بالفيديو..أمطار غزيرة تشكل سيول جارفة بشوارع وطرقات جدة

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2022
بالفيديو..أمطار غزيرة تشكل سيول جارفة بشوارع وطرقات جدة
مقالات ذات صلة
صور: سيول جارفة تقتل عشرات الأطفال في البحر الميت
مشهد مروع من السيول الجارفة التي اجتاحت العاصمة اليونانية أثينا
شباب ينقذون مسنة وطفل من السيول الجارفة في تطوان بطريقة بطولية

أعلنت أمانة محافظة جدة في المملكة العربية السعودية حالة الاستنفار القصوى بكامل تجهيزاتها، لتنفيذ الخطة الميدانية لمواجهة الحالة المطرية، ورفع آثار الأمطار التي شهدتها المحافظة وتجاوزت كميتها 60 مليمتراً.

وتواصل الأمانة أعمالها الميدانية لحين انتهاء الحالة المطرية، وبمشاركة نحو 2564 عاملاً وموظفاً ونحو 960 آلية ومعدة.

وأسفرت الجهود الميدانية حتى الآن عن سحب تجمعات المياه ورفع المخلفات الناجمة عن الحالة المطرية المستمرة في الهطول من صباح اليوم في عددٍ من المواقع، وذلك عبر فرق العمل الموزعة على نطاق 16 بلدية فرعية و 13 مركزاً للإسناد، وذلك ضمن الخطة المعتمدة لموسم الأمطار الحالي.

بينما سجّل المركز الوطني للأرصاد أعلى كمية أمطار على محافظة جدة، وذلك من 8 صباحاً وحتى 2 ظهراً، في جنوب المحافظة والتي بلغت 179مليمتراً.



وأوضح المركز من خلال التقرير الذي أصدره، أن كمية الأمطار التي هطلت اليوم على جدة تتجاوز كمية الأمطار المسجلة في عام 2009م.

فيما رفعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من خلال كافة الوكالات والإدارات التابعة لها، وبالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى العاملة في المسجد الحرام، جهودها أثناء هطول الأمطار على المسجد الحرام.

ووفقاً للبيان الصحافي، وجندت الرئاسة ممثلة في وكالة الخدمات وتحقيق الوقاية البيئية أكثر من (٢٠٠) مشرف ومراقب و(٤٠٠٠) عامل وعاملة وأكثر من (500) معدة للتعامل مع الحالة المطرية التي شهدها المسجد الحرام اليوم.

ووفقاً لجريدة سبق، فأعلن متحدث الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد محمد القرني عن تسجيل حالتي وفاة حتى الآن، مهيبًا بالجميع عدم الخروج إلا للضرورة.

وفي وقت سابق اليوم قال الدفاع المدني بمنطقة ‫مكة المكرمة إنه تجري متابعة الحالة المطرية التي تشهدها المنطقة، داعيًا إلى توخي الحذر والابتعاد عن بطون الأودية ومجاري السيول.