم خابي لام Khaby Lame.

مقاطع فيديو خابي لام

استفاد الشاب البالغ من العمر 21 عاماً، من مقاطع الفيديو التي تحظى بنسب مشاهدات عالية والتي غالباً ما تكون معقدة بشكل سخيف، حيث تعرض مثلاً إتيكيت تقطيع موزة بشكل معقد، ليرد عليها خام لام بفيديو يقطع فيه قشر الموز بيديه ببساطة ويتبع ذلك بحركة من يديه وكأنه يقول: الأمر بسيط، فلماذا كل هذا التعقيد.

لاقي خابي لام إعجاباً شديداً من متابعي مواقع التواصل الاجتماع رغم أنه لا ينطق بكلمة في هذه الفيديوهات، فقط يفعل شيئاً ما ببساطة ويتبعه بحركة يديه التي أصبحت سمة رئيسية في أغلب مقاطع الفيديو التي ينشرها.

بدايات خابي لام

منشوراته الأولى كانت في الغالب باللغة الإيطالية ويصحبها ترجمة وفي بعض الأحيان لم يتحدث بلغته الأصلية بلكنة الشمال ولكن مقاطع الفيديو الصامتة التي رد فيها على التعقيد في فيدوهات أخرى هي ما ساهمت في شهرته الواسعة.

خابي لام لديه ما يزيد عن 24 مليون متابع على صفحته الرسمية على إنستغرام وما يزيد عن 76 مليون متابع على تطبيق تيك توك، إذا استمر لام في اكتساب متابعين بمعدله الحالي أو بالقرب منه، فسيصبح صانع المحتوى الأكثر متابعة على منصة تيك توك.

تعليقات خابي لام على مقاطع الفيديو التي ينشرها

قال لام تعليقاً على ما يقدمه: "وجهي وتعبيراتي هي التي تجعل الناس يضحكون، ردود أفعاله الصامتة هي لغة عالمية".

يعيش لام في إيطاليا منذ عامه الأول في الحياة، لكنه لا يحمل الجنسية الإيطالية أو جواز السفر الإيطالي وهو أمر لم يكن مشكلة على الإطلاق، كما قال، حتى بدأ في تلقي دعوات من المؤثرين الآخرين لزيارة الولايات المتحدة.

الصعود السريع لخابي لام كمبدع رقمي جدير بالملاحظة بشكل خاص لأن عمله يفتقر إلى السمات المشتركة بين أشهر نجوم تيك توك، حيث أنه لم يعتمد في نمو متابعيه المتزايد على شراء المتابعين أو المشاهدات.

قال سمير شودري، مؤسس The Publish Press: "يكمن سر نجاح لام في أن محتواه يكشف زيف أو يسخر من الاتجاهات المفرطة في التصنع والتي تُنشر عبر فيديوهات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أعتقد أن هذا جذاب للغاية لنطاق واسع للناس، هذا الشعور بأن شخصاً لا يحاول أن يبهرك، هو فقط يتصرف على طبيعته".

أعلن خابي لام مع الزيادة المدهشة في أعداد متابعيه، أن مقاطع الفيديو التي ينشرها أصبحت وظيفة بدوام كامل الآن، حيث أنه متفرغ لها تماماً.

صفحات خابي لام على مواقع التواصل الاجتماعي

يدير معجبو خابي لام صفحات له باللغات الإنجليزية والألمانية والعربية والبرتغالية والإسبانية وغيرها، كما اتصل به مستخدمو يوتيوب المشهورون، بما في ذلك كينج باش King Bach، من أجل التعاون معه.

المشاكل التي كشفت عنها شهرة خابي لام

بينما يُعرف خابي لام على مواقع التواصل الاجتماعي بإنه إيطالي، إلا أنه لم يحصل على الجنسية الإيطالية رغم حياته بأكملها التي قضاها هناك وذهابه إلى مدارس وقد علق خابي على ذلك قائلاً: "مع خالص التقدير، لست بحاجة إلى قطعة من الورق لتعريف نفسي على أنني إيطالي"، مضيفاً: افتقاره إلى جواز سفر إيطالي لم يسبب له أي مشاكل، حتى الآن على الأقل.

أحد الآثار الجانبية غير المتوقعة لشهرته على تطبيق تيك توك هو أنه كشف عن افتقاره إلى الجنسية الإيطالية وقال إن جواز سفره السنغالي جعل الحصول على تأشيرة لزيارة الولايات المتحدة أكثر صعوبة ولا يزال يتعامل مع البيروقراطية الإيطالية والأوراق للحصول على جنسيته.

تعتمد الجنسية الإيطالية على الدم ولا يمكن اكتسابها إلا لأبناء المهاجرين الذين بلغوا سن 18 عاماً بعد العيش في البلد منذ الولادة، أما بالنسبة لأولئك الذين لم يولدوا في إيطاليا، مثل حالة خابي لام، قد يستغرق الأمر وقتاً أطول.

علق لام على ذلك أيضاً بابتسامة قائلاً: "أنا لست رئيس بلدية، أنا لا أحد ولا أستطيع تغيير القوانين، لكن ربما يمكنني تغييرها بعد الشعبية التي حصلت عليها".

من المؤكد أن المشاهير والأشخاص المؤثرين الآخرين يلاحظون صعوده، حيث ضغط مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، على رمز الإعجاب بإحدى مشاركات لام الأخيرة على إنستغرام في 19 مايو الماضي، كما ظهر لام مع أليساندرو ديل بييرو، لاعب كرة القدم الأسطوري لفريق يوفنتوس المحبوب.

قال لام إن المعجبين يوقفونه في الشارع والمطاعم لطلب صور سيلفي وأكد على أن لديه تأثير كبير في إيطاليا، في أواخر أبريل، تجاوز خابي لام جيانلوكا فاتشي باعتباره الشخصية الإيطالية الأكثر متابعة على تيك توك، السيد فاكشي  الذي يبلغ من العمر 53 عاماً، معروف برقصه الروتيني ونمط حياته المفرط في الرفاهية وهو مهووس باللياقة البدنية ولديه العديد من الوشوم ومتزوج من عارضة تبلغ من العمر 26 عاماً.

بينما يمثل السيد فاكشي أسلوب حياة فاخر يرتبط غالباً بالبذخ الإيطالي، غالباً ما ينشر لام من غرفة النوم الخالية من الأثاث والتي يتقاسمها مع أخيه الأكبر والمزينة بعلم السنغال ووشاح يوفنتوس لكرة القدم، كما أنه يستخدم هاتف بإمكانيات عادية في التصوير والإضاءة ليست رائعة، لكن هذا ما يحبه الناس.