;

لبنانية تسترد بصرها بعد عملية هي الأولى من نوعها في العالم

الخلايا الجذعية تعيد الإبصار لسيدة لبنانية لأول مرة في العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2016
لبنانية تسترد بصرها بعد عملية هي الأولى من نوعها في العالم

استردت سيدة لبنانية بصرها بعدما أجريت لها جراحة هي الأولى من نوعها في العالم، لتفتح أملاً كبيراً لملايين الحالات المشابهة.

واعتمدت الجراحة اللبنانية النادرة على زرع خلايا جذعية من متبرع بالغ، وأخرى مأخوذة من مشيمة مولود حديث، في عين المريضة التي فقدت إبصارها قبل سنوات.

وكانت المريضة قد فقدت حاسة البصر بعد إصابتها بسرطان الدم لسنوات، ومرورها بعدة مراحل علاجية منها زراعة النخاع الشوكي المأخوذ من شقيقها، والذي تطابقت أنسجتها معه.

شاهد أيضاً: تعرف على أقوى عينين في التاريخ.. ألمانية هزمت زرقاء اليمامة بحدة إبصارها

وفقدت السيدة بصرها إثر عرض جانبي لتلك التقنية العلاجية، والتي تدفع جهاز المناعة لمهاجمة الأنسخة الغريبة عنه، فتتأثر بعض الأعضاء من هذا الهجوم، وعلى هذا تضررت حاسة إبصارها.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" العربية أن الفريق الطبي الجراحي في بيروت، بقيادة الدكتور إلياس جرادة، وضع استراتيجية علاجية ثورية، ذات طابع مغامر.

واعتمدت الفكرة على زرع خلايا جذعية من عين شقيق المريضة، والذي سبق وتبرع بنخاعه الشوكي لها،  مع خلايا من مشيمة مولود حديثاً، ثم إعادة زرعها في عين المريضة.

وتعد تلك الجراحة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، وتفتح أملاً واسعاً للمرضى ذوي الحالات المشابهة والذين يقدر عددهم بالملايين.

شاهد أيضاً: 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه