;

جزيرة إيكاريا المذهلة بالصور: منازلها بُنيت أسفل الصخور لخداع القراصنة

  • تاريخ النشر: السبت، 26 نوفمبر 2022
جزيرة إيكاريا المذهلة بالصور: منازلها بُنيت أسفل الصخور لخداع القراصنة

تعد جزيرة إيكاريا اليونانية في بحر إيجه موطنًا للعديد من المنازل المموهة المبنية تحت صخور عملاقة لجعل اكتشافها من قبل القراصنة أمرًا صعبًا. في الوقت الحاضر، تعد إيكاريا وجهة سياحية شهيرة تشتهر بشواطئها الرملية وقراها الخلابة ومناظرها الطبيعية البكر. لكنها لم تكن دائمًا قطعة من الجنة كما هي عليه اليوم.

منذ مئات السنين، كانت إيكاريا هدفًا رئيسيًا للقراصنة الذين أطلقوا على بحر إيجه منزلهم، لذلك لحماية أنفسهم من غاراتهم، بدأ السكان المحليون في بناء منازل "مضادة للقراصنة" في أعماق الجبال، لجعل جزيرتهم تبدو غير مأهولة بالسكان. وفي وقت من الأوقات، اختبأ جميع سكان إيكاريا في منازل صخرية لم تجذب الانتباه إلا إذا مررت بجانبها حرفيًا.


تظهر السجلات التاريخية أن القرصنة ابتليت بها إيكاريا وجزر أخرى في بحر إيجة منذ القرن الأول قبل الميلاد، لكن الأمور ازدادت سوءًا بمرور الوقت. حدثت مداهمات للجزيرة تحت الحكم الروماني والبيزنطي وفي القرن الرابع عشر، بعد أن أصبحت الجزيرة جزءًا من جمهورية جنوة، ساءت أعمال القرصنة لدرجة أن السكان المحليين دمروا موانئهم لردع الغارات. لكن هذا لم يكن كافيًا.


فقط بعد دمج إيكاريا في الإمبراطورية العثمانية قرر سكان إيكاريا اتخاذ إجراءات يائسة. شجعت القاعدة المتراخية للعثمانيين القراصنة على مهاجمة جزر مثل إيكاريا ومداهمتها ولم يكن لدى السكان المحليين العديد من الخيارات للتعامل مع الموقف. يمكنهم إما الوقوف على أرضهم وربما الموت أو مغادرة منزل أجدادهم والانتقال إلى مكان أكثر أمانًا.


مع عدم وجود أمل حقيقي في مقاومة القراصنة بنجاح، هجر سكان إيكاريا منازلهم على ساحل الجزيرة وهاجروا إلى الداخل، إلى الجبال، مما جعلهم يبدو أنهم قد تخلوا عن الجزيرة تمامًا. انتقل الكثيرون إلى منازل متواضعة مبنية بالحجارة تفتقر إلى الراحة التي توفرها منازل قريتهم، لكنها كانت توفر تمويهًا مثاليًا.


تضم هذه المساكن، المعروفة باسم "منازل مكافحة القرصنة"، السمات الطبيعية للمناظر الطبيعية الجبلية للجزيرة، مثل الصخور والمنحدرات المتدلية والغابات، مما يجعل من الصعب رؤيتها من مسافات طويلة.

وقالت إيليني مازاري واحدة من السكان لبي بي سي "كان الإيكاريون يبنون منازل مصممة بحيث لا يراها أحد وللقيام بذلك كان عليهم الصعود عالياً في البرية حيث لا يمكن ملاحظتهم من البحر".

لتجنب جذب الانتباه، بُنيت للمنازل بشكل عام مستوى واحد فقط، أقل من الصخرة أو الجرف المموه بها ولن تحتوي على مدخنة، لمنع أعمدة الدخان. غالبًا ما يتفاعل السكان المحليون في الليل ويتجنبون استخدام النار أو أي مصدر للضوء ولم يبقوا حتى الكلاب، خوفًا من أن نباحهم قد يجذب الضيوف غير المرغوب فيهم.

ومن المثير للاهتمام، أنه على الرغم من المصاعب التي عانى منها السكان المحليون على مر القرون، إلا أن إيكاريا تُعرف بأرض اليونان طويلة العمر، حيث يعيش واحد من كل ثلاثة أشخاص في التسعينيات من العمر ويصبح العديد منهم من المعمرين. [1]