;

تبريد الطرق.. تقنية جديدة تعلنها السعودية لتوفير الطاقة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023
تبريد الطرق.. تقنية جديدة تعلنها السعودية لتوفير الطاقة

أعلنت الهيئة العامة للطرق السعودية عن البدء بتجربة تقنية جديدة لـ"تبريد الطرق" في المملكة.

وقالت الهيئة في منشور على تويتر، الاثنين، إنه "بالشراكة مع وزارة البلدية.. البدء في تجربة الدراسة البحثية الخاصة بتبريد الأسطح الاسفلتية".

وأوضحت أنه تم استخدام هذه التجربة لأن "الطرق تمتص الحرارة أثناء النهار، وتصل درجة حرارتها في بعض الأحيان إلى 70 درجة مئوية، كما تقوم الطرق علميا بإعادة إطلاق هذه الحرارة ليلا، مما يسبب ظاهرة علمية (...) تؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة وتلوث الهواء".

وأضافت أنه لمعالجة هذه الظاهرة "تم البدء في تجربة استخدام ما يعرف بالأرصفة الباردة، وهي عبارة عن عدة مواد محلية الصنع قادرة على امتصاص كميات أقل من الأشعة الشمسية، وعكس الأشعة، وبالتالي تكون درجة حرارة سطحها أقل من الأرصفة التقليدية".

وتابعت أن هناك عدة أهداف لهذه التجربة وهي "خفض درجة الحرارة في الأحياء والمناطق السكنية، وتقليل الطاقة المستخدمة في تبريد المباني وتقليل آثار تغير المناخ".

وأشارت إلى أن "هذه التقنية تسهم في توفير بيئة أكثر راحة في مناطق الانتظار والمناطق التي يتجمع فيها الناس".

ولم تذكر الهيئة طبيعة المواد المستخدمة، لكنها لفتت إلى أنها "أول تجربة على طرق المملكة في نوعها".

وأكدت أن تجربة التقنية الجديدة تأتي "ضمن حزمة من التجارب العلمية التي يجري تنفيذها بهدف الارتقاء بتجربة مستخدمي الطرق".

الطرق المضيئة

وتأتي فكرة تبريد الطرق، بعد أكثر من شهر من إعلان وزارة النقل السعودية بدء تجربة ما تعرف بـ"الطرق المضيئة".

ففي 9 فبراير الماضي، نشرت الوزارة صورا لتجربة الدهان المضيء (Luminokrom) على أحد الطرق في المملكة.

وقالت الوزارة إن تلك التقنية تعمل على رفع مستوى التنبيه أثناء القيادة ليلاً، وهي تختبرها حاليًا وتقيمها بهدف استخدام أحدث التقنيات لرفع كفاءة الطرق.

ويظهر تنفيذ البرنامج العلامات الضوئية على الطريق والتي تتوهج في الظلام تمامًا مثل النجوم البلاستيكية التي يتم وضعها على سقف غرفة نوم الأطفال، ستظهر الخطوط الموجودة في الطريق طبيعية تمامًا في النهار، ولكن بمجرد حلول الليل ستكون مشرقة مثل النجوم.

تجارب سابقة

تقنية الطرق المضيئة مطبقة بشكل تجريبي أيضا في دول أخرى، ففي  مايو 2022 أعلنت الحكومة الأسترالية بالتعاون مع شاركت شركة "تارماك لاينماركينج"، عن طرح برنامجًا للسلامة على الطرق يتضمن بعض التقنيات الجديدة المبتكرة ليس فقط للحفاظ على سلامة السائقين، ولكن أيضًا راكبي الدراجات والمشاة.

وأوضحت الحكومة الأسترالية، أن برنامجًا السلامة على الطرق، يأتي بقيمة 245 مليون دولار، والذي يساعد سائقي السيارات على رؤية التقاطعات والمنحنيات بشكل أكبر، و يحسن بشكل كبير وقت رد الفعل لظروف الطريق أمامهم وفقًا ولاية فيكتوريا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه