;

السعودية: لن يسمح بالتصريح للحج بدون البطاقة الذكية

  • تاريخ النشر: السبت، 19 يونيو 2021
السعودية: لن يسمح بالتصريح للحج بدون البطاقة الذكية

في محاولة لضمان الامتثال لتدابير السلامة الخاصة بفيروس كورونا (COVID-19)، أكدت وزارة الحج والعمرة التابعة للملكة العربية السعودية أنه لن يُسمح لأي شخص بأداء فريضة الحج دون بطاقة ذكية وتصريح رسمي موثق.

تصاريح الحج 2021

وقال الدكتور عبد الفتاح مشاط، وكيل وزارة الحج والعمرة، إن التصريح سيتم مطابقته مع البطاقة الإلكترونية وبطاقة هوية الحاج، مشيرا إلى عدم وجود منصة للتقدم للحج باستثناء الموقع الرسمي للوزارة.

وقال "أي شركة تقدم باقات خدمات خارج منصة الوزارة تخالف النظام" وأضاف: "في المراحل الأولى من تطبيق إعتمرنا، لاحظنا بعض الانتهاكات من قبل بعض الجهات والأفراد ولكن مع مرور الوقت بدأ الوعي المجتمعي في الازدياد".

وقال المشاط إن الحج لهذا العام سيستخدم التصاريح من خلال منصة "أبشر" فقط، سيتم ربط معلومات أولئك الذين اشتروا حزم الحج الخاصة بهم على منصة الوزارة بأبشر وبطاقات الهوية الخاصة بهم.

وبحسب نائب الوزير ، تم استلام أكثر من 470 ألف طلب حتى يوم الأربعاء الساعة 5 مساءً. حيث أن الجميع استوفوا شروط التطعيم ولم يؤدوا فريضة الحج من قبل.

ويجب على جميع المسافرين الأجانب ومرافقيهم المسافرين إلى المملكة إكمال التسجيل للحصول على بيانات التطعيم ضد فيروس كورونا (COVID-19) قبل المغادرة وفقًا لتعميم صادر عن هيئة الطيران المدني السعودية يوم الخميس الماضي.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني (GACA) إن هذا البروتوكول سيساعد في تسهيل إجراءات الدخول وتقليل فترات الانتظار في منافذ الدخول.
يسري التسجيل على جميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، حاملي التأشيرات الجديدة والمقيمين ومرافقيهم سواء الملقحين أو غير الملقحين.
وقالت الهيئة العامة للطيران المدني إن هذه الخطوة "تتماشى مع الجهود التي تبذلها المملكة للحد من انتشار COVID-19 مع ضمان سلامة المواطنين والمقيمين".

فيروس كورونا في السعودية

وكانت أعلنت المملكة العربية السعودية عن 15 حالة وفاة بسبب كوفيد -19 و 1236 إصابة جديدة يوم الجمعة.
ومن بين الحالات الجديدة سجلت 372 حالة في مكة المكرمة ، و 240 في الرياض ، و 213 في المنطقة الشرقية ، و 115 في عسير ، و 89 في جازان ، و 65 في المدينة المنورة ، و 24 في نجران ، و 21 في الباحة ، و 18 في حائل ، و 18 في تبوك. وتسعة في منطقة الحدود الشمالية وأربعة في الجوف.
وارتفع إجمالي عدد حالات الشفاء في المملكة إلى 453259 بعد تعافي 1050 مريضًا من الفيروس وتوفي ما مجموعه 7650 شخصا بالفيروس في المملكة حتى الآن تم إعطاء أكثر من 16.3 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا في المملكة حتى الآن.

باقات الحج 2021

ووافقت الوزارة على أسعار ثلاث حزم تتراوح بين 3230 دولارًا و 4426 دولارًا، ووزارة حكومية تقول أنه يمكن للناس التسجيل عبر الإنترنت للحج بما في ذلك النساء بدون محرم (ولي أمر ذكر).

وتم فتح باب التسجيل في الحج لهذا العام في الساعة 1 ظهرًا يوم الأحد بعد أن قالت الحكومة إنها ستقتصر مجموعة هذا العام على المواطنين والمقيمين في المملكة.

التسجيل متاح حتى الساعة 10 مساءً. في 23 يونيو لا توجد أولوية للمتقدمين الأوائل وتكاليف الباقات المعتمدة هي 16،560.50 ريال سعودي (4،426 دولار أمريكي) ، 14،381.95 ريال سعودي ، و 12،113.95 ريال سعودي. ستضاف ضريبة القيمة المضافة إلى سعر كل باقة.
وفقًا لموقع وزارة الحج والعمرة سيتم نقل الأشخاص بالحافلات إلى الأماكن المقدسة وسيكون هناك 20 حاجًا كحد أقصى لكل سيارة.
سيتم تزويدهم بثلاث وجبات يومية في منى ووجبتين (الإفطار والغداء) في عرفات. سوف يتناولون العشاء في مزدلفة.

وستتوفر خدمات أطعمة ومشروبات أخرى لكن لا يُسمح للحجاج بإحضار الطعام معهم من خارج مكة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه