;

تطبيق IMC لصحة المرأة السعودية: لتعزيز الرفاهية

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 24 أكتوبر 2021
تطبيق IMC لصحة المرأة السعودية: لتعزيز الرفاهية

سيطلق قطاع التكنولوجيا الصحية المتطور في المملكة العربية السعودية قريبًا تطبيقًا جديدًا للهواتف الذكية مخصصًا لمراقبة صحة المرأة سيتم إطلاق تطبيق IMC Women"s Health في 1 نوفمبر.

تطبيق IMC Women"s Health

وفقًا لمصممة التطبيق سيتتبع التطبيق قياسات أجسام المستخدمات مما يسمح لهن بالتحكم بشكل أفضل في صحتهم وتحسين الرفاهية العامة.

لا يقتصر التطبيق الجديد على تتبع النظام الغذائي واللياقة البدنية فحسب بل يوفر أيضًا خدمات أمراض النساء ومتلازمة تكيس المبايض والخصوبة والإرهاق ومعلومات الهرمونات ويتضمن تقويمًا وآلة حاسبة لدورة الحيض والإباضة وتتبع الخصوبة.

بالإضافة إلى إدارة الحمل والصحة، قالت فرحة عبد الحق المسؤولة عن تصميم التطبيق وتحليله: "نحن قلقون للغاية بشأن الصحة والسعادة، وهذا مرتبط برؤيتنا في شفاء الجسد والعقل والروح من خلال نهج بيولوجي شامل فنحن نعلم أن عمر النساء أطول لكن طول العمر لا يعني صحة أفضل".

تسمح الوظائف المختلفة للمرأة بالتنبؤ بخصوبتها وتسجيل أعراضها وتتبعها ومراقبة حبوب منع الحمل وضغط الدم وسكر الدم والأدوية. كما أوضحت ، تتطلب هذه المؤشرات خدمات مصممة خصيصًا للنساء.

تطبيق IMC لصحة المرأة السعودية: لتعزيز الرفاهية

وقالت: "هذا في الواقع هو تصميم تطبيق خاص لاحتياجاتهم الخاصة ومرضهم وتزويدهم بمزيد من الفرص والمعلومات دون الحاجة إلى زيارة الطبيب طوال الوقت".

وأضافت: "يتعلق الأمر بتمكين وتمكين المرضى للحصول على المعلومات في متناول أيديهم ويمكنهم تلقي المعلومات من مصادر أكثر موثوقة بدلاً من قراءتها عبر الإنترنت."

التطبيق متاح على Apple App Store و Google Play. سيتم إطلاقه مبدئيًا للمرضى في مستشفى جدة الدولي الطبي حيث سيتم تطويره باللغتين العربية والإنجليزية ثم إتاحته للنساء في جميع أنحاء العالم.

قالت عبد الحق "سنقوم بتقييم ما إذا كانت هناك أي ميزات تحتاج إلى تحسين بناءً على ملاحظات المريض، لم تقدم المملكة العربية السعودية بعد طلب محدد للنساء لذا من المهم القيام بذلك من أجلهن".

تطبيق IMC لصحة المرأة السعودية: لتعزيز الرفاهية

صحة المرأة

تكنولوجيا صحة المرأة تسمى femtech، هي صناعة ناشئة بسرعة. وفقًا لتقرير بعنوان "FemTech Market-2021-2026 Global Outlook and Forecast" الصادر عن Research and Markets، من المتوقع أن ينمو هذا القطاع بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 13% في السنوات الخمس الماضية.

مع تبني صناعة الرعاية الصحية للأدوات الرقمية بشكل متزايد وجد التقرير أن 80% من النساء ينفقن الأموال على المنتجات الصحية ويتخذن 90% من القرارات العائلية المتعلقة بالقضايا الصحية.

بشكل عام بحلول عام 2026، من المتوقع أن يتجاوز سوق femtech العالمي لصحة الأم 19 مليار دولار أمريكي.

تطبيق IMC لصحة المرأة السعودية: لتعزيز الرفاهية

وقالت عبد الحق "هذه صناعة ضخمة قائمة على التكنولوجيا وتركز على تطوير صحة المرأة وإنه يركز على قضايا محددة للغاية للمرأة. "تمر النساء بمراحل عديدة من الدورة الشهرية وما قبل انقطاع الطمث وما بعده، إلى الحمل وبعد الولادة واستخدام موانع الحمل. فكرتنا هي تحسين رفاهيتنا بشكل عام والأدوات الرقمية هي إحدى الطرق التي يمكننا القيام بها".

في مجال الرعاية الصحية تعتبر النساء صانعي القرار الرئيسيين لكن ليس لديهن أيضًا سوى القليل من المعلومات أو ليس لديهن أي معلومات يمكن إساءة فهمها.

وهذه الأدوات الرقمية مهمة بشكل خاص للنساء لأنهن يفكرن في ترتيبات السفر والواجبات الدينية مثل العمرة وقالت: "إنها تزودهم بالبيانات والمعلومات والوعي بما في ذلك كل شيء في القائمة حتى يعرفوا الأعراض التي يجب ذكرها عند ذهابهم إلى الطبيب ويساعد في التشخيص المبكر".

وشددت عبد الحق تحديدًا على دور التطبيق في مراقبة متلازمة تكيس المبايض التي تؤثر على الخصوبة والوزن والهرمونات وقد يصعب تشخيصها. التطبيق جزء من مجموعة الحلول الرقمية التي يهدف مستشفى IMC إلى توفيرها للنساء في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

تطبيق IMC لصحة المرأة السعودية

قال مدير المشروع عمر سيد: "على الصعيد العالمي على مدى عقود لم يأخذ تطوير وتصميم وتسليم منتجات الرعاية الصحية في الحسبان أن قضايا واحتياجات الرعاية الصحية للمرأة تختلف عن تلك الخاصة بالرجال، يتمتع كل من التعلم الآلي وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي بإمكانيات كبيرة مساعدة النساء على إنشاء حلول صحية تفاعلية".

تطبيق IMC لصحة المرأة السعودية: لتعزيز الرفاهية
من تحسين فحص سرطان النساء وتشخيص الأمراض إلى تحسين إدارة الرعاية الذاتية والمشاركة في علاج مشاكل الحمل والحيض أو علاج الأمراض مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام والاكتئاب ومرض الزهايمر، يمكن للتكنولوجيا والعلوم أن تعمل بسرعة أكبر إذا لزم الأمر.

كما يعتقد سعيد، هناك العديد من الحلول وقال: "تركز معظم البرامج والأجهزة القابلة للارتداء والتطبيقات على فئة الخصوبة أو الحمل في سوق femtech لكننا بحاجة إلى تجاوز ذلك".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى النظر في احتياجات النساء من جميع الأعمار وليس فقط النساء في سن الإنجاب وانقطاع الطمث ورعاية المسنين مهمة أيضًا ، فضلاً عن التعامل مع الأمراض المزمنة والاختلالات الهرمونية."

ويعترف أن هناك حوافز مالية أيضًا على الصعيد العالمي حققت شركات البرمجيات والتكنولوجيا التي تلبي الاحتياجات الفسيولوجية للمرأة 820 مليون دولار في عام 2019 ولكن الأهم من ذلك يجب أن نشرك النساء لضمان تمتعنا بصحة أفضل في الأجيال الحالية والمقبلة". 

لا شك أن التطبيق الجديد سيجد سوقًا جاهزًا أكثر من 34 في المائة من المرضى الذين يستخدمون التكنولوجيا الرقمية لتتبع صحتهم يشعرون بمزيد من التحكم وفقًا لمؤشر Philips Future Health Index
قال محمد صديقي، كبير مسؤولي المعلومات في IMC في جدة: "يعد التطبيق امتدادًا لـ الباب الأمامي الرقمي وهو استراتيجية رقمية متكاملة لإشراك المرضى".

وأضاف: "يعمل الباب الأمامي الرقمي على تمكين المرضى ويوفر لهم إحساسًا أكبر بالاستقلالية مما يجعل الدخول في محادثة ثاقبة حول رعايتهم أسهل وأقل إرهاقًا مع مزيد من الشفافية والتواصل ، يتم تعزيز العلاقة بين المريض ومقدم الخدمة".

كما تتماشى المبادرة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، أجندة الإصلاح والتنويع الاقتصادي للمملكة. أطلقت المملكة العربية السعودية برنامج تحول القطاع الصحي في وقت سابق من هذا العام لتطوير نظام الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد.

ويهدف البرنامج إلى إعادة هيكلة القطاع الصحي بالمملكة وتحسين قدراته ووضع صحة كل فرد من أفراد المجتمع في مقدمة أولوياته.

قال عبد الحق: "بشكل عام ، يهدف المركز الطبي الدولي إلى مواءمة منشآتنا مع رؤية 2030، نحن نتطلع من منظور صحي إلى استخدام المزيد من التكنولوجيا للغرض الصحيح بدلاً من مجرد الابتكار في قطاع التكنولوجيا من أجله.

وذكر: "نحن نتطلع إلى تمكين الأشخاص، لأنه بدون عملية التحسين هذه فإن التكنولوجيا هي مجرد أداة. في مجال الرعاية الصحية، نتخلف عن الركب في اعتماد التكنولوجيا مقارنةً بالخدمات المصرفية والتمويل. ولكن الآن هي لحظة مناسبة لأخذ هذه القفزة".
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه