;

دراسة تكشف أطعمة سكان الجزيرة العربية قبل 5 آلاف عام: معلومات مذهلة

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يونيو 2020
دراسة تكشف أطعمة سكان الجزيرة العربية قبل 5 آلاف عام: معلومات مذهلة

هل تساءلت يوماً ماهو تاريخ السكان الذين تواجدوا في منطقة شبة الجزيرة العربية أو على سواحل البحر الأحمر، أي قبل أكثر من 5000 عاما؟، أو هل تعلم  ماهي نوعية المأكولات التي كانوا يعتمدوا عليها خلال تلك الفترة؟، مؤخراً صدرت دراسة جديدة أجابت على كل هذه الأسئلة.

فقد درس علماء الآثار من جامعة يورك البريطانية الشعاب الأحفورية بالقرب من شواطئ البحر الأحمر المغمورة والتي كانت من أهم طرق الهجرة و السفر في عصور ما قبل التاريخ، وقدموا نتائج مذهلة وغريبة.

حيث توصلت   الدراسة إلى أن رواد عصور ما قبل التاريخ كانوا ينتقلون من أفريقيا إلى شبه الجزيرة العربية منذ 5000 عام، وهم يتغذون على المحار كوسيلة لإعالة أنفسهم.

وأكدت الدراسة أن هذه الطريقة هي  التي أخرجت البشر من أفريقيا إلى شبه الجزيرة العربية في نهاية العصر الحجري، حيث استعان هؤلاء بالمواد الأولية المتوفرة على سواحل البحر الأحمر.

ووجد فريق البحث أنه خلال فترات الشح وانخفاض نسب هطول الأمطار، وانعدام مصادر الغذاء الأخرى، كان السكان يتحولون لأكل المأكولات البحرية مثل القشريات وغيرها.

وجاء في الدراسة التي نشرتها "الديلي ميل" البريطانية، أن فريق يورك البحثي ركز في دراستهم على بقايا 15 ألف قطعة أحفورية يعود تاريخها إلى 5000 عام في فترة شهدت فيها المنطقة شح بالموارد الغذائية.

وجاء في نص البحث: "لعبت منطقة جنوب البحر الأحمر كبوابة لخروج الناس من أفريقيا إلى شبه الجزيرة العربية خلال فترة الجفاف"، وفي نفس الدراسة تم التوصل إلى أن مجموعات الرخويات البحرية كانت وفيرة بما يكفي للسماح باستمرار الحصاد دون أي آثار بيئية كبيرة.

وبحسب البحث، لجأ الناس إلى البحر عند شح الموارد الغذائية الأخرى، خاصة تلك الموجودة على اليابسة.

وخلال الدراسة تم العثور على أنواع مختلفة وكثيرة من المحار في عدد من المواقع الأثرية في جزر فرسان، المتواجدة في المملكة العربية السعودرية و منشرة في الشعاب الأحفورية التي يعود تاريخها إلى أكثر من 100 ألف عام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه