;

تفاحة الموت الصغير: شاهد أخطر شجرة في العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 سبتمبر 2020
تفاحة الموت الصغير: شاهد أخطر شجرة في العالم

نعرف الأشجار بأنها من النباتات ذات الفوائد العديدة سواء بالنسبة للبيئة أو الإنسان، فتخلص البيئة من غاز ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأوكسجين، ويستظل الإنسان بأغصانها ويأكل من ثمارها وغير ذلك الكثير من الفوائد، لكن هل سمعت من قبل عن أخطر شجرة في العالم؟

شجرة المانشينيل

تفاحة الموت الصغير: شاهد أخطر شجرة في العالم

ربما تكون تلك المعلومة جديدة بالنسبة لك، لكن بالفعل هناك شجرة بإمكانها التسبب في آلام شديدة للإنسان قد تتطور وصولاً لدرجة الموت، إنها شجرة المانشينيل، التي صنفتها موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأخطر شجرة في العالم.

كل جزء في شجرة المانشينيل يحوي سموماً، سواء ثمارها التي تشبه التفاح الصغير، أو جذعها، أو حتى أوراقها، بحسب موقع Atlas Obscura العلمي.

أين تنمو أخطر شجرة في العالم؟

وتتواجد هذه الأشجار على طول الشواطئ الرملية في المناخات الاستوائية الممتدة من فلوريدا إلى منطقة البحر الكاريبي، وصولاً إلى أجزاء من أمريكا الوسطى والجنوبية.

تفاحة الموت الصغيرة

أطلق الإسبان على شجرة المانشينيل اسم تفاحة الموت الصغيرة la manzanilla de la muerte، في الوقت الذي وضع السكان الأصليون سمها على رؤوس سهامهم، ولوثوا به إمدادات المياه للغزاة الإسبان.

مخاطر شجرة المانشينيل

تشكل شجرة المانشينيل خطراً بالغاً على حياة أي شخص يقرب منها، حيث يسبب تناول ثمرة هذه الشجرة حرقاً شديداً وتورماً كبيراً في الحلق، كما تسبب التهاب وتقرح المنطقة المحيطة بالفم، وقد ينتج عن تناول الثمار مشاكل هضمية شديدة.

كما أن لمس أوراق الشجرة ولو لفترة قصيرة أو حتى استخدامها كمظلة طبيعية أثناء عاصفة ممطرة، يسبب تقرحات جلدية مؤلمة.

فوائد أخطر شجرة في العالم

في مقابل المخاطر، لشجرة المانشينيل فوائد عدة، إذ تساعد جذورها العميقة على منع انجراف التربة، وتوفر منزلاً آمناً لزواحف عدة مثل الإيغوانا المخططة في أمريكا الوسطى والجنوبية، أما الحيوان الوحيد المحصن من سمومها فهو سحلية جاروبو. 

لافتات تحذيرية

تفاحة الموت الصغير: شاهد أخطر شجرة في العالم

وغالباً ما تحذر السلطات المحلية في البلدان التي تنمو فيها هذه الشجرة من خطرها بوضع لافتات تحذر من الاقتراب منها، لكن رغم كل هذا لا يوجد حالات إبلاغ حول وفاة شخص بسبب ثمار الشجرة ذات المظهر البريء.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا