;

جثث مكفنة يعلوها ركام لخريطة فلسطين.. "زارا" تثير سخط مواقع التواصل

مغردون يتهمونها باستخدام مشاهد الإبادة الجماعية بغزة في أحدث حملاتها الدعائية

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 ديسمبر 2023
جثث مكفنة يعلوها ركام لخريطة فلسطين.. "زارا" تثير سخط مواقع التواصل

مع تصاعد الدعوات من جميع أنحاء العالم لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية، أشعلت ماركة الأزياء الشهيرة "زارا" موجة من السخط والغضب الدولي، بسبب حملة دعائية اعتبرها كثيرون أنها تسخر من معاناة الشعب الفلسطيني.

وبدأت الواقعة، بنشر سلسلة المحلات التجارية العالمية "زارا"، أمس، صوراً عبر حسابها الرسمي بموقع "إنستغرام"، أثارت بها استهجان رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم.

وظهر في الصور التي نشرتها "زارا"، عارضة الأزياء  الأمريكية كريستين ماكمينامي، تتوسط غرفة بها عارضات أزياء مغطاة بأغطية بيضاء تشبه الأكفان ومحاطة بالركام.

كما ظهرت "ماكمينامي" في صورة أخرى من نفس جلسة التصوير وحولها جثامين محمولة وأخرى ملقاة على الأرض، وكذا توابيت للموتى، وحوائط محطمة شكل ربطه ناشطون بخريطة فلسطين.

وأوضحت "زارا" في تعليقها المصاحب للصور التي نشرت عبر حسابها بـ"إنستغرام"، أن جلسة التصوير تلك لما وصفته بـ"مجموعة محدودة الإصدار" تأتي للاحتفال "بالتزام العلامة التجارية بالحرفية والشغف بالتعبير الفني". 

ولاقى نشر "زارا" لأحدث مجموعاتها، غضباً واسعاً من قبل جمهور العلامة التجارية العالمية، حيث اعتبر ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي أن صور الحملة الدعائية مستوحاة من مشاهد الحرب في غزة.

وكان من بين هؤلاء الغاضبين ما نشره أحد الحسابات بموقع "إكس"، والذي علق قائلاً: "لقد رأى أحد أعضاء الفريق الإبداعي في (زارا) الإبادة الجماعية التي تحدث في غزة وفكر في كون الضحايا ملهمين للغاية فصنع مجموعة كاملة تسخر من قتلهم. لمذا لم يعتقد أحد أن هذه فكرة سيئة؟".

فيما كتب مستخدم آخر بنفس المنصة، تعليقاً على مجموعة "زارا" الأخيرة: "لا يجب أن يكون هذا جزءًا من حملة تسويقية، هذه الصور مؤسفة للغاية، كيف تتم السخرية العلنية من الإبادة الجماعية؟"

وأضاف: "أنا مندهش إلى هذا المستوى غير الواقعي، إنه أمر مهين بشكل لا يصدق لدرجة أنني أجد صعوبة في تخمين نواياهم".

واضطرت "زارا" مع تصاعد وتيرة الغضب بين مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي وظهور دعوات مقاطعة لمحلات السلسة العالمية في كافة الدول، في حذف بعض من صور الحملة من حسابها على إنستغرام، مع الإبقاء على أخرى لا توجد بها تلك الدلالات، لكنها لم تعلقبشكل رسمي حتى كتابة هذه السطور على الجدل الدائر حالياً بسبب مجموعتها الأخيرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه