;

جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2023 تُمنح لثلاثة علماء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 05 أكتوبر 2023
جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2023 تُمنح لثلاثة علماء

فاز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2023، حسبما ذكرت الهيئة المانحة اليوم الثلاثاء، كل من بيير أغوستيني وفيرينس كراوس وآن لويلي عن "الطرق التجريبية التي تولد نبضات ضوئية بأتوثانية لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة".

وتمنح الجائزة، التي تم رفعها هذا العام إلى 11 مليون كرونة سويدية (ما يوازي حوالي مليون دولار)، من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

جائزة نوبل في الفيزياء هي ثاني جائزة، تُمنح هذا الأسبوع بعد فوز المجرية كاتالين كاريكو والأمريكي درو وايسمان بجائزة نوبل في الطب لاكتشافهما جزيء mRNA الذي مهد الطريق للقاحات ضد فيروس كورونا.

تم إنشاء جوائز نوبل في العلوم والأدب والسلام بناءً على وصية مخترع الديناميت ورجل الأعمال ألفريد نوبل، لتصبح أعلى تكريم للعلماء في كافة أنحاء العالم.

في حين أن جائزة السلام في بعض الأحيان يمكن أن تخطف الأضواء، فإن جائزة الفيزياء غالبًا ما احتلت مركز الصدارة مع فائزين مثل ألبرت أينشتاين وجوائز العلوم التي غيرت بشكل جذري طريقتنا في رؤية العالم.

وفاز بجائزة نوبل في الفيزياء العام الماضي، كل من آلان أسبيه وجون كلاوزر وأنطون تسايلينغر، عن إنجازاتهم في التشابك الكمي، حيث يرتبط جسيمان بغض النظر عن المسافة بينهما، وهو الأمر الذي أثار قلق أينشتاين نفسه الذي أشار إليه ذات مرة على أنه "عمل شبحي عن بعد".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه