;

فن الأرز: هل شاهدت من قبل كرات أرز لشخصيات شهيرة وحيوانات مفترسة؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أغسطس 2021
فن الأرز: هل شاهدت من قبل كرات أرز لشخصيات شهيرة وحيوانات مفترسة؟

فن الأرز، الفن بغض النظر عن مدى الحفاظ عليه جيدًا حتى إذا كان لا يزال مؤقتًا لكن هذا جيد حتى أن بعض الفنانين يتبنون هذا الاتجاه ويبدعون باستخدام الأرز ولا يهتم الفنان إذا كان مجهوده سوف يذهب بعد بضع دقائق من تناول الطعام.

فن الأرز

ونحن أمام هذا الفنان من اليابان يبدع فنًا من كرات الأرز والمعروف أيضًا باسم أونيغيري باللغة اليابانية، على الرغم من أنها تتمتع بقيمة جمالية هائلة إلا أنه لا يجب إهدار الطعام أبدًا لذلك فمن المنطقي أن يتم تناولها ويحتفظ فقط بالتقاط صور لإبداعه الفني.

ومع ذلك فإن هذه الإبداعات جيدة جدًا بحيث لا يمكن التهامها فقط وسيتردد الكثيرون في تناولها، بدأ ما يسمى Onigiri Gekijo على YouTube من خلال إنشاء مقاطع فيديو للعملية برمتها ولكن مع مرور الوقت وسع في مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى ويمكن العثور عليها على Twitter و Instagram.

وقال: "منذ حوالي عامين علمت أن هناك مسابقة كرة أرز في اليابان وعندما تقدمت لها استيقظت على فن كرة الأرز، عندما نشرت كرات الأرز التي صنعتها على مواقع التواصل الإجتماعي تلقيت الكثير من الرسائل السعيدة مثل الرغبة في رؤية المزيد والتطلع إلى الرسالة التالية، لذلك أنا متحمس لمواصلة صنع كرات الأرز المختلفة عن طريق التجربة والخطأ".

ولكنه ليس الأول الذي اعتمد هذا الفن قبل 4 سنوات، تعرف الفنان الذي يدعى تشن قوه روي إلى هذه المهارة الرائعة في قريته. بعد ذلك، بدأ يكرس نفسه في بحث وممارسة هذه المهارة. ومع إكماله المزيد والمزيد من الأعمال الفنية الرائعة، أصبح فن خيوط الأرز يجذب انتباها متزايدا من الناس، بحسب صحيفة الشعب الصينية.

ويعتمد فن الأرز على العمل ثلاثي الأبعاد بحيث تكون حبات الأرز في النتيجة النهائية تمثل شكل معروف وهي مهارة شعبية تنفرد بها قرية قاولو في مقاطعة فوجيان الصينية ويقال هذا الفن الشعبي يعود تاريخه  إلى مئات السنين.

الرسم بالأرز

اليوم، أدرج فن الأرز رسميًا في قائمة التراث الثقافي غير المادي لفوتشو، وتم إنشاء قاعدة تعليمية خاصة لتوريث مهارة فن الأرز محليًا، دعما لهذا اللون من الفنون، وقرر الشاب أونيغيري العودة الى قرية بعد تخرجه من كلية الفنون والحرف لاستشارة القرويين القدامى ومواصلة اكتشاف ومحاولة استعادة تقنية استخدام حبات الأرز لإحياء التقنيات التقليدية.

وأوضح  أن "إكمال التماثيل بحبات الأرز يستغرق الكثير من الوقت والطاقة. وقد استغرق حوالي شهرا واحدا لتشكيل تمثال ديك، وهو يعمل لـ 8 ساعات كل يوم، مشيرا إلى أن الجزء الأكثر استهلاكًا للوقت في عملية إبداع عمل "خيوط الأرز" هو إلصاق حبات الأرز ببعضها بعضاً، ما يتطلب درجة عالية من والتركيز والتأمل". 

رسومات صالحة للأكل

يبدون أن الهوس بالفن الأرز أو فن الطعام عموما جعل فتاة من مدينة هيروشيما في اليابان، بإنتاج رسومات بتفاصيل دقيقة صالحة للأكل على خلفية من الأرز الأبيض.

تسمى نوري بينتو هو الشكل الأكثر شيوعاً للوجبات الخفيفة اليابانية، لكن فنانة يابانية تمكنت من تحويل الوجبة الكلاسيكية البسيطة إلى شكل فني مثير للإعجاب.

تقوم بنحت الطبقة السوداء الصالحة للأكل بدقة شديدة بحيث تبدو الصور الناتجة مرسومة تقريباً على الأرز الأبيض بقلم رصاص أسود، مثل شخصيات المانجا وغيرها من الرسومات البديعة.

لكن بينما تنشر الرسامة صوراً لفنها على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنها لا تصنع هذه المأكولات خصيصاً للترفيه عن الناس ولكن كوجبة غذاء  لزوجها.

الفنانة اليابانية تقول أن زوجها يدير مصنعاً محلياً في هيروشيما وهي دائماً تحزم له صندوقاً جميلاً من الطعام وتحرص أن يكون شكله جميل ومبتكر.

من المثير للاهتمام أن ميكي ماتسورا كان دائماً مهتمة بصنع هذا الفن المعقد، حيث أنها حاولت تجهيز وجبة الغذاء لإبنها التي يأخذها إلي المدرسة بشكل جيد قدر الإمكان، لكن فن البينتو لم يكن أنيقاً في ذلك الوقت مثل ما طورته للشكل الحالي المتقن بشدة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه